جورجيفا تتوقع نمو الاقتصاد العالمي 3% في العام الحالي

  • 2024-03-25
  • 09:30

جورجيفا تتوقع نمو الاقتصاد العالمي 3% في العام الحالي

قالت رئيسة "صندوق النقد الدولي" كريستالينا جورجيفا إن أمام الصين خيارين في الوقت الحالي وهما العودة إلى سياساتها الاقتصادية القديمة أو اختيار الإصلاحات لتحفيز النمو.

وأضافت جورجيفا في "منتدى تنمية الصين" الذي انعقد في بكين إن الصين تقف باستعداد على مفترق الطريق، إما الاعتماد على السياسات التي نجحت في الماضي، أو تحديث سياساتها لعصر جديد من النمو عالي الجودة، مشيرةً إلى أنه يمكن للصين أن تنمو بشكل أسرع بكثير من سيناريو الوضع الراهن مع حزمة شاملة من الإصلاحات المؤيدة للسوق.

وأوضحت أن هذا يمكن أن يطلق العنان للنمو الذي قد يرقى إلى توسع بنسبة 20 في المئة في الاقتصاد الحقيقي على مدى السنوات الـ 15 المقبلة بالمعطيات الموجودة اليوم، لافتة النظر إلى أن هذا يشبه إضافة 3.5 تريليونات دولار أميركي إلى الاقتصاد الصيني.

وذكرت أنه بينما شهدت البلاد انتعاشاً في مرحلة ما بعد جائحة كورونا مع نمو تجاوز 5 في المئة خلال العام 2023 فإن بكين تواجه عوامل مثل انخفاض نمو الإنتاجية وشيخوخة السكان، مشيرةً إلى أنه المدى المتوسط ستبقى الصين مساهماً رئيسياً في النمو الاقتصادي العالمي.

ولفتت الانتباه إلى أن نقل القطاع العقاري في البلاد إلى وضع أكثر استدامة والحد من مخاطر ديون الحكومات المحلية يأتي على رأس الإجراءات الضرورية، مشيرة إلى أن أهمية تقليل عدد المساكن غير المكتملة وإعطاء مساحة أكبر لتصحيحات السوق العقارية، وهي أمور من شأنها أن تسرع حل مشكلات القطاع العقاري، وترفع ثقة المستهلك والمستثمر.

وحول رؤيتها للاقتصاد العالمي، توقعت جورجيفا نمواً يتجاوز 3 في المئة هذا العام والعام المقبل، موضحةً أنه بينما لا يزال التضخم فوق المعدل المستهدف في الكثير من بلاد العالم، إلا أنه مستمر في الانخفاض، متابعة أن مهمة البنوك المركزية حول العالم هي خفض التضخم مع الحفاظ على نمو الاقتصاد في المنطقة الإيجابية، مشيرةً إلى أن معظم الدول سيكون هذا العام أمام تحدّ لتبني سياسات الضبط المالي لخفض ديونه وإعادة بناء هوامش احتياطاته النقدية، وفي الوقت نفسه تمويل التحولات الرقمية والخضراء لاقتصاداته.

ورأت جورجيفا أن الصين تأتي في طليعة الاقتصادات الناشئة من حيث الاستعداد للذكاء الاصطناعي، مع وجود بنية تحتية رقمية متطورة، مشيرةً إلى أن إنشاء إطار تنظيمي قوي للذكاء الاصطناعي وتعزيز العلاقات الاقتصادية مع الدول المبتكرة الأخرى من شأنه أن يساعد الصين على اتخاذ خطوات متقدمة في هذا المجال.