إيرادات "تبريد" تنمو 9%: 2.4 مليار درهم في 2023

  • 2024-02-15
  • 10:01

إيرادات "تبريد" تنمو 9%: 2.4 مليار درهم في 2023

 

حققت شركة "تبريد" إيرادات بلغت 2.4 مليار درهم في العام 2023 بزيادة قدرها 9 في المئة مقارنة بإيرادات العام 2022، كما حققت صافي أرباح للشركة الأم بلغت 751 مليون درهم قبل احتساب الضريبة المؤجلة.

وخلال العام 2023، تعزّزت ميزانية "تبريد" العمومية بشكل أكبر، وتأكد ذلك من خلال تحسّن نسبة صافي الدين إلى الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك لتبلغ 4.11 مرات، مقارنة مع النسبة المسجّلة في نهاية السنة المالية 2022 والتي بلغت 4.49 مرات.

وانخفض صافي ديون "تبريد" في العام 2023 نتيجة للإيرادات النقدية القوية، ولانخفاض إجمالي الدين بفضل استراتيجيتها الاستباقية في إدارة الديون.

ونجحت الشركة في تخفيض صافي تكاليف التمويل بنسبة 24 في المئة، على الرغم من ارتفاع أسعار الفائدة، كما واصلت على مدار العام الماضي، الحفاظ على تدفقاتها النقدية القوية، مدعومة بالعقود الطويلة الأجل وبهوامش الربح المرنة، والإدارة الفعالة لرأس المال التشغيلي.

وبلغ إجمالي صافي الدخل النقدي الناتج عن الأنشطة التشغيلية 1.31 مليار درهم في العام 2023، مقارنة مع 1.35 مليار درهم في العام 2022، في حين ارتفعت التدفقات النقدية الحرّة بنسبة 8 في المئة لتبلغ 1.21 مليار درهم، مدعومة بالدخل التشغيلي القوي، ومواصلة الاستثمار في النموّ وتعزيز انسيابية عمليات المشاريع الحالية.

ووافق مجلس إدارة "تبريد" على توزيع أرباح قياسية عالية تبلغ 15.5 فلس للسهم الواحد، بما يمثل زيادة بنسبة 15 في المئة عن الأرباح الموزّعة في العام 2022 بما يعزز التزام "تبريد" بزيادة القيمة لمساهميها.

ومع صدور قانون ضريبة الشركات في دولة الإمارات العربية المتحدة خلال العام الماضي، كان هناك تأثير محاسبي غير نقدي وغير مكرر للالتزام الضريبي المؤجل بقيمة 359 مليون درهم إماراتي، حيث بلغ صافي أرباح "تبريد" 431 مليون درهم إماراتي في العام 2023.

وخلال العام الماضي أضافت الشركة 53 ألف طن تبريد من الوصلات الجديدة عبر مشاريعها في دولة الإمارات وعلى المستوى الدولي، وجاء هذا التوسع مدفوعاً إلى حدّ كبير بالتوصيلات الإضافية في مناطق الامتياز الحالية، بالإضافة إلى بناء المحطات الجديدة.

كما واصلت "تبريد" تعزيز حضورها داخل أسواقها الرئيسية في دولة الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي، عبر إضافة 31 ألف طن تبريد في دولة الإمارات، و14 ألف طن تبريد في المملكة العربية السعودية، و3 آلاف طن تبريد في البحرين، وألف طن تبريد في عُمان.

كما شهد العام الماضي دخول "تبريد" إلى السوق الهندية عبر عقد شراكة استراتيجية مع مجموعة "تاتا للعقارات"، بما يؤكد التزام الشركة بتنويع مشاريعها والتوسّع خارج النطاق الجغرافي لدول مجلس التعاون الخليجي.

ومع توسعها نحو السوق الدولية، حافظت "تبريد" على التزامها بتحسين مشاريعها الحالية لتعزيز الإيرادات، حيث ارتفع إجمالي سعة وصلات التبريد في العام 2023 ليصل إلى 1.303 مليون طن تبريد.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة "تبريد" خالد عبد الله القبيسي إن "هذه الإنجازات هي مجرد بداية؛ إذ سنواصل في السنوات المقبلة استثمار خبرات "تبريد" الفريدة وتاريخها الحافل بالإنجازات، عبر استهداف فرص التوسع القويّة والمدروسة، التي ستحقق عوائد جيدة لمستثمرينا، وتعود بالنفع على البلدان والمجتمعات التي نعمل فيها. وبالتوازي مع النموّ الكبير في الطلب الدولي على التبريد المستدام، تؤكد هذه النتائج المتميزة استعدادنا وطموحاتنا وقدرتنا على تلبية هذا الطلب بصورة لا نظير لها".