إيلون ماسك الأغنى في الولايات المتحدة مع ثروة قدرها 180 مليار دولار

  • 2023-06-23
  • 11:11

إيلون ماسك الأغنى في الولايات المتحدة مع ثروة قدرها 180 مليار دولار

  • "أوّلاً- الاقتصاد والأعمال"

بيّن تقرير أعدّه موقع Finbold استمرار تمركز الثروة في أيدي النخبة في الولايات المتحدة، إذ تفوقت القيمة الصافية المجمعة للأفراد الأكثر ثراء على إجمالي الناتج المحلي لأكثر من 100 دولة.

وأشار التقرير إلى أنه، اعتباراً من حزيران/ يونيو الجاري، بلغت القيمة المجمّعة لثروة أغنى عشرة أشخاص في الولايات المتحدة 1.005 تريليون دولار، وقد تجاوز هذا المبلغ إجمالي الناتج المحلي المجمّع لأفقر 106 دول والذي يبلغ 998.2 مليار دولار، أي بفارق قدره 7.6 مليارات دولار.

وتصدّر الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا إيلون ماسك القائمة بثروة تُقدر بـ 180 مليار دولار، تلاه المؤسس والرئيس التنفيذي السابق لشركة أمازون جيف بيزوس بثروة صافية قدرها 114 مليار دولار، بينما احتل لاري إليسون من شركة أوراكل المركز الثالث بـ 107 مليارات دولار.

وحلّ وارن باريت رابعاً مع ثروة بقيمة 106 مليارات دولار وخامساً بيل غيتس مع 104 مليارات دولار.

وجاء في المرتبة السادسة مايكل بلومبرغ مع 94.5 مليار دولار، وفي السابعة ستيف بالمر مع 80.7 مليار دولار، بينما حلّ لاري بيج ثامناً مع 79.2 مليار دولار، وسيرغي برين تاسعاً مع 76 مليار دولار ومارك زوكربيرغ عاشراً مع 64.4 مليار دولار.

هذا، وسلّط التقرير الضوء على تأثير فجوة الثروة الحالية بين الولايات المتحدة الأغنى والاقتصاد العالمي. وبحسب التقرير، فإن الهوة بين الأغنى والأفقر هي من أعراض القضايا الهيكلية الأوسع داخل المجتمعات والاقتصاد العالمي، ونقص الحراك الاقتصادي، ومحدودية الوصول إلى التعليم والرعاية الصحية والضروريات الأساسية لسكان الدول الفقيرة، تزيد من تفاقم هذا الخلل.