"مصرف أبوظبي الإسلامي": مواكبة معايير الاستدامة والحوكمة

  • 2023-11-06
  • 08:33

"مصرف أبوظبي الإسلامي": مواكبة معايير الاستدامة والحوكمة

اتخذ "مصرف أبوظبي الإسلامي" خطوات مهمة على مستوى الالتزام بمعايير الاستدامة والحوكمة البيئية والاجتماعية من خلال مسارين رئيسيين. الأول، تمثل بإطلاق إطار عمل التمويل المستدام مصحوباً بمراجعة لـ"رأي طرف ثانٍ" من وكالة " شركة آي إس إس كوربوريت سوليوشنز ("ISS")، أما المسار الثاني، فتجلى في إطلاق استراتيجية المصرف للحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية، والتي تشمل ركائز أساسية.

قد يهمك:

"البنك التجاري" يؤكد ريادته في مجال التحول الرقمي في قطر

 

وتأتي هذه التطورات النوعية للبنك، في ظل التحولات التي يشهدها منذ تولي ناصر العوضي مهام الرئيس التنفيذي للمجموعة في شهر تشرين الثاني/نوفمبر من العام 2021، والأهم أن ذلك، يأتي قبيل استضافة دولة الامارات مؤتمر الأطراف (COP28) ابتداءً من 30 تشرين الثاني/نوفمبر الحالي. 


التمويل المستدام

 

ويحدد عمل التمويل المستدام الإطار العناصر الأساسية للمبادئ والإرشادات التي تصنف المشاريع على أنها "خضراء" أو "اجتماعية" أو "مستدامة"، وأهلية المشاريع التي سيتم تمويلها أو إعادة تمويلها تحت هذا الإطار، بما في ذلك إصدار صكوك خضراء واجتماعية وصكوك مستدامة.

وبموجب هذا الإطار، سيقوم "مصرف أبوظبي الإسلامي" بتوفير التمويل للمشاريع التي تنطوي على منافع بيئية ضمن فئات المشاريع المؤهلة، كالطاقة المتجددة، وكفاءة الطاقة، والنقل النظيف، والمباني الخضراء، ومنع التلوث والسيطرة عليه، والإدارة المستدامة للمياه والصرف الصحي، فضلاً عن دعم مبادرات اجتماعية تعزز خلق فرص العمل، والإسكان بأسعار معقولة، والحصول على الخدمات الأساسية بما في ذلك الوصول إلى الرعاية الصحية والتعليم.

وحصل "مصرف أبوظبي الإسلامي" على دعم رأي الطرف الثاني من شركة آي إس إس كوربوريت سوليوشنز ("ISS") حول إطار العمل، والذي ضمن ملاءمة إطار العمل مع المبادئ الصادرة عن "آي سي إم إيه"("ICMA")، بالإضافة إلى مبادئ التمويل الأخضر ومبادئ التمويل الاجتماعي الصادرة عن رابطة سوق التمويل. وقد قام بنك ستاندرد تشارترد ("Standard Chartered Bank ") بالعمل على الإطار كمنظم للاستدامة بدعم مصرف أبوظبي الإسلامي.


الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية 

 

وكان "مصرف أبوظبي الإسلامي" أعلن عن إطلاق استراتيجيته للحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية، التي تحدد أجندته خلال السنوات الثلاث المقبلة مع أهداف واضحة لتعزيز التمويل المستدام. وتشمل هذه الاستراتيجية ركائز أساسية كتعزيز الأثر الإيجابي للمصرف، ومكانته كشريك للمتعاملين مدى الحياة، وبصمته الاقتصادية، والحفاظ على ثقافته المؤسسية التي تركز على كوادره في المقام الأول، بالإضافة إلى تحقيق التميز في مجال الحوكمة، وتعزيز الشراكات مع المجتمعات التي يعمل فيها.

وتعزز هذه الاستراتيجية جهود مصرف أبوظبي الإسلامي لاغتنام الفرص من خلال التحول نحو الاقتصاد منخفض الكربون، حيث تسعى المزيد من المؤسسات، إلى تعزيز جهود الاستدامة المؤسسية من خلال التمويل المستدام، كما تغطي هذه الاستراتيجية، المتطلبات الخضراء والاجتماعية وانتقال المتعاملين إلى الاقتصاد منخفض الكربون، بما في ذلك الشركات والجهات الحكومية والمستفيدين النهائيين.

 

 

ناصر العوضي: دمج تقييم مخاطر الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات في عمليات التمويل

 

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة مصرف أبوظبي الإسلامي ناصر العوضي،: "يُعد تطوير إطار التمويل المستدام خطوة مهمة في رحلة البنك لترسيخ الاستدامة كركيزة أساسية لأداء الأعمال للمصرف، في حين تعدّ مبادئ الحكومة البيئية والاجتماعية والمؤسسية عناصر أساسية بالنسبة للتمويل الإسلامي، حيث تضمن الإدارة السليمة والعدالة الاجتماعية ومراعاة البيئة".

وأضاف أن "وجود معايير واضحة ومنظمة لتقييم أهلية المشاريع من حيث الاستدامة أمر ضروري لتوجيه قراراتنا. وتدعم هدفنا المتمثل في الأداء المالي المستدام من خلال التعزيز من فرص المشاريع الجديدة مع تقليل المخاطر المرتبطة بها"، وخلص إلى القول:" إنه ومن خلال دمج تقييم مخاطر الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات في عمليات التمويل التي نقوم بها، سيوفر مصرف أبوظبي الإسلامي قيمة مضافة لكل من متعامليه والمجتمع".



تحسن التصنيف 

 

يذكر أن المصرف بدأ جني ثمار تطبيق استراتيجية ممارسات الحكومة البيئية والاجتماعية والمؤسسية، إذ تحسن تصنيف "مصرف أبوظبي الإسلامي" من قبل وكالة "ستاندر آند بورز" العالمية لمعيار الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية بأكثر من الضعف لتصل إلى 38 نقطة، كما أرتقى تصنيف المصرف لدى وكالة التصنيف الرائدة عالمياً "ساستيناليتيكس" من "مرتفع المخاطر" إلى "متوسط المخاطر"، ما يضع المصرف في موقع أفضلية مقارنة مع نظرائه المحليين والعالميين، كما حافظ المصرف على تصنيفه عند الفئة (A) من مؤشر مورغان ستانلي كابيتال إنترناشيونال (MSCI).