مصر والسعودية تتعاونان في مجال تنمية الصادرات غير البترولية

  • 2023-06-05
  • 09:00

مصر والسعودية تتعاونان في مجال تنمية الصادرات غير البترولية

وقّعت هيئة تنمية الصادرات المصرية مذكرة تفاهم مع هيئة تنمية الصادرات السعودية لتعزيز التعاون بين الجانبين في مجال تنمية الصادرات غير البترولية.

 

للاطلاع:

"الهيئة الاتحادية للضرائب" الإماراتية تطلق منصة للتعريف بضريبة الشركات

 

ووقع الجانبان مذكرة تفاهم أخرى في مجال تطوير صناعة السيارات، حيث وقعها عن الجانب المصري شركة "فاليو مصر" وعن الجانب السعودي "المركز الوطني للتنمية الصناعية".

جاء ذلك خلال استقبال وزير التجارة والصناعة المصري أحمد سمير لوزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي بندر الخريف، حيث عقد الوزيران لقاءً ثنائياً تناول أوجه التعاون الاقتصادي كافة بين مصر والمملكة وبحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مجالات التجارة والصناعة والاستثمار.

 

5.665 مليارات دولار 

 

وفي هذا السياق، قال وزير التجارة والصناعة المصري أحمد سمير إن قيمة التبادل التجاري السلعي بين البلدين بلغت العام 2022 نحو 5 مليارات و665 مليون دولار مقارنة بنحو 4 مليارات و572 مليون دولار العام 2021 بنسبة زيادة 23.9 في المئة، مشيراً إلى أن الاستثمارات السعودية في مصر تتجاوز 6 مليارات دولار وذلك في قطاعات الصناعة والإنشاءات والسياحة والزراعة والخدمات والتمويل والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وأضاف سمير أن الاستثمارات المصرية في السعودية تبلغ نحو 1.4 مليار دولار في قطاعات الصناعة والطاقة والمياه والصحة وتجارة التجزئة والتجارة الإلكترونية والبتروكيماويات والبترول والغاز والسياحة والاتصالات وتقنية المعلومات والنقل والخدمات اللوجيستية والتعدين والخدمات الهندسية.

 

فرص اقتصادية كبيرة

 

من جانبه، أكد وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي بندر الخريف حرص المملكة على تعزيز أواصر التعاون المشترك مع مصر في مختلف المجالات وعلى الأصعدة كافة، لافتاً النظر إلى أن البلدين يمتلكان فرصاً ومقومات اقتصادية كبيرة تؤهلهما ليكونا لاعبين فاعلين في منظومة الاقتصاد العالمي.