الإمارات: شراكة بين "مجموعة كيزاد" و"SWS Holding" لتطوير محطة تجريبية لتنقية المياه المعاد تدويرها

  • 2023-05-15
  • 12:30

الإمارات: شراكة بين "مجموعة كيزاد" و"SWS Holding" لتطوير محطة تجريبية لتنقية المياه المعاد تدويرها

وقّعت مناطق خليفة الاقتصادية أبوظبي - مجموعة "كيزاد" اتفاقية إطارية مع الشركة القابضة لحلول المياه المستدامة "SWS Holding" تقوم على التعاون المشترك في تطوير محطة تجريبية لتنقية المياه المعاد تدويرها وتشغيلها وتوزيع المياه الخاضعة للتنقية على القطاعات المختلفة الموجودة في كيزاد المصفّح.

 

للاطلاع:

الإمارات: بدء الإدراج والتداول بأول إصدار من صكوك "T-Sukuk" المقوّمة بالدرهم في "ناسداك دبي"

 

وتهدف هذه الشراكة إلى تعزيز سياسة الاقتصاد الدائري وحلول المياه المستدامة بما يتماشى مع "استراتيجية الأمن المائي لدولة الإمارات 2036".

وأقيم حفل توقيع الاتفاقية خلال "المؤتمر العالمي للمرافق" في أبوظبي، بمشاركة العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة القابضة لحلول المياه المستدامة "SWS Holding" أحمد الشامسي والرئيس التنفيذي لمناطق خليفة الاقتصادية أبوظبي – مجموعة "كيزاد" محمد الخضر الأحمد، وبحضور عدد من أعضاء الإدارة العليا في الشركتين.

وسيستفيد عدد من المتعاملين الصناعيين في كيزاد المصفّح بشكل كبير من توافر المياه الخاضعة للتنقية. وخلال عمليات تصفية ومعالجة المياه، تتم إزالة المواد الضارة بالبيئة، ومع أنها تكون غير صالحة للشرب، يمكن الاستفادة منها للأغراض الصناعية. وستوفر المحطة الحديثة لتنقية المياه إمكانية الوصول إلى المياه المعاد تدويرها بفعّالية وكلفة معقولة، ما يُخفض الاعتماد على مصادر مياه الشرب.

 

حل مستدام لإدارة المياه

 

وباعتبارها حلاً مستداماً لإدارة المياه، تساعد هذه العملية على تقليل انبعاثات الكربون في العديد من القطاعات الصناعية وتعزيز الوعي البيئي. وتساهم هذه المبادرة الرائدة في الحفاظ على المياه الصالحة للشرب لصالح العدد المتنامي من سكان الدولة والدفع بمسيرتها قدماً نحو تحقيق أهداف الاستدامة.

وستتولّى "الشركة القابضة لحلول المياه المستدامة" بالتعاون مع "مجموعة كيزاد" الإشراف على تطوير وتشغيل محطة تنقية المياه، التي ستتمكّن من معالجة 20 ألف متر مكعب من المياه يومياً. ومن خلال هذه الشراكة، سيجري الطرفان عدداً من دراسات الجدوى والزيارات الفنية إلى موقع المحطة للعمل على تمكين القطاعات الصناعية من الحصول على مياه مُعاد تدويرها وفعّالة من حيث التكلفة.

 

تحسين الموارد المتاحة

 

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي لمناطق خليفة الاقتصادية أبوظبي – مجموعة "كيزاد" محمد الخضر الأحمد إن المجموعة تواصل السعي إلى إيجاد الفرص لتحسين الموارد المتاحة لمتعامليها في موازاة حرصها على تطبيق التزامها بالاستدامة، مشيراً إلى أن محطة تنقية المياه تعد حلاً مستداماً سيساعد على توفير كمية كبيرة من المياه الصالحة للاستخدام لتكون في تصرّف المتعاملين بصورة يومية، ما يُضيف قيمة كبيرة إلى القطاع الصناعي ويعزز دعم المجموعة لرؤية القيادة الإماراتية في توفير حلول صديقة للبيئة، لافتاً النظر إلى أن هذه التدابير تُعتبر ضرورية نظراً لكون المجموعة تعمل على دعم استمرار القطاع الصناعي بما يتماشى مع رؤية الحكومة الإماراتية للتنويع الاقتصادي.

 

الأجندة الخضراء لدولة الإمارات للعام 2030

 

من جهته، قال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة "القابضة لحلول المياه المستدامة" أحمد الشامسي إن التعاون بين "الشركة القابضة لحلول المياه المستدامة" و"مجموعة كيزاد" يعتمد على إمكانات الشركتين لدعم طموحات دولة الإمارات على صعيد الاستدامة، وبشكل خاص عبر انشاء وتشغيل محطة تنقية المياه الجديدة، مشيراً إلى أنه ومعاً يستطيع الطرفان تحقيق الريادة في مجال حلول المياه المبتكرة ومنخفضة الكربون التي تعزز حجم استخدام المياه وتحسّن كفاءة العمليات، لافتاً النظر إلى أن التزام الطرفين بدعم العملاء والشركاء يتيح لهما خلق قيمة عالية للمجتمعات وحماية أنظمتهما البيئية التي لا تقدر بثمن، بالإضافة إلى المساهمة في تنفيذ الأجندة الخضراء لