2.5 تريليون دولار قيمة الاستثمارات الاماراتية في الخارج

  • 2024-03-24
  • 23:37

2.5 تريليون دولار قيمة الاستثمارات الاماراتية في الخارج

 

أكد الأمين العام لمجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج جمال بن سيف الجروان، أن الاستثمارات الإماراتية في الخارج حققت أداء متفوقاً في ظل التقلبات الاقتصادية العالمية والمشهد الاستثماري غير المستقر، مشيراً إلى أنها تتزايد بشكل ملحوظ.

وأوضح الجروان أن قيمة الأصول الإجمالية للاستثمارات الإماراتية في الخارج سواء حكومية أو خاصة تقدر بنحو 2.5 تريليون دولار حتى مطلع العام 2024، وقد احتلت المركز الأول في المنطقة عربياً وعلى مستوى غرب آسيا والـ15 عالمياً، والثاني عالمياً في الاستثمار في الفرص الجديدة.

وكشف الجروان في حديث نشرته وكالة أنباء الامارات "وام" أن الاستثمارات الإماراتية، ترتكز بشكل رئيسي في دول عدة، لكن الولايات المتحدة الأميركية تستحوذ على النصيب الأكبر وتأتي في المقدمة من حيث السندات والأسهم حيث تبلغ قيمة الاستثمار في السندات 65 مليار دولار، بينما يبلغ الاستثمار المباشر 50 مليار دولار، تليها جمهورية مصر العربية باستثمارات قيمتها 65 مليار دولار، ثم المملكة المتحدة وجمهورية الهند بـ40 ملياراً لكل منهما من حيث الاستثمار المباشر، ثم المغرب بإجمالي 30 مليار دولار، لافتاً إلى أن أوروبا ككتلة تمثل بعداً إستراتيجياً نظراً لاستقرار العملة فيها، ما يشجع على ضخ استثمارات إضافية هناك.

وأضاف: "نعمل حالياً في 90 دولة وأتوقع أن تكون الهند وإندونسيا ودول الآسيان ومصر والمغرب ودول وسط آسيا وبريطانيا وفرنسا والمانيا وأميركا وكندا وبعض دول شرق أوروبا خصوصاً صربيا واليونان وتركيا محل تركيزنا".

وفي شأن تفصيل الملاك وأصحاب رأس المال، بيّن أمين عام مجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج، أن الاستثمارات الإماراتية في دول العالم مقسمة بين استثمارات الصناديق السيادية بنسبة 72 في المئة، حيث يقوم جهاز أبوظبي للاستثمار "آديا"، بالدور الأساسي، وكذلك شركة مبادلة للاستثمار، ومؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية، وجهاز الإمارات للاستثمار، وأبوظبي القابضة "ADQ".

ونوّه إلى أن دولة الامارات تمتلك 7 صناديق سيادية، يفوق حجم الأصول الاستثمارية فيها تريليوني دولار، تليها الشركات الحكومية وشبة الحكومية بنسبة 18 في المئة، والبنوك الإماراتية بنسبة 2.5 في المئة، بالإضافة إلى نسبة 7.5 في المئة للشركات العائلية والخاصة.

وحول نشاط وتعاون الملاك وأصحاب رأس المال مع الجهات والشركاء الدوليين، قال الجروان: "هناك مجموعة من الصفقات التي تمت وكانت أبرزها صفقة شركة إدارة الأصول الأميركية ”أبوللو غلوبال مانجمنت" و"جهاز أبوظبي للاستثمار" للاستحواذ على شركة "يونيفار سوليوشنز" التي يقع مقرها في الإمارات مقابل 8.2 مليارات دولار.

وأشار الى صفقة مؤسسة "كيس دي ديبو إي بلاسمان دو كيبك الكندية" التي استحوذت على 22 في المئة من ملكية شركة موانئ دبي العالمية في كل من المنطقة الحرة في جبل علي ومجمع الصناعات الوطنية وميناء جبل علي مقابل 5 مليارات دولار.

وذكر الجروان أن من بين أهم الصفقات في هذا المجال استحواذ مجموعة "إي آند" والوحدة التابعة لها "أطلس 2022 هولدنجز"، على حصة قدرها 9.8 في المئة من مجموعة فودافون البريطانية مقابل 4.4 مليارات دولار، واستحواذ شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" على 24.9 في المئة من شركة النفط والغاز النمساوية "أو إم في OMV AG" من صندوق ثروة سيادية محلي تابع لشركة مبادلة مقابل 4.1 مليارات دولار، مضيفاً: "مع تنامي شعبية الصفقات العابرة للحدود تظهر صفقة رأس الحكمة بقيمة 35 مليار دولار".