"الإمارات للدراسات والبحوث": شراكة رسمية للمعرفة لاستضافة المؤتمر 13 لمنظمة التجارة العالمية بأبوظبي

  • 2023-12-18
  • 08:30

"الإمارات للدراسات والبحوث": شراكة رسمية للمعرفة لاستضافة المؤتمر 13 لمنظمة التجارة العالمية بأبوظبي

وقّعت وزارة الاقتصاد الإماراتية، و"دائرة التنمية الاقتصادية-أبوظبي"، و"مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية"، اتفاقية تعاون يصبح المركز بموجيها شريكاً رسمياً للمعرفة لاستضافة المؤتمر الوزاري الثالث عشر لمنظمة التجارة العالمية، الذي ينعقد في أبوظبي في شباط/فبراير 2024.

ووقع اتفاقية التعاون وكيل وزارة الاقتصاد عبدالله أحمد الصالح والمدير العام لـ"مكتب أبوظبي للاستثمار" بالإنابة بدر سليم سلطان العلماء ممثلاً لدائرة التنمية الاقتصادية–أبوظبي، والمدير العام لـ"مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية" سلطان محمد النعيمي، في حضور وزير الدولة الإماراتي للتجارة الخارجية رئيس المؤتمر الوزاري الثالث عشر لمنظمة التجارة العالمية ثاني بن أحمد الزيودي، ورئيس دائرة التنمية الاقتصادية – أبوظبي أحمد جاسم الزعابي.

وباعتباره شريكاً معرفياً لاستضافة المؤتمر الوزاري الثالث عشر لمنظمة التجارة العالمية، سيقدم المركز تحليلات ورؤى وتقارير قيمة في الفترة التي تسبق المؤتمر، في حين يشارك عدد من خبراء المركز أيضاً في العديد من المؤتمرات والاجتماعات المعنية ببناء إجماع عالمي حول القضايا الرئيسية المتعلقة بالنظام التجاري العالمي.

ومن المقرر أن يستضيف المؤتمر الوزاري الثالث عشر لمنظمة التجارة العالمية ممثلين عن 164 دولة في أبوظبي في شباط/فبراير المقبل للبحث عن إصلاحات رئيسية لنظام التجارة العالمي، بما في ذلك توسيع عضوية منظمة التجارة العالمية، ووضع آليات أقوى لحلّ النزاعات واعتماد أطر التجارة الرقمية.

ويعتبر هذا الحدث العالمي أحد أهم الاجتماعات لمنظمة التجارة العالمية في سعيها لمواجهة التحديات المتزايدة المتمثلة في مشاكل سلاسل التوريد وقضايا التضخم والحمائية والتغير المناخي.

 

مواصلة تقديم الأبحاث والرؤى حول القضايا

 

وفي هذا السياق، قال وزير الدولة للتجارة الخارجية رئيس المؤتمر الوزاري الثالث عشر لمنظمة التجارة العالمية ثاني الزيودي إنه على مدى نحو ثلاثة عقود ساهمت خبرات ورؤى "مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية" في بلورة الرؤى الاستراتيجية وتشكيل السياسات العامة وتوجيه النمو والتنمية الاجتماعية والاقتصادية في دولة الإمارات، حيث يواصل تقديم الأبحاث والتحليلات والرؤى حول القضايا المحلية والإقليمية والعالمية التي تساعد متخذي القرار على رسم التوجهات الصحيحة.

وأضاف الزيودي أنه خلال المؤتمر الوزاري ستسهم الخبرات المتراكمة لدى المركز وقدراته التحليلية في تسليط الضوء على التحديات الأكثر إلحاحاً التي تواجه التجارة العالمية وتقديم البيانات والرؤى التي يمكن من خلالها تطوير حلول دائمة لجعل النظام التجاري العالمي أكثر كفاءة وشمولاً واستدامة.

 

دعم مكانة منظمة التجارة العالمية

 

من جهته، قال رئيس دائرة التنمية الاقتصادية – أبوظبي أحمد جاسم الزعابي إن المؤتمر الوزاري الثالث عشر لمنظمة التجارة العالمية يركز على وضع الأسس اللازمة لصياغة مستقبل التجارة، مشيراً إلى أن  اختيار "مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية" شريكاً معرفياً يأتي لدعم تحقيق أهداف المؤتمر، إذ تسهم خبرات ومكانة المركز الرائدة في العديد من المواضيع في تمهيد الطريق لنقاشات وحوارات مبنية على الأبحاث والمعلومات والدراسات، ووضع الاستراتيجيات الملائمة للتعامل مع التحديات التي تواجه التجارة الدولية.

ولفت الزعابي النظر إلى أن هذه الشراكة تدعم مكانة منظمة التجارة العالمية عبر القيام بإصلاحات مهمة تعزز بناء منظومة عادلة ومستدامة تحقق مصالح مختلف الأطراف الفاعلة.

وأضاف أن التجارة العالمية تقوم بدور محوري في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والاستدامة، مقدراً مساهمات الشركاء في ترسيخ مكانة دولة الإمارات في قيادة الأجندة العالمية من أجل اقتصاد عالمي ذكي ومستدام وأكثر إدماجاً.

 

دعم مؤسسات صنع القرار في الإمارات

 

من جانبه، أكد المدير العام لـ"مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية" سلطان محمد النعيمي حرص المركز على دعم مؤسسات صنع القرار في الدولة، وتسخير إمكانات المركز المعرفية والبحثية لإنجاح مخرجات المؤتمر الوزاري الثالث عشر لمنظمة التجارة العالمية، مثمناً الشراكة المعرفية بين وزارة الاقتصاد ودائرة التنمية الاقتصادية– أبوظبي والمركز، والتي جاءت بوصفها استكمالاً للتعاون المستمر بين الطرفين، معرباً في الوقت ذاته عن تقديره لجهود وزارة الاقتصاد، ووزير الدولة للتجارة الخارجية لاختيار "مركز الامارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية" شريكاً معرفياً لاستضافة دولة الإمارات المؤتمر الوزاري الـ 13 لمنظمة التجارة العالمية خلال شهر شباط/فبراير المقبل.