نيسان تطرح زد بروتو لمتعة القيادة الرياضية

  • 2024-02-14
  • 13:13

نيسان تطرح زد بروتو لمتعة القيادة الرياضية

طرحت "نيسان" سيارة "زد بروتو" 2024 Z Proto الرياضية في أسواق الشرق الأوسط، لتنضم إلى مجموعة سيارات "نيسان زد" للعام 2024. وتتميز بلونها الرمادي الفريد، والعجلات المعدنية السوداء، والسقف الأسود، إضافة إلى مساميك مكابح باللون الأصفر. وتمتد الألوان المميزة إلى داخل المقصورة مع لمسات باللون الأصفر مدمجة بدقة مع لوحة القيادة والمقاعد المصممة خصيصاً.

رئيس نيسان العربية السعودية وإنفينيتي الشرق الأوسط، والمدير التنفيذي في نيسان الشرق الأوسط تيري صباغ اعتبر أن سيارة "زد بروتو" تجسد جوهر علامة "نيسان" المتمثل في تقديم "الابتكار المذهل"ْ، وتعزيز إرث هذه السيارة الرياضية الشهيرة في المنطقة. وأضاف: "يعكس هذا الطراز الحصري رغبات العملاء في التفرد واكتشاف عصر جديد من الأداء المفعم بالحيوية في عالم السيارات في المنطقة".

وتتميز سيارة "نيسان زد بروتو" بتصميمها الخارجي الرياضي الأنيق ومظهرها الذي يعكس احترامها لإرثها العريق، بنظام الدفع الخلفي، مع غطاء محرك طويل، وخلفية منخفضة، وملامح جمالية بالظلال تذكر بالجيل الأول من سيارة نيسان "زد فير ليدي 240" (Nissa Fairlady Z). وتتميز خلفية السيارة بمجموعة من المصابيح المدعومة بتقنية إضاءة LED ثلاثية الأبعاد الجديدة، التي تذكرنا بتصميم "زد اكس 300" (ZX300) الشهير.

ومن الداخل، تمزج المقصورة بين التقنيات الحديثة واللمسات العتيقة، ويستوحي تصميم واجهة التحكم المركزية الإلهام من الأجيال السابقة مع ثلاثة مقاييس تناظرية على لوحة العدادات ومفاتيح التحكم في مكيف الهواء بالقرب من ناقل الحركة. وتساعد شاشة العدادات الرقمية القابلة للتخصيص قياس 12,3 بوصة مع ثلاثة أوضاع فردية السائقين، على فهم المعلومات المهمة بنظرة واحدة وتتضمن نقطة التحول بالخط الأحمر عند موضع الساعة 12، وهي مستوحاة من سيارات السباق الحديثة.

زودت "نيسان زد بروتو" بمحرك من ست اسطوانات على شكل الحرف V، سعة 3 لترات مع شاحن توربيني ينتج 400 حصان عند 6400 دورة في الدقيقة و475 نيوتن/ متر من عزم الدوران من 1600 إلى 5600 دورة في الدقيقة. وتشتمل الطرازات المجهزة بناقل حركة يدوي من 6 سرعات على نظام تحكم متقدم للمساعدة عند الإنطلاق لتحديد أولويات التسارع والسماح بالقدر الأمثل من اندفاع العجلات، ويوفر ناقل الحركة الأوتوماتيكي من 9 سرعات، تسارعاً مباشراً مع نسبة سرعات واسعة لتجربة قيادة جذابة.

وتم تجهيز السيارة بمجموعة من التقنيات المساعدة للسائق لتعزيز السلامة، ومن بينها مكابح الطوارئ التلقائية مع تقنية اكتشاف المشاة، والتحذير من النقطة العمياء، والتحذير من مغادرة المسار، وتنبيه حركة المرور الخلفية، ومساعدة الضوء العالي، والتحذير الذكي من الاصطدام الأمامي. بالإضافة إلى ذلك، تضم المقصورة الداخلية نظام صوتي Bose® بثمانية مكبرات صوت وشاشة تعمل باللمس قياس 8 بوصات مع نظام ملاحة ونظام Apple CarPlay® و Android Auto™، ونظام هاتف بتقنية البلوتوث.