ارتفاع أرباح "موانئ أبوظبي" 18% والايرادات 73% بالربع الأول 2023

  • 2023-05-16
  • 15:52

ارتفاع أرباح "موانئ أبوظبي" 18% والايرادات 73% بالربع الأول 2023


نمت إيرادات مجموعة موانئ أبوظبي بنسبة 73 في المئة في الربع الأول من العام الحالي لتصل إلى 1.81 مليار درهم، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، فيما ارتفع إجمالي صافي الأرباح بنسبة 18 في المئة ليصل إلى 363 مليون درهم.

وجاءت هذه النتائج مدفوعة بالأداء القوي للقطاع البحري وقطاع المدن الاقتصادية والمناطق الحرة وقطاع الموانئ، ومستفيدة من صفقات الاستحواذ خلال العام 2022 وفي الربع الأول من العام 2023، والتي شملت شركات دايفتيك، وأليغيتور شيبينغ، وسفين للعمليات البحرية، وترانسمار وتي سي آي، وشركة الإسكان الجماعي.

 

يمكنك المتابعة:

11.6 مليار درهم صافي دخل "طاقة" الإماراتية في الربع الأول

 

 

وارتفعت الأرباح قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 33 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، لتصل إلى 699 مليون درهم في الربع الأول من العام 2023، مدفوعة بأداء القطاع البحري وقطاع الموانئ وصفقات الاستحواذ مما انعكس على تحقيق هامش أرباح قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بلغ 38.5 في المئة في الربع الأول من العام 2023، تماشياً مع توجه المجموعة لتحقيق هامش ربح بنسبة 35-40 في المئة على المدى القصير.

وسجل القطاع البحري نمواً في الإيرادات بنسبة 259 في المئة مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي، ليصل إلى 915 مليون درهم في الربع الأول من العام 2023، مدفوعاً بزيادة قدراته، وتوفير عروض خدمات أوسع وزيادة نشاطاته في قطاعات أعمال جديدة، كما ساهم النمو الناتج عن صفقات الاستحواذ الجديدة، التي شملت دايفتيك، أليغيتور شيبينغ، سفين للعمليات البحرية، وترانسمار، بنسبة 30 في المئة من إجمالي إيرادات القطاع خلال الفترة.

ويعود الفضل في تحقيق هذا النمو في القطاع البحري بشكل أساسي إلى الأعمال البحرية، وعمليات الشحن الإقليمي “للحاويات والبضائع السائبة”، والخدمات البحرية.

وحقق قطاع المدن الاقتصادية والمناطق الحرة نمواً في إيراداته بنسبة 13 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، ليصل إلى 429 مليون درهم في الربع الأول من العام 2023، مستفيداً من عقود إيجار الأراضي التي سبق توقيعها، والإيرادات المرتفعة من خدمات المرافق العامة، والدمج مع شركة الإسكان الجماعي التي بلغت مساهمتها في الإيرادات بنحو 73 مليون درهم.

كما قام قطاع المدن الاقتصادية والمناطق الحرة بتأجير أراضٍ إضافية بمساحة 1.4 كيلومتر مربع خلال الربع الأول من العام 2023، ليكون على المسار الصحيح نحو تحقيق خطته السنوية بالوصول إلى مساحة 3.5-4.0 كيلومترات مربعة، إضافة إلى تحقيق زيادة في تأجير المستودعات بنسبة 46 في المئة مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي.

وسجل قطاع الموانئ نمواً في الإيرادات بنسبة 24 في المئة مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي، ليصل إلى 314 مليون درهم في الربع الأول من العام 2023، كما حقق القطاع نمواً في حجم مناولة الحاويات بنسبة 18 في المئة مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي، مستفيداً من التعافي التدريجي لسلسلة الإمداد من جائحة كوفيد-19، وارتفاع معدلات استخدام الحاويات بنسبة 51 في المئة في الربع الأول من العام 2023 مقارنة بنسبة 43 في المئة في الربع الأول من العام 2022، نتيجة لقيام خطوط الشحن الشريكة بتحويل عمليات مناولة الحاويات الإقليمية بشكل تدريجي إلى ميناء خليفة، تماشياً مع التزاماتها التعاقدية.

 

32 في المئة نمو قطاع الموانئ

 

كذلك، حقق قطاع الموانئ نمواً بنسبة 32 في المئة مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي في حجم مناولة سفن الدحرجة، وبنسبة 361 في المئة في عدد ركاب السفن السياحية، وبنسبة 40 في المئة في حجم مناولة البضائع العامة.

وساهم القطاع اللوجيستي في تحقيق إيرادات للمجموعة بلغت 139 مليون درهم في الربع الأول من العام 2023، بانخفاض نسبته 3 في المئة على أساس سنوي، حيث تأثر أداؤه بإغلاق مصنع لأحد المتعاملين الاستراتيجيين، وانتهاء أنشطة نقل لقاحات كوفيد-19.

وساهم القطاع الرقمي في تحقيق إيرادات مستقرة نسبياً للمجموعة بلغت 101 مليون درهم خلال الربع الأول من العام 2023، حيث تأثر أداؤه بانخفاض الطلب الداخلي على خدمات تكنولوجيا المعلومات.

وأنفقت المجموعة 1.02 مليار درهم في الربع الأول من العام 2023 في إطار مواصلة تطبيق برنامجها الطموح للإنفاق الرأسمالي من أجل تنويع مصادر دخل الشركة وفقاً للخطة الموضوعة.

وعلى صعيد الميزانية العمومية، حافظت مجموعة موانئ أبوظبي على مركزها وملاءتها المالية الجيدة مع بلوغ نسبة صافي الدين إلى الأرباح قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 2.1 ضعف في نهاية الربع الأول من العام، والتزامات محدودة لخدمة الدين على المدى القصير.

وفي ما يتعلق بالتدفقات النقدية، فقد حققت المجموعة صافي تدفقات نقدية تشغيلية بقيمة 335 مليون درهم في الربع الأول من العام 2023 بزيادة كبيرة مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي.

 

برنامج الإنفاق الرأسمالي

 

واستمر برنامج الإنفاق الرأسمالي في الفترة الأولى من دورته "5 سنوات" في التأثير على التدفقات النقدية الحرة وفقاً للخطة الموضوعة، والذي أدى إلى تسجيل تدفق مالي سلبي بلغ 544 مليون درهم.

وتمثّلت أبرز الإنجازات منذ بداية العام 2023 في الإعلان عن الاستحواذ على نسبة 100 في المئة من أسهم شركة "تي تيك"، مطور حلول مراقبة المنافذ الحدودية والنظم الجمركية ، بالإضافة إلى إتمام صفقة الدمج مع شركة الإسكان الجماعي.

 

قد يهمك:

زين الكويت بالربع الأول 2023: الأرباح الفصلية الأعلى منذ 5 سنوات

    وتتركز جهود مجموعة موانئ أبوظبي الآن على إتمام صفقة الاستحواذ على نسبة 100 في المئة من أسهم شركة نواتوم، مزود الخدمات اللوجيستية الذي يتواجد في 26 دولة عبر القارات الخمس، وكذلك على نسبة 80 في المئة من أسهم شركة جلوبال فيدر شيبينغ "جي إف إس"، وهي شركة عالمية لشحن الحاويات تتخذ من دبي مقراً لها.

    وستؤدي صفقات الاستحواذ هذه إلى توسع رقعة الانتشار العالمي للمجموعة، وزيادة أعمالها العالمية في مجال الخدمات اللوجيستية والشحن، وتعزيز مكانتها كأكبر مزود وحيد لخدمات الشحن الإقليمي للحاويات في المنطقة، والثالث عالمياً من حيث الطاقة الاستيعابية التي تقارب 100,000 حاوية نمطية.

    وتتوقع مجموعة موانئ أبوظبي إتمام صفقة الاستحواذ على شركة نواتوم قبل نهاية الربع الثاني من العام 2023، في حين سيتم إتمام صفقة الاستحواذ على شركة "جي إف إس" قبل نهاية الربع الثالث من العام.

     الشامسي: عمليات الدمج والاستحواذ عززت وتيرة نمو المجموعة

     

    وقال العضو المنتدب، الرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ أبوظبي محمد جمعة الشامسي "بدأ استثمارنا في النمو العضوي يؤتي ثماره، كما إن عمليات الدمج والاستحواذ الاستراتيجية التي قمنا بها انعكست على تعزيز وتيرة نمونا. إن أداء المجموعة عبر قطاعات أعمالها الخمسة دليل على مرونة منظومة أعمالنا، حيث بلغت نسبة مساهمة الأعمال الطويلة الأجل والمتكررة أكثر من 70 في المئة من إيراداتنا في الربع الأول من العام 2023." وأضاف: "ماضون في تنفيذ خطتنا الخمسية للنفقات الرأسمالية 2023-2027 التي تبلغ نحو 15 مليار درهم، وتوسيع قدراتنا وتواجدنا في السوق بشكل أكبر تماشياً مع توجيهات ودعم قيادتنا الرشيدة، ونتوقع مواصلة النمو في ضوء النظرة الاستشرافية الإيجابية للوضع الاقتصادي الكلي لدولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة".

     

    للاطلاع:

    الإمارات: بدء الإدراج والتداول بأول إصدار من صكوك "T-Sukuk" المقوّمة بالدرهم في "ناسداك دبي"

     

     

    من جهته، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة الشؤون المالية - مجموعة موانئ أبوظبي مارتن آروب: "حققنا نتائج مالية قوية خلال الربع الأول من العام 2023 بسبب النمو القوي والثابت والمتوقع في الإيرادات ويعزى هذا الأداء القوي والرؤية الواضحة إلى تبنينا لنموذج أعمال فريد في قطاعي الموانئ والمدن الاقتصادية والمناطق الحرة، إضافة إلى العقود الطويلة الأجل والشراكات وعقود الإيجار في القطاعين البحري واللوجيستي وعلاوة على ذلك، فإن ميزانيتنا العمومية القوية توفر مرونة إضافية تؤهلنا لتحقيق النمو العضوي وغير العضوي، وتمكننا من مواصلة البحث عن فرص للأعمال في ظل التحديات الحالية، مع الحفاظ على تصنيفنا الائتماني بمستوى الدرجة الاستثمارية. إننا متحمسون للفرص المستقبلية وسنواصل التزامنا بتقديم قيمة متزايدة لمساهمينا".