"مصدر" الإماراتية تسعى لتطوير محطة طاقة رياح بقدرة 1 جيغاواط في كازاخستان

  • 2023-06-12
  • 10:00

"مصدر" الإماراتية تسعى لتطوير محطة طاقة رياح بقدرة 1 جيغاواط في كازاخستان

وقّعت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" الإماراتية اتفاقية مع وزارة الطاقة وشركة إدارة صندوق الاستثمار والتطوير في كازاخستان، وشركة "سامروك كازانيا"، المساهمة في صندوق الثروة السيادي الكازاخستاني، لوضع خريطة طريق لتطوير محطة طاقة رياح بقدرة إنتاجية تبلغ 1 جيغاواط مزودة بنظام بطاريات لتخزين الطاقة في كازاخستان.

 

للاطلاع:

رئيس بنك بوبيان عادل الماجد: "Nomo" يقود التوسع الخليجي للمملكة المتحدة

     

    ويسهم هذا المشروع في دعم تحقيق هدف كازاخستان بتوليد 50 في المئة من مزيج الطاقة من مصادر متجددة بحلول العام 2050. وتم توقيع الاتفاقية بحضور وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي سهيل المزروعي، وذلك على هامش فعاليات "منتدى أستانة للطاقة".

    وكانت كازاخستان قد حدّدت هدفاً بالوصول للحياد المناخي بحلول العام 2060 وأن تشكل الطاقة المتجددة 50 في المئة من مزيج الطاقة لديها بحلول العام 2050. وتعدّ محطة الرياح هذه أول مشروع لشركة "مصدر" في كازاخستان، الواقعة في منطقة آسيا الوسطى التي تعدّ سوقاً رئيسية واستراتيجية لشركة "مصدر" التي تعمل على تعزيز استثماراتها في هذه المنطقة خلال السنوات الأخيرة.

    كما وقّعت "مصدر" اتفاقية تعاون خاصة بالمشروع مع شركة "سامروك كازينا"، وتعد هذه الاتفاقات من ثمار اتفاقية التعاون التي وقعتها "مصدر" مع شركائها في كازاخستان خلال فعاليات "أسبوع أبوظبي للاستدامة 2023".

     

    الحدّ من الانبعاثات

     

    وفي هذا السياق، أكد وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي، الرئيس المعين لمؤتمر الأطراف "COP28"، رئيس مجلس إدارة "مصدر" سلطان بن أحمد الجابر أهمية هذا المشروع الحيوي الذي سيسهم في تزويد الطاقة النظيفة والحدّ من الانبعاثات وتسريع وتيرة التنمية المستدامة، مشيراً إلى أن العالم بحاجة ماسة إلى مضاعفة الجهود واتخاذ خطوات فعلية من أجل زيادة إنتاجية مصادر الطاقة المتجددة بمعدل 3 أضعاف في نهاية العقد الحالي، للمحافظة على إمكانية تحقيق هدف "اتفاقية باريس للمناخ" بتفادي تجاوز ارتفاع درجة حرارة كوكب الأرض مستوى 1.5 درجة مئوية.

     

    تعزيز الشراكات مع كازاخستان

     

    من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة "مصدر" محمد جميل الرمحي إن الشركة تتطلع إلى تطوير محطة لطاقة الرياح ونظام بطاريات لتخزين الطاقة وفق أعلى مستويات الكفاءة والأداء التشغيلي، ما يسهم في دعم طموحات الحكومة في كازاخستان المتعلقة بالتحول في مجال الطاقة وتحقيق الحياد المناخي.

    وأضاف الرمحي أن هذه الاتفاقية تأتي في إطار تعزيز الشراكات مع كازاخستان، وتعكس التزام "مصدر" بتقديم أشكال الدعم كافة للحكومة الكازاخية من أجل تحقيق أهدافها في مجال الطاقة النظيفة.

     

    تلبية الطلب المتزايد على الكهرباء في كازاخستان

     

    بدوره، قال الرئيس التنفيذي لصندوق الاستثمار والتطوير في كازاخستان مارات توليباييف إن الصندوق يعدّ شركة حكومية أنشئت لتخفيف المخاطر وتوفير التسهيلات كافة للمستثمرين الأجانب والشركات الرائدة عالمياً مثل "مصدر" من خلال تعزيز الاستثمارات المشتركة في المشاريع، معرباً عن سروره برؤية التقدم المحرز في مشروع محطة لطاقة الرياح بقدرة إنتاجية 1 جيغاواط حيث سيتم تطوير المرحلة الأولى منه في منطقة جامبيل، وتعدّ هذه المرحلة خطوة مهمة تجاه إنجاز المشروع المشترك الذي يعدّ الأول من نوعه لشركة "مصدر" في كازاخستان،

    وأكد توليباييف أن هذا المشروع المهم سيسهم في تلبية الطلب المتزايد على الكهرباء في كازاخستان من خلال المساهمة في جهود التحول نحو الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة.

     

    شراكة مهمة

     

    من جانبه، أكد الرئيس التنفيذي لشركة "سامروك كازنيا" نورلان زاكوبوف أهمية الشراكة مع "مصدر" في تنفيذ هذا المشروع الرائد، معرباً عن أمله في أن يكون توقيع هذه الاتفاقية مقدمة لمزيد من اتفاقات التعاون.

    وأضاف زاكوبوف أنه تم التوقيع على اتفاقية لتحديد الجدول الزمني ووضع خريطة طريق لتطوير محطة لطاقة الرياح مع وزارة الطاقة وشركة إدارة صندوق الاستثمار والتطوير و"مصدر"، لتحديد الأعمال الرئيسية التي ستقوم بها مع الجهات المسؤولة في إطار المشروع والمواعيد النهائية للتسليم.

    تجدر الإشارة إلى أن منطقة آسيا الوسطى تعدّ وجهةً استراتيجية رئيسية لشركة "مصدر"، نظراً لما تتمتع به من وفرة في مصادر طاقتي الشمس والرياح، حيث أعلنت "مصدر" في شهر نيسان/أبريل الماضي عن استكمال عملية الإغلاق المالي لتمويل تطوير 3 مشاريع طاقة شمسية كهروضوئية، بقدرة إنتاجية إجمالية تبلغ 900 ميغاواط في أوزبكستان. وعند بدء تشغيلها، ستوفر هذه المشاريع طاقة كهربائية لأكثر من مليون منزل وتساهم في تفادي إطلاق أكثر من مليون طن من الانبعاثات الكربونية سنوياً، ليكون هذا أكبر برنامج لتطوير مشاريع طاقة شمسية في منطقة آسيا الوسطى.

    وفي أذربيجان، تعمل "مصدر" على تطوير محطة كاراداخ للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة إنتاجية 230 ميغاواط، كما وقعت اتفاقات لتطوير محطات لطاقة الرياح البرية والطاقة الشمسية ومشاريع متكاملة لطاقة الرياح البحرية والهيدروجين الأخضر بقدرة إجمالية تبلغ 4 جيغاوط.