"موانئ أبوظبي" تستكمل استحواذها على "نواتوم" الإسبانية بقيمة 2.65 مليار درهم

  • 2023-07-03
  • 08:37

"موانئ أبوظبي" تستكمل استحواذها على "نواتوم" الإسبانية بقيمة 2.65 مليار درهم

استكملت مجموعة "موانئ أبوظبي" صفقة استحواذها على شركة "نواتوم" الإسبانية المتخصصة بالخدمات اللوجيستية المتكاملة والمنتشرة في 26 دولة، وذلك بعد استيفائها لجميع الموافقات اللازمة من الجهات الرقابية والتنظيمية المعنية.

 

للاطلاع:

قطاع الاتصالات القطري في الربع الأول 2023: أرباح فصلية قياسية مدفوعة بنمو الايرادات وقاعدة العملاء

    وتلقّت مجموعة "موانئ أبوظبي" الموافقة النهائية على الصفقة من قبل السلطات الإسبانية، بعد حصولها في وقت سابق من هذا العام على الموافقات التنظيمية اللازمة من المفوضية الأوروبية.

    وبلغت القيمة الإجمالية لصفقة تملك 100 في المئة من أسهم شركة "نواتوم" (القيمة المؤسسية) 2.65 مليار درهم (660 مليون يورو) حسب سعر الصرف وقت التوقيع والبالغ 4.01، في حين سجلت القيمة المؤسسية للأشهر الـ12 الأخيرة بالنسبة إلى الأرباح قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك معدل 5.9 ضعف.

    كما حققت "نواتوم" في الأشهر الـ12 الأخيرة إيرادات بلغت 6.4 مليارات درهم (1.6 مليار يورو) وأرباحاً قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بلغت 448 مليون درهم (111.6 مليون يورو)، لتسجل أداءً متماشياً مع التوقعات منذ الإعلان عن الصفقة، ويبلغ صافي ديونها 220 مليون درهم (54.9 مليون يورو) كما في تاريخ 31 أيار/مايو 2023، وبدأت عملية الدمج الكاملة لشركة "نواتوم" اعتباراً من تاريخ التوقيع في 30 حزيران/يونيو 2023.

    ويسهم هذا الاستحواذ في تعزيز مكانة كلا الطرفين كلاعبين رئيسيين في المجال، وتوحيد إمكاناتهما وطاقاتهما معاً ليضعهما في مصاف الشركات العالمية الرائدة في قطاع التجارة والخدمات اللوجيستية، ونظراً الى اتساع نطاق خدماتها وخبراتها وإمكاناتها، ستتولى شركة "نواتوم" قيادة القطاع اللوجيستي لمجموعة "موانئ أبوظبي"، وبدأت بالفعل عملية دمج أعمال وموظفي "نواتوم" البالغ عددهم 2800 موظف في عمليات القطاع اللوجيستي.

    وتوفر شركة "نواتوم" إمكانات نمو كبيرة وقابلة للتوسع، بفضل نموذج أعمالها الذي يتسم بتقليل الأصول، وحضورها الواسع في الأسواق العالمية الرئيسية بما فيها أوروبا وآسيا وإفريقيا وأميركا الشمالية وأميركا الجنوبية. ومن خلال جمعها بين الأعمال البحرية وإدارة الموانئ والخدمات اللوجيستية، فإن محفظة أعمال الشركة تضم مجموعة متكاملة من الخدمات التجارية واللوجيستية التي تقدمها في 26 دولة، مدعومة بشبكة شاملة تضم 143 مكتباً دولياً.

    وتضم الأعمال البحرية لشركة "نواتوم" خدمات وكالات الشحن التي تشمل خدمات التعهيد، والخدمات التكميلية، وحلول شحن البضائع السائلة والسائبة والمبردة والجافة، في حين تضم أعمال الموانئ الخاصة بها خدمات مناولة الحاويات والبضائع السائبة والمبردة وسفن الدحرجة، وتدير محطات متعددة الأغراض عبر 16 ميناءً في إسبانيا والإمارات العربية المتحدة، علاوة على إدارة المخازن والمستودعات المخصصة.

    أما الذراع اللوجيستية لشركة "نواتوم"، فتوفر خدمات متكاملة تشمل إدارة الشحن متعدد الوسائط، والخدمات اللوجيستية التعاقدية، والتخليص الجمركي والامتثال للأنظمة الجمركية، وإدارة سلسلة التوريد العالمية، وخدمات الشحن القائمة على المشاريع، والحلول الإلكترونية، وتدعم هذه المحفظة الشاملة مجموعة من قطاعات الأعمال، بما في ذلك قطاع السيارات والفضاء والكيماويات والبناء والطاقة المتجددة والسلع الاستهلاكية والصناعات التحويلية والنفط والغاز والتعدين والرعاية الصحية وعلوم الحياة وتجارة التجزئة.

     

    التكامل والمرونة والابتكار

     

    وفي هذا السياق، قال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة "موانئ أبوظبي" محمد جمعة الشامسي إن هذا الاستحواذ المهم يعكس الدعم المتواصل لقيادة دولة الإمارات ويتماشى مع استراتيجية نمو المجموعة الطويلة الأجل ونموذج أعمالها المتكامل عبر قطاعات الأعمال المختلفة، مؤكداً التطلع إلى العمل سوياً لتقديم قيمة استثنائية وغير مسبوقة للشركاء وأصحاب العلاقة.

    وأضاف الشامسي أن مستقبل التجارة والخدمات اللوجيستية يرتكز على التكامل والمرونة والابتكار، مشيراً إلى أنه من خلال هذا الاستحواذ، فإن الطرفين يرسمان معاً مساراً واضحاً يحققان من خلاله أهدافهما المشتركة بأن يصبحا ضمن أفضل مزودي الخدمات التجارية واللوجيستية على مستوى العالم.

     

    فرص جديدة لمستقبل أفضل

     

    من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة "نواتوم" أنتونيو كامبوي إن أهداف الشركة على مدار 60 عاماً الدخول في مشاريع ضخمة طويل الأجل، وخلق فرص جديدة لمستقبل أفضل، ومواصلة النمو مع عملائها وموظفيها وأصحاب العلاقة.

    وأضاف كامبوي أنه مع انضمام الشركة إلى مجموعة موانئ أبوظبي، أصبحت هذه الأهداف أكثر وضوحاً من أي وقت مضى، مؤكداً العمل على بناء واحدة من أفضل شركات الخدمات اللوجيستية على مستوى العالم.

    ويتيح الاستحواذ على "نواتوم" إلى جانب توسيع نطاق الحضور العالمي ونطاق خدمات مجموعة "موانئ أبوظبي" تحقيق التآزر في العديد من المجالات، من ضمنها تعزيز الإيرادات وتحقيق وفورات في التكاليف، وتنسيق المشتريات، وتبادل أفضل الخبرات والممارسات السوقية، وتبني الحلول التقنية المتطورة.

    يذكر أن مجموعة "موانئ أبوظبي" كانت أعلنت عن نيتها الاستحواذ على شركة "نواتوم" في شهر تشرين الثاني/نوفمبر 2022، مشيرة إلى أن الصفقة خاضعة لاستيفاء الموافقات الرقابية والتنظيمية اللازمة.