"حديد الإمارات أركان" و"بنك أبوظبي الأول" بأسواق الكربون وتداول السلع

  • 2023-12-11
  • 09:00

"حديد الإمارات أركان" و"بنك أبوظبي الأول" بأسواق الكربون وتداول السلع

وقّعت مجموعة "حديد الإمارات أركان"، مذكرة تفاهم مع "بنك أبوظبي الأول" للتعاون في مجال تداول السلع، وأرصدة الكربون، والاستثمارات والودائع المستدامة. وجرى توقيع مذكرة التفاهم على هامش فعاليات مؤتمر الأطراف "COP28" بين الرئيس التنفيذي للشؤون المالية في مجموعة "حديد الإمارات أركان" ستيفن جون بوب ورئيس الأسواق العالمية لمجموعة "بنك أبوظبي الأول" سامح القبيسي. 

 

أوجه التعاون 

 

بذلك، يتعاون الطرفان في مشاريع "حديد الإمارات أركان" الحالية والمستقبلية لتحديد الاستراتيجيات الفعّالة للتحوط وتداول أرصدة الكربون الناتجة عن مشاريع المجموعة، كما سيعمل الطرفان أيضاً على تعزيز وتوسيع قدراتهما في مجالات التمويل المرتبط بالاستدامة والتمويل الأخضر، وأسواق الكربون.

 

... وأهميته  

 

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "حديد الإمارات"، إحدى الشركات التابعة لمجموعة "حديد الإمارات أركان" سعيد الغافري إن التعاون مع بنك أبوظبي الأول، يأتي ترجمة لالتزام الشركة بإحداث تأثير دائم على القطاعات التي يصعب تخفيض الكربون فيها، والمساهمة في رحلة التحول نحو الممارسات المستدامة وتحقيق الحياد الكربوني.

وأضاف أن هذا التعاون، يمكّن الشركة من تعزيز استراتيجيتها لتداول أرصدة الكربون، وتطوير سوق الكربون الإقليمية، مشيراً إلى أن ذلك يعد أمراً أساسياً للنجاح في تنفيذ المساهمات المحددة وطنياً في إطار "اتفاق باريس".

وأوضح أن "حديد الإمارات أركان" تهدف إلى ترسيخ التزمها بتخفيض الانبعاثات الكربونية، وتعزيز الممارسات المستدامة على مستوى القطاع، والحدّ من التأثير المناخي والبيئي لقطاع الحديد ومواد البناء، بما يتماشى مع مبادرة الإمارات الاستراتيجية لتحقيق الحياد المناخي بحلول 2050 وتحقيق أهداف مؤتمر الأطراف COP28".

من جهته، قال رئيس الأسواق العالمية لمجموعة "بنك أبوظبي الأول" سامح القبيسي، إن البنك أطلق مكتبه لتداول الكربون بهدف تعزيز التعاون الفعّال عبر الاقتصاد العالمي، والارتقاء بقدرات وطموحات إزالة الكربون في دولة الإمارات. 

وأضح أن الشراكة مع "حديد الإمارات أركان" تأتي في هذا الإطار، حيث تساهم في تعزيز إمكانات قطاع الحديد في الامارات، للحدّ من تأثيره البيئي من خلال أرصدة الكربون، وتداول السلع، والتمويل والاستثمارات المستدامة. وأضاف أن بنك أبوظبي الأول، يواصل، تقديم حلول موثوقة للقطاعات ذات الأولوية في الدولة، ودعم أهداف تحقيق صافي الانبعاثات الصفرية وطنياً وإقليمياً وعالمياً.