وزارة النقل العمانية و"كيو إس إس ماريتيم" تتعاونان لتطوير وتشغيل "ميناء شناص"

  • 2023-08-09
  • 10:30

وزارة النقل العمانية و"كيو إس إس ماريتيم" تتعاونان لتطوير وتشغيل "ميناء شناص"

وقّعت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات العمانية اتفاقية إطارية مع شركة "كيو إس إس ماريتايم" لتطوير وإدارة وتشغيل "ميناء شناص".

 

للاطلاع:

الإمارات: "أدنوك للغاز" ترسي عقداً بـ13.1 مليار درهم لتوسيع البنية التحتية لمعالجة الغاز

 

ووقّع الاتفاقية من وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات العماني سعيد بن حمود المعولي، والرئيس التنفيذي للشركة عبد الباقي بن أحمد الكندي.

وتأتي هذه الاتفاقية ضمن جهود الوزارة لجذب المزيد من الاستثمارات الخارجية والشراكات الدولية والمحلية المتخصصة في إدارة وتشغيل الموانئ والمرافئ.

وبموجب الاتفاقية، ستقوم الشركة بتطوير وإدارة وتشغيل "ميناء شناص" عبر 3 مراحل حيث تشمل المرحلة الأولى تشكيل لجنة لاستلام وتسليم الميناء، وفي المرحلة الثانية سيتم البدء في تطوير وإدارة وتشغيل "ميناء شناص" اعتباراً من الأول من تشرين الأول/نوفمبر من العام الحالي، وإعداد خطة تجارية وتسويقية والمخطط العام الجديد للميناء لمدة 8 أشهر، على أن تبدأ المفاوضات النهائية خلال المرحلة الثالثة لمدة 12 شهراً تمهيداً للتوصل إلى توقيع اتفاقية تطوير وإدارة وتشغيل الميناء طويلة الأمد لمدة 30 عاماً.

 

زيادة الخبرات لدى الكوادر العمانية

 

وفي هذا السياق، أوضح المدير العام للموانئ في وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات مهنا بن موسى باقر أن هذه الاتفاقية ستسهم في زيادة الخبرات لدى الكوادر العُمانية والشركات العُمانية العاملة في مجال إدارة وتشغيل الموانئ.

وأضاف باقر أن تطوير "ميناء شناص" سيعمل على زيادة الاستيراد والتصدير للسلع المختلفة كالخضروات والفواكه والمواد الغذائية وتنشيط حركة السفن وغيرها.

 

ميناء منافس

 

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة "كيو إس إس ماريتايم" عبد الباقي بن أحمد الكندي إن هذه الاتفاقية ستعزز من "ميناء شناص" ليكون ميناءً منافساً للعديد من الموانئ.

وأوضح أنه سيضم العديد من المشاريع من بينها صيانة السفن وبناء القوارب وبعض المشاريع المتعلقة بقطاع البتروكيماويات والقطاع السياحي كالعبارات واليخوت وغيرها.

يذكر أن شركة "كيو إس إس ماريتايم" عبارة عن اتحاد شركات محلية وعالمية وتعمل في مجال إدارة وتشغيل الموانئ وتدير أكثر من 7 محطات في العديد من الموانئ.