"أدنوك للحفر": 257 مليون دولار أرباح الربع الثالث بزيادة 36%

  • 2023-11-14
  • 08:38

"أدنوك للحفر": 257 مليون دولار أرباح الربع الثالث بزيادة 36%

حققت شركة "أدنوك للحفر" أرباحاً صافية بقيمة 944 مليون درهم (257 مليون دولار)، خلال الربع الثالث من العام الحالي بزيادة 36 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. وبلغت إيرادات هذا الربع نحو 2.85 مليار درهم (776 مليون دولار)، بزيادة 16 في المئة على أساس سنوي مع نمو في جميع القطاعات. 

نتائج 9 أشهر 

 

أما في ما يتعلق بنتائج أعمال الشركة عن فترة 9 أشهر، فقد حققت شركة "أدنوك للحفر" أرباحاً بقيمة 2.58 مليار درهم (704 ملايين دولار)، بزيادة 24 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وبلغت الإيرادات نحو 8.08 مليارات درهم (2.2 مليار دولار)، بزيادة 14 في المئة على أساس سنوي، مدفوعة بالزيادة في نشاط الأعمال والتوسع في نطاق أعمال خدمات حقول النفط. 

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "أدنوك للحفر" عبدالرحمن عبدالله الصيعري إن هذه النتائج تؤكد التنفيذ الفعال للاستراتيجية الشاملة والهادفة إلى زيادة الأرباح من خلال توسعة أسطول الشركة من الحفارات وتوسيع نطاق الخدمات، كما إنها تعكس قدرة الشركة على مواصلة تحقيق نمو الأرباح مع ضمان عمليات آمنة وفعالة ومستدامة، مشيراً إلى أن خلق القيمة للمساهمين على المدى الطويل يبقى أمراً أساسياً في استراتيجية الشركة ونموها المستقبلي".

 

أركان الاستراتيجية 

 

ويستند النمو المستمر الذي تحققه "أدنوك للحفر" إلى استراتيجيتها التي تجمع بين برنامجها لتوسعة أسطولها ونطاق خدماتها. يذكر أن الشركة تمتلك وتشغل أسطولاً يتكون من إجمالي 134 حفارة. كما يعكس التوسع السريع في أسطول الشركة من الحفارات منذ الطرح العام الأولي استراتيجيتها لتحقيق هدف النمو وزيادة الإيرادات تزامناً مع البدء في تشغيل الحفارات.


وحققت خدمات حقول النفط إيرادات وصلت إلى 533 مليون درهم (145 مليون دولار) في الربع الثالث، بزيادة 41 في المئة على أساس سنوي. وقد مكّن قطاع خدمات حقول النفط الشركة من تحسين الإطار الزمني لاستكمال حفر الآبار وساهم بشكل مباشر في خفض الانبعاثات الناتجة من تبني التقنيات المتقدمة التي تعزز كفاءة عملياتها.
 
 

خدمات الحفر البرية

ارتفعت إيرادات هذا القطاع خلال الربع الثالث بنحو 2 في المئة مقارنة بالعام الماضي، وأدّت الزيادة الاجمالية في أنشطة الأعمال إلى معادلة بل وتجاوز الاسترداد المنخفض لتكلفة الوقود بالمقارنة مع السنة الماضية.


خدمات الحفر البحرية

ارتفعت إيرادات هذا القطاع خلال الربع الثالث بنحو 39 في المئة، على أساس سنوي، ويُعزى ذلك بشكل أساسي إلى الزيادة في النشاط وانخفاض أعمال الصيانة الرئيسية، فيما بلغت إيرادات الأشهر التسعة الأولى 2.11 مليار درهم (575 مليون دولار)، بزيادة 33 في المئة على أساس سنوي.

 

خدمات الجزر الاصطناعية

ارتفعت إيرادات هذا القطاع بنحو 4 في المئة مقارنة بالفترة نفسها خلال العام السابق، مدفوعة بالزيادة في النشاط، في ما بلغت إيرادات الأشهر التسعة الأولى قيمة 577 مليون درهم (157 مليون دولار)، بزيادة 3 في المئة على أساس سنوي.


خدمات حقول النفط

شهدت إيرادات الربع الثالث ارتفاعاً بنحو 41 في المئة على أساس سنوي، مدفوعة بزيادة في نشاط أعمال الضخ بالضغط وسوائل الحفر وأعمال الحفر الموجه والبيع لمرة واحدة لبعض المواد، فيما وصلت إيرادات الأشهر التسعة الأولى لهذا القطاع قيمة 1.48 مليار درهم (405 ملايين دولار)، بزيادة 44 في المئة على أساس سنوي.

 

التوجيهات المحدثة للسنة المالية 2023

 

عملت "أدنوك للحفر" استناداً إلى الرؤية الواضحة للأرباح والربحية، بتحديث توجيهاتها لعام 2023 المتصلة بالأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء وصافي الأرباح والنفقات الرأسمالية، وتؤكد في الوقت نفسه التوجيهات الخاصة بالمقاييس المالية الأخرى. 

وعلى هذا الأساس، تتوقع الشركة أن يتراوح إجمالي الإيرادات ما بين 11 إلى 11.7 مليار درهم، وأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء تتراوح ما بين 5.1 و5.5 مليارات درهم (مقارنة بـ 4.9 - 5.5 مليارات درهم سابقاً)، مع هامش يتراوح ما بين 47 في المئة – 49 في المئة (مقارنة بـ 45 في المئة – 47 في المئة سابقاً)، وصافي أرباح يتراوح ما بين 3.3 و3.6 مليارات درهم (مقارنة بـ 3.11 – 3.6 مليارات درهم سابقاً)، بنطاق هامش يتراوح ما بين 29 في المئة  - 32 في المئة (مقارنة بـ 28 في المئة - 31 في المئة سابقاً)، كما تتوقع "أدنوك للحفر" أن تبلغ النفقات الرأسمالية نحو 4.77 مليارات درهم لعام 2023 (كانت تتراوح في السابق ما بين 4.77 – 6.42 مليارات درهم).