دبي لصناعات الطيران تستحوذ على سجل طلبات يضم 64 طائرة بوينغ 737 ماكس من CALC

  • 2023-08-14
  • 12:49

دبي لصناعات الطيران تستحوذ على سجل طلبات يضم 64 طائرة بوينغ 737 ماكس من CALC

أعلنت "دبي لصناعات الطيران المحدودة" أن إحدى الشركات التابعة لها وقعت اتفاقية نهائية للاستحواذ على حقوق وفوائد والتزامات محفظة مكونة من 64 طائرة بوينغ 737 ماكس من شركة فرعية مملوكة بالكامل لمجموعة شركات تأجير الطائرات الصينية القابضة "CALC". وتتضمن المحفظة طرازات 767-8، و737-9 و737-10. ومن المقرر تسليم الطائرات ما بين العامين 2023 و2026، ولم يتم الكشف عن بنود الصفقة.

وتوفر طائرات 737 ماكس كفاءة معزّزة وأداءً بيئياً محسناً مع راحة أكبر للركاب في سوق طائرات الممر الواحد. وتأتي هذه الطائرات مجهزة بمحركات CFM International LEAP-1B وجنيحات مزودة بتكنولوجيا متقدمة، وهو ما يقلل استهلاكها للوقود وانبعاثاتها بنسبة 20 في المئة مقارنةً بالطائرات التي تحلّ محلها. وتعد طائرة 737-10 أكبر طراز في عائلة 737 ماكس ويمكنها استيعاب ما يصل إلى 230 راكباً، كما إنها قادرة على التحليق لمسافة تصل إلى 3300 ميل، مما يجعل هذه الطائرة الموفرة للوقود قادرة على تغطية 99 في المئة من مسارات طائرات الممر الواحد.

الرئيس التنفيذي لشركة دبي لصناعات الطيران فيروز تارابور ثمّن "إبرام هذه الصفقة مع CALC للحصول على محفظة فريدة من الطائرات ذات الممر الواحد الموفّرة للوقود والمجهّزة بتكنولوجيا جديدة بنسبة 100 في المئة"، وأضاف: "من ناحية المبدأ، ستؤدي هذه الصفقة إلى زيادة نسبة التكنولوجيا الجديدة والطائرات الموفرة للوقود في أسطول طائراتنا المملوكة من 50 إلى نحو 66 في المئة. وستضيف هذه الصفقة الثقة إلى مسار نمونا. فمن حيث المبدأ، ستزيد هذه الصفقة أسطولنا من الطائرات المملوكة والمدارة وقيد التسليم والمفوض بإدارتها إلى نحو 550 طائرة، بقيمة 20 مليار دولار، وستتيح لنا هذه الصفقة أيضاً تعميق علاقتنا الحالية مع بوينغ وCFM International. فمنذ إنشائها وتضمين هذه الصفقة، استحوذت دبي لصناعات الطيران وتلتزم بالاستحواذ على ما يقرب من 500 طائرة بوينغ، ونتطلع إلى تنمية هذه العلاقة بشكل أكبر في السنوات المقبلة".

وذكر أن ما يقرب من 20 في المئة من المحفظة المستحوذ عليها مؤجّرة لعملاء من شركات الطيران الذين هم أيضاً عملاء حاليون لشركة دبي لصناعات الطيران، ونتطلع إلى توسيع علاقتنا معهم، وستتم إدارة باقي محفظة الأصول المستحوذ عليها مباشرةً من قبل دبي لصناعات الطيران في الأرباع السنوية المقبلة.

ومن المتوقع أن تكتمل الصفقة في الربع الثالث من العام 2023، وليس متوقعاً أن يكون لها أي تأثير على كفاية رأس مال الشركة والسيولة ونسب التمويل.

وقد تولت كل من "ميل بنك إل إل بي" و"كيه بي إم جي أيرلندا" مهمة المستشار لدبي لصناعات الطيران في هذه الصفقة.