"غايا" لتغير المناخ: جائزة "أفضل مبادرة للاستثمار المختلط للمساهمة المحددة وطنياً"

  • 2023-12-06
  • 08:38

"غايا" لتغير المناخ: جائزة "أفضل مبادرة للاستثمار المختلط للمساهمة المحددة وطنياً"



فازت "غايا" (GAIA)، منصة تمويل المختلط والتي تركز على تغير المناخ بقيادة "إم يو إف جي"، و"فين ديف كندا" (FinDev Canada)، وهي مؤسسة التمويل الكندية للتنمية الثنائية، بجائزة "أفضل مبادرة للاستثمار المختلط للمساهمة المحددة وطنياً" (Nationally Determined Contribution-NDC) لهذا العام في مؤتمر الأطراف 28. 

أقيم حفل توزيع الجوائز في مؤتمر الأطراف 28 (COP28) في الخامس من ديسمبر/كانون الأول خلال قمة قادة الاستثمار الإفريقيين "إيرث شوت". وتُكرّم الجوائز مؤسسات القطاعين العام والخاص التي تعمل على الابتكار وفتح آفاق جديدة لتوفير رأس المال من المؤسسات الخاصة ولدفع مشاركة القطاع الخاص على نطاق واسع، لدعم الالتزامات والمشاريع الاستثمارية في المساهمات المحددة وطنياً (NDC) في إفريقيا والتي يمكن تمويلها.

منصة "غايا"

"غايا" هي منصة تمويل مختلطة تركز على تغير المناخ بقيمة 1.48 مليار دولار، حيث ستقدم قروضاً طويلة الأجل للاستثمارات التي تهدف إلى التكيّف مع تغير المناخ والتخفيف من آثاره في ما يصل إلى 25 دولة نامية عبر آسيا وإفريقيا وأميركا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، مما يجعل التمويل متاحاً من خلال مصادر تمويل كانت في السابق بعيدة المنال بالنسبة للدول المشاركة.
وقال الرئيس العالمي لمجموعة الأعمال المصرفية العالمية للشركات والخدمات المصرفية الاستثمارية في "إم يو إف جي" فوميتاكا ناكاهاما إن تكريم "غايا" يأتي تقديراً لطموحاتها لدفع التحول نحو اقتصاد عالمي أكثر استدامة وشمولاً، مشيراً إلى التأثير الذي يمكن أن تحدثه المنصة من خلال المساعدة على تقدم مشاريع التكيّف مع تغير المناخ والتخفيف من آثاره في المناطق التي هي بأشد الحاجة إليها، من خلال استخدام نهج مبتكر للتمويل المختلط".
من جهتها، قالت الرئيس التنفيذي لـمؤسسة "فين ديف كندا" لوري كيرإن إن الجائزة تؤكد الابتكار الذي تتحلى به منصة “غايا” ودورها في المساعدة على توفير رأس المال من المؤسسات الخاصة لدعم المشاريع التي تساهم في العمل المناخي".

الهدف الأساسي 

يتمثل الهدف الأساسي لمنصة "غايا" في توظيف قدرتها التمويلية في الجمع بين القطاعين العام والخاص في أصول هادفة وذات انبعاثات كربونية منخفضة للتكيّف مع تغير المناخ والتخفيف من آثاره، عبر مجموعة من المشاريع التي تركز على تغير المناخ في البلدان الأكثر عرضة لآثاره السلبية. 

 

الخطة الاستثمارية 

ستوجه المنصة نحو 25 في المئة من الاستثمارات نحو البلدان الأقل نمواً والجزر التي تشكل دولاً صغيرة نامية، مما يضمن وصول التمويل إلى المجتمعات الأكثر عرضة للمخاطر المناخية، حيث سيتم توجيه نحو 70 في المئة من إجمالي استثمارات المحفظة نحو مشاريع التكيف مع التغير المناخي.
وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى وجود فجوة تمويلية لمشاريع المناخ في الأسواق الناشئة في السنوات العشر المقبلة تتجاوز 500 مليار دولار سنوياً.
ستساعد منصة "غايا" في سدّ فجوة تمويل المشاريع المناخية من خلال تمويل المشاريع المتوافقة مع المساهمات المحددة وطنياً (NDCs) والخطط الوطنية للتكيّف مع تغير المناخ (National Adaptation Plans-NAPs) بهدف دعم مشاريع التكيّف مع تغير المناخ 70 في المئة ومشاريع التخفيف من آثاره 30 في المئة.
تلتزم مبادرة "غايا" بالتغلب على المعوقات، التي نواجه الاستثمار الخاص في مشاريع تغير المناخ في الأسواق الناشئة، كما وتلتزم بتمهيد الطريق لإنشاء منصات مماثلة من الممكن أن تؤدي إلى ضخ استثمارات كبيرة من القطاع الخاص في مختلف القطاعات في البلدان النامية، بما في ذلك قطاع الاستدامة، وهي بلدان غالباً ما تكون لديها خيارات التمويل محدودة.