"المركز": توقعات بنمو القطاع غير النفطي بالكويت 4.4% في 2023

  • 2023-06-05
  • 11:02

"المركز": توقعات بنمو القطاع غير النفطي بالكويت 4.4% في 2023

أوضح المركز المالي الكويتي "المركز"، في تقريره الشهري عن أداء أسواق الأسهم الخليجية لشهر أيار/مايو 2023، أن السوق الكويتية شهدت تراجعاً خلال الشهر، بانخفاض بلغت نسبته 4.8 في المئة. 

للاطلاع:

"الهيئة الاتحادية للضرائب" الإماراتية تطلق منصة للتعريف بضريبة الشركات

 

 

"الاتصالات" و"المصارف" أكبر الخاسرين في بورصة الكويت 

 

ومن بين القطاعات في بورصة الكويت، كان مؤشر قطاع الاتصالات والقطاع المصرفي الخاسر الأكبر خلال الشهر بانخفاض وصل إلى 6.7 في المئة و6 في المئة على التوالي. ومن بين شركات السوق الأول، حقق سهم "ميزان القابضة" و"أولاد علي الغانم للسيارات" أكبر مكاسب خلال الشهر بنسبة 12.4 في المئة و7.7 في المئة على التوالي، في أعقاب الإعلان عن نتائج إيجابية خلال الربع الأول من العام. وكان سهم الاستثمارات الوطنية الأكثر انخفاضاً خلال الشهر عند 23.4 في المئة. 

 

البنك الدولي تباطؤ النمو الاقتصادي بالكويت إلى 1.3% في 2023


مؤشر أسعار المستهلكين بالكويت 

 

وأشار التقرير أن معدل تضخم مؤشر أسعار المستهلكين في الكويت قد ارتفع بنسبة 3.7 في المئة على أساس سنوي و0.2 في المئة على أساس شهري في شهر نيسان/أبريل مدفوعاً بشكل أساسي بأسعار الأغذية والملابس، وقد ارتفع تضخم أسعار الأغذية بنسبة 7.7 في المئة على أساس سنوي. 

ولفت تقرير "المركز" النظر إلى توقعات البنك الدولي بتباطؤ النمو الاقتصادي في الكويت إلى 1.3 في المئة في العام 2023، متراجعاً من 7.3 في المئة في 2022. ويُعدّ انخفاض عائدات النفط والغاز وتباطؤ النشاط الاقتصادي العالمي من الأسباب الرئيسية لتراجع توقعات النمو في الكويت. ومن المتوقع أن ينمو القطاع غير النفطي في الكويت بنسبة 4.4 في المئة في العام 2023، كما يتوقع البنك الدولي أن ينخفض معدل التضخم في الكويت إلى 2.6 في المئة في العام 2023 وأن يصل فائض الحساب الجاري إلى 22 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي، مقارنة بنسبة 26 في المئة في العام 2022. 

مؤشر "ستاندرد آند بورز المركب" لدول مجلس التعاون الخليجي تراجع 3.1% في مايو 

 

أداء الأسواق الخليجية

 

وعلى صعيد المنطقة، جاء أداء الأسواق الخليجية سلبياً خلال شهر أيار/مايو، وتراجع مؤشر "ستاندرد آند بورز" المركب لدول مجلس التعاون الخليجي (S&P GCC Composite) بنسبة 3.1 في المئة خلال الشهر، وهو تراجع ناجم عن انخفاض أسعار النفط، الأمر الذي أثر على المستثمرين. واختتمت جميع المؤشرات الشهر بأداء سلبي، عدا سوقا دبي والبحرين. وسجل مؤشر السوق البحرينية ارتفاعاً بنسبة 3.1 في المئة خلال الفترة نفسها، مدعوماً بقوة نتائج أعمال الشركات خلال الربع الأول من العام وقرب طرح أسهم "ممتلكات القابضة" في السوق. ويترقب المستثمرون الأجانب هذا الإدراج المزمع إتمامه في النصف الثاني من العام.  وجاء ارتفاع مؤشر سوق دبي طفيفاً بنسبة 0.9 في المئة خلال الشهر، مدفوعاً بشكل رئيسي بالأسهم القيادية، وشهدت الأسواق السعودية تراجعاً بنسبة 2.6 في المئة، نتيجة خسائر في أسهم قطاعي الطاقة والبنوك. وكان "بنك قطر الوطني" وشركة "إعمار العقارية" في مقدمة الرابحين من بين الشركات القيادية في أسواق دول مجلس التعاون الخليجي، حيث ارتفعا 4.6 في المئة و3.7 في المئة للشهر على التوالي.  


