الإمارات والهند تضعان حجر الأساس لمشروع "بهارات مارت" في دبي

  • 2024-02-15
  • 11:27

الإمارات والهند تضعان حجر الأساس لمشروع "بهارات مارت" في دبي

وضع نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي محمد بن راشد آل مكتوم ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، حجر الأساس لمشروع "بهارات مارت" والمقرر افتتاحه في دبي خلال العام 2026، وذلك ضمن فعاليات "القمة العالمية للحكومات 2024"، بحضور ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم.

وكانت مجموعة موانئ دبي العالمية "دي بي وورلد" قد كشفت عن مشروع بوابة الهند التجارية "بهارات مارت" والذي يوفر منصّة تجارية عالمية المستوى للمصنّعين والمصدّرين الهنود، تمكنّهم من الوصول إلى الأسواق العالمية.

وحضر حفل وضع حجر الأساس عدد من كبار المسؤولين من بينهم وزير الشؤون الخارجية الهندي اي جيشنكر، ومستشار الأمن القومي الهندي اجيت دوفال، وسكرتير وزارة الشؤون الخارجية الهندي فيناي كواترو، وسفير الهند لدى دولة الإمارات سنجاي سودهير، ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية "دي بي وورلد" سلطان أحمد بن سليّم، وأعضاء فريق القيادة العليا في المجموعة.

يقع سوق "بهارات مارت" في المنطقة الحرة لجبل علي "جافزا"، وسيعمل في إطار منظومة تجارية أوسع تسعى "موانئ دبي العالمية" إلى تطويرها من خلال سوق دبي للتجار، وهو سوق للبيع بالتجزئة والجملة يستضيف التجار من جميع أنحاء العالم.

ومن المتوقع أن يصبح "بهارات مارت" مركز توزيع ضخماً للشركات الهندية يدعم التجارة المحلية في دولة الإمارات، وإعادة التصدير إلى الأسواق الإقليمية والعالمية، على مساحة إجمالية تبلغ 2.7 مليون قدم مربعة في حين ستمتد المرحلة الأولى من المشروع على مساحة 1.3 مليون قدم مربعة.

ومن المقرر أن يضمّ "بهارات مارت" 1500 صالة عرض تلبي احتياجات المتعاملين في عمليات البيع بالتجزئة والجملة، وأكثر من 700 ألف قدم مربع من مساحات التخزين من الدرجة الأولى، بما يضمن للمستأجرين مزايا مشتركة في المنطقة الحرة وخارجها. وسيوفر هذا المرفق أيضاً وحدات صناعية خفيفة ومساحات مكتبية ومرافق للاجتماعات.

ويتميز السوق بموقعه المثالي كونه يبعد 11 كيلومتراً عن ميناء جبل علي، أكبر ميناء بحري في الشرق الأوسط، ومسافة 15 كيلومتراً من مطار آل مكتوم الدولي، بما يتيح أمام المصدّرين الهنود حلولاً لوجيستية سلسة متعدّدة الوسائط. ومن خلال منظومة جبل علي، سيحظى التجار بربط مباشر مع أكثر من 150 وجهة بحرية، وخطوط جوية تربطهم بأكثر من 300 مدينة.

 

تعزيز العلاقات التجارية بين الإمارات والهند

 

وفي هذا السياق، قال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية "دي بي وورلد" سلطان أحمد بن سليّم إن تأسيس سوق "بهارات مارت" يسهم في تعزيز العلاقات التجارية الراسخة بين الإمارات والهند، وذلك في إطار مساعي الإمارات الهادفة إلى تحقيق تجارة بينية غير نفطية بقيمة 100 مليار دولار مع حلول العام 2030، حيث سيدعم السوق تحقيق هذا الهدف.

وأضاف بن سليّم أن سوق "بهارات مارت" يتيح مزيداً من الفرص أمام المصنّعين الهنود ويساهم في دعم مستهدفات المبادرات الحكومية؛ مثل "أجندة دبي الاقتصادية D33"، ومبادرة "صنع في الهند"، مشيراً إلى أنه وبالاعتماد على البنية التحتية ذات المستوى العالمي، والقدرات اللوجيستية، والمنظومة الداعمة للأعمال في المنطقة الحرة لجبل علي "جافزا"، ستكون منصة "بهارات مارت" بوابة مثالية لوصول البضائع الهندية بكفاءة إلى دولة الإمارات وغيرها من الأسواق عالية النموّ في الشرق الأوسط وأوروبا وأفريقيا.

 

منصة سلسة للتصدير

 

من جانبه، قال المدير التنفيذي والمدير العام، "دي بي وورلد"، دول مجلس التعاون الخليجي عبداللّه بن دميثان إن الهند تعد من بين أكبر خمس شركاء تجاريين لدولة الإمارات، وتسارعت العلاقة بين الدولتين بشكل كبير بخاصة بعد الانتعاش الاقتصادي الكبير الذي شهدته المنطقة بعد جائحة "كوفيد-19" وهو ما ساهم في تعزيز البيئة التجارية الديناميكية.

وأكد ابن دميثان التزام المجموعة بتعزيز النمو المستمر، حيث تم تصميم مشروع "بهارات مارت" ليستكمل الخدمات الحالية في جبل علي، ما يوفر للشركات الهندية الصغيرة والمتوسطة منصة سلسة لتصدير بضائعها إلى أسواق جديدة وتعزيز مكانتها بوابة تجارية رئيسية بين الدولتين.