القمة العالمية للحكومات 2024 في دبي: تعزيز العمل الحكومي العالمي

  • 2024-02-12
  • 11:20

القمة العالمية للحكومات 2024 في دبي: تعزيز العمل الحكومي العالمي

  • دبي- "أولاً- الاقتصاد والاعمال"

انطلقت اليوم الاثنين أعمال "القمة العالمية للحكومات 2024" تحت عنوان "استشراف حكومات المستقبل" في مدينة جميرا بدبي والتي تستمر حتى يوم 14 شباط/فبراير الحالي، بمشاركة أكثر من 25 رئيس دولة وحكومة.

وتبحث هذه القمة الفرص والتحديات المستقبلية التي يواجهها العالم وتناقش سبل الوصول إلى رؤى مشتركة للارتقاء بالعمل الحكومي وتوثيق التعاون بين حكومات العالم، وتبادل الخبرات والتركيز على قصص ونماذج ملهمة في العمل الحكومي تركت آثاراً إيجابية وأحدثت تغييراً حقيقياً في واقع دولها ومجتمعاتها.

 

17 تريليون دولار

 

وقال وزير شؤون مجلس الوزراء في الإمارات رئيس مؤسسة القمة العالمية للحكومات محمد بن عبدالله القرقاوي إن كلفة النزاعات والصراعات في العالم بلغت خلال عام واحد 17 تريليون دولار أميركي، مشيراً إلى أن الناتج المحلي العالمي تضاعف 3 مرات منذ نهاية الحرب الباردة.

ولفت النظر إلى ان العالم يعيش في حقبة يتراجع فيه الفقر بشكل مستمر وفي حقبة بشرية هي الأفضل، مشيراً إلى أن 50 في المئة من النمو العالمي يأتي من الصين والهند فقط.

وأضاف أن قدرة الذكاء الاصطناعي على التعلم تضاعفت ألف مرة خلال عام واحد، مشيراً إلى أنه سيتولى 70 في المئة من المهام في مختلف القطاعات، لافتاً النظر إلى أن نصف مليون محتوى مفبركاً انتشر في الفضاء الرقمي، ذاكراً أن خلال العام 2022 تم فرض نحو 3 آلاف إجراء لتقييد التجارة حول العالم.

 

زمن استثنائي

 

من ناحيته، قال المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "NVIDIA" جين سون هوانغ خلال حوار أجراه معه وزير الدولة الإماراتي للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي عمر سلطان العلماء خلال الجلسة الافتتاحية "إننا في زمن استثنائي من تاريخ البشرية حيث يتحدث الجميع عن التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي"، مشيراً إلى أن الناس هم جزء من تشغيل نماذج اللغة عبر المعلومات حيث يمكن القول بالتالي إن هناك بداية لسد الفجوة التي ولدت مع تنعم جزء بها وحرمان جزء آخر لزمن طويل.

 

تحديات قطاع الطيران والانبعاثات

 

كما تحدث مؤسس ورئيس المنتدى الاقتصادي العالمي كلاوس شواب في جلسة تحت عنوان "بناء حضارات الغد ... هل هي قابلة للصمود؟". وفي جلسة أخرى تحت عنوان "الطيران ومعضلة الانبعاثات... هل من توازن في الأفق" تحدث كل من الأمين العام لمنظمة الطيران المدني الدولي "إيكاو" خوان كارلوس سالاسار والرئيس التنفيذي لشركة "إيرباص" غيوم فوري ورئيس "طيران الإمارات" تيم كلارك حول التحديات التي يواجهها قطاع الطيران حول العالم في ظل التغيرات المناخية.

وبالإضافة إلى ذلك، شهدت الجلسة الافتتاحية حواراً أجرته إيليني جيوكوس من قناة CNN الأميركية مع الرئيس الرواندي بول كاغامي وكلمة للمدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس غيبريسوس.

وتجمع القمة العالمية للحكومات، 120 وفداً حكومياً وأكثر من 85 منظمة دولية وإقليمية ومؤسسة عالمية، إضافة إلى نخبة من قادة الفكر والخبراء العالميين، وفي حضور أكثر من 4000 مشارك.

وتضم القمة العالمية للحكومات في دورتها الجديدة 6 محاور رئيسية، و15 منتدى عالمياً تبحث التوجهات والتحولات المستقبلية العالمية الكبرى في أكثر من 110 جلسات رئيسية حوارية وتفاعلية، يتحدث فيها 200 شخصية عالمية من الرؤساء والوزراء والخبراء والمفكرين وصناع المستقبل، إضافة إلى عقد أكثر من 23 اجتماعاً وزارياً وجلسة تنفيذية بحضور أكثر من 300 وزير.


وتسجل الدورة الحالية من القمة العالمية للحكومات، إضافة نوعية إلى أجندتها تتمثل في استضافة نخبة متميزة من علماء العالم الحائزين على جائزة نوبل في مختلف التخصصات العلمية، ما يرسخ مكانتها كمنصة عالمية لأصحاب العقول وصناع القرار وجميع المؤثرين، وبما ينسجم مع رسالتها المتمثلة في التركيز على أولوية الحلول المبتكرة لمواجهة التحديات العالمية والارتقاء بحياة المجتمعات والحضارة الإنسانية.