البنك الدولي نمو الاقتصاد الخليجي 2.5% في 2023 و3.2% في 2024

 

تقرير البنك الدولي 

 

وتناول "المركز" تقرير البنك الدولي عن أحدث المستجدات الاقتصادية لمنطقة دول مجلس التعاون الخليجي، والذي توقع أن تشهد اقتصاداتها نمواً أبطأ وتيرة خلال العام 2023 بسبب انخفاض أرباح النفط والغاز والتباطؤ الاقتصادي العالمي. 

ووفقاً للتقرير، فمن المتوقع أن يبلغ النمو الاقتصادي في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي 2.5 في المئة في العام 2023 و3.2 في المئة في العام 2024، وأكدت قطر أن الموازنة العامة للدولة سجلت فائضاً قدره 19 مليار ريال قطري (5.2 مليارات دولار) في الربع الأول من العام 2023، وسيتم استخدام الفائض لأغراض مثل دفع الدين العام، ودعم احتياطات مصرف قطر المركزي، وتعزيز أصول "جهاز قطر للاستثمار". ومن جانبه، يتوقع صندوق النقد الدولي أن يرتفع معدل النمو في قطر على المدى المتوسط إلى ما بين 4 و4.5 في المئة بعد أن أدى التوسع في حقل الشمال إلى تعزيز إنتاج الغاز الطبيعي المسال. ورفعت وكالة "موديز إنفستورز سيرفيس" تصنيفات سلطنة عمان مع نظرة مستقبلية إيجابية نتيجة التحسينات في الفائض المالي للبلاد وضبط الإنفاق.

الأسواق الناشئة تختتم شهر مايو بأداء سلبي 


 

الأسواق المتقدمة 

 

وجاء أداء الأسواق المتقدمة سلبياً نسبياً في مايو، حيث تراجع مؤشر "مورغان ستانلي كابيتال إنتليجنس" العالمي (MSCI World) بنسبة 1.2 في المئة. وجاء أداء القطاع متفاوتاً، حيث تراجعت معظم القطاعات، بينما سجل قطاع التكنولوجيا عائداً إيجابياً قوياً بنسبة 6.3 في المئة للشهر، وارتفع مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" ( S&P 500) بنسبة 0.2 في المئة، مدفوعاً بأداء الأسهم القيادية الرئيسية في قطاع التكنولوجيا، وقد كان أداء الأسواق العالمية خلال مايو مضطرباً نتيجة تفاقم أزمة رفع سقف الدين الأميركي. 

وكان مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي قد أعلن في وقت سابق من الشهر اعتزامه رفع أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، ليصل النطاق المستهدف بين 5 في المئة إلى 5.25 في المئة، وهو الأمر الذي نفذته العديد من البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم، ومن بينها بنك إنجلترا والبنك المركزي الأوروبي والبنوك المركزية الخليجية. واختتمت الأسواق الناشئة شهر أيار/مايو بأداء سلبي، حيث فقد مؤشر مورغان ستانلي كابيتال إنتليجنس للأسواق الناشئة (MSCI Emerging Markets) 1.9 في المئة خلال الشهر.


وكالة الطاقة الدولية توقع بارتفاع الطلب العالمي على النفط 2.2 مليون برميل يومياً في 2023


أسعار النفط 

 

وتراجعت أسعار النفط بنسبة 8.6 في المئة في مايو نتيجة أزمة سقف الدين الأميركي والشكوك المحيطة بتوقعات حجم العرض قبل اجتماع "أوبك+"، ووفقاً لوكالة الطاقة الدولية، من المتوقع أن يرتفع الطلب العالمي على النفط بمقدار 2.2 مليون برميل يومياً في العام 2023 مقارنة بالعام السابق، ليصل إلى متوسط 102 مليون برميل يومياً. ومن المتوقع أن تشهد منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية نمواً في الربع الثاني من العام 2023، لكن متوسط الزيادة لهذا العام (350 ألف برميل/اليوم) أقل بكثير من مكاسب الدول غير الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية البالغة 1.9 مليون برميل يومياً، وانخفضت أسعار الذهب بنسبة 1.4 في المئة في شهر أيار/مايو بسبب قوة الدولار الأميركي.

وسيستمر المستثمرون في مراقبة بيانات ثقة المستهلكين الأميركيين بحذر، حيث من المتوقع أن تتراجع خلال أيار/مايو، كما إنه من المتوقع أن تؤثر السياسات النقدية للاحتياط الفيدرالي في الأسواق، وبدورها ستتأثر أسواق النفط بنتائج اجتماع "أوبك+" في حزيران/يونيو وبيانات المستهلكين في الولايات المتحدة الأميركية والصين، وهو ما سوف يلقي بظلاله على أداء الأسواق الخليجية كذلك.