"مشاريع الكويت" تستكمل بيع 46% في "الخليج للتأمين"

  • 2023-12-18
  • 08:19

"مشاريع الكويت" تستكمل بيع 46% في "الخليج للتأمين"

استكملت شركة مشاريع الكويت (القابضة) "كيبكو" صفقة بيع حصة مُلكيتها في مجموعة "الخليج للتأمين" والبالغة 46.32 في المئة، لصالح إحدى شركات "فيرفاكس فاينانشال هولدينجز"، وذلك بعد نجاح المشتري في الحصول على الموافقات الرقابية اللازمة كافة.

237 مليون دولار أرباح "كيبكو" من الصفقة 

 
وبلغ إجمالي قيمة الصفقة 256.5 مليون دينار كويتي (832 مليون دولار) بينما بلغت قيمة صافي الربح الذي حققته شركة المشاريع 73 مليون دينار كويتي (237 مليون دولار)، وكان قد جرى تحديد سعر الشراء عند 2 دينار كويتي للسهم الواحد، على أن يتم خصم 54 فلساً من هذا المبلغ وهي قيمة التوزيعات النقدية التي عملت مجموعة الخليج للتأمين على توزيعها عن العام 2022، ووصل معدل العائد الداخلي لشركة المشاريع خلال فترة الاستثمار إلى رقم مزدوج.

وقالت الرئيس التنفيذي لمجموعة شركة "مشاريع الكويت" الشيخة ادانا ناصر صباح الأحمد الصباح إن النجاح في استكمال صفقة الاندماج التحولية، أدى إلى نمو المحفظة الاستثمارية للشركة، مشيرة إلى أنه ومنذ الحين، تجري دراسة فرصة للتخارج أو للاستثمار، بما يساهم في تحقيق الهدف النهائي المتمثل في النمو وخلق قيمة أكبر للمساهمين.

وأضافت أن بيع حصة "كيبكو" في مجموعة "الخليج للتأمين" لصالح الشريك "فيرفاكس فاينانشال هولدينجز"، يعدّ دليلاً جديداً على نجاح الاستراتيجية الطويلة الأجل المتمثلة في الاستحواذ على الشركات وتوسيع نطاقها ثم التخارج منها في التوقيت المناسب وبناء على العائد المالي المجزي.


من شأن العائد المالي أن السيولة اللازمة لتعزيز هيكل رأس مال


تعزيز رأس المال 

 

سيوفر العائد المالي من هذه الصفقة السيولة اللازمة لتعزيز هيكل رأس مال شركة "مشاريع الكويت" وتقليص قيمة الالتزامات المالية المتوجبة على الشركة، كما إن هذه السيولة سوف توفر لشركة المشاريع فرصة البحث عن فرص النمو، سواء في القطاعات التي تعمل فيها بالفعل، أو في قطاعات جديدة تتوافق مع رؤيتها واستراتيجيتها.