مصرفا الإمارات وقطر المركزيان يبقيان على أسعار الفائدة بعيد قرار الاحتياطي الاتحادي الأميركي

  • 2023-06-15
  • 09:47

مصرفا الإمارات وقطر المركزيان يبقيان على أسعار الفائدة بعيد قرار الاحتياطي الاتحادي الأميركي

قرر مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي في اجتماعه الذي عقد يوم أمس الأربعاء، تثبيت أسعار الفائدة، بعد رفعها عشرات مرات متتالية.

 

للاطلاع:

"دبي التجاري": سندات خضراء بقيمة 500 مليون دولار

 

وثبت الاحتياطي الاتحادي الأميركي مع نهاية اجتماعه، معدل الفائدة عند نطاق ما بين 5 و5.25 في المئة.

وتعد هذه المرة الأولى التي يثبت فيها الفيدرالي الأميركي أسعار الفائدة بعد سلسلة من الزيادات منذ آذار/مارس 2022، بعدما أظهرت بيانات التضخم تباطؤاً بأكثر من التوقعات خلال أيار/مايو الماضي.

 

مصرف الإمارات المركزي

 

وفي هذا السياق، قرر مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي الإبقاء على سعر الأساس على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة من دون تغييرعند 5.15 في المئة، وذلك اعتباراً من اليوم الخميس.

ويأتي هذا القرار إثر إعلان مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي الإبقاء على سعر الفائدة على أرصدة الاحتياطي من دون تغيير.

كما قرر المصرف المركزي الإبقاء على السعر الذي ينطبق على اقتراض سيولة قصيرة الأجل من المصرف المركزي من خلال التسهيلات الائتمانية القائمة كافة عند 50 نقطة أساس فوق سعر الأساس.

ويحدد سعر الأساس، الذي يرتبط بسعر الفائدة على أرصدة الاحتياطي المعتمد من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، الموقف العام للسياسة النقدية للمصرف المركزي؛ كما يوفر حداً أدنى لسعر الفائدة الفعلي لأسعار سوق النقد لليلة واحدة في الدولة.

 

مصرف قطر المركزي

 

من جهته، أبقى مصرف قطر المركزي على أسعار الفائدة الحالية للإيداع والإقراض وإعادة الشراء، وذلك بعد تقييم السياسات النقدية الحالية لدولة قطر.

وأوضح مصرف قطر المركزي في بيان استمراره في تقييم الأوضاع الاقتصادية والأخذ في الاعتبار جميع الجوانب التي قد تؤثر على الاستقرار المالي، مشيراً إلى أنه سوف يقوم بمراجعة سياسته النقدية عند الاقتضاء لمعالجة أي تغييرات في المتطلبات الاقتصادية.

وأبقى مصرف قطر المركزي سعر الفائدة للإيداع (QCBDR) عند نسبة 5.50 في المئة، وسعر فائدة الإقراض من المصرف (QCBLR) عند نسبة 6.00 في المئة، كما أبقى سعر إعادة الشراء (QCB Repo Rate) عند نسبة 5.75 في المئة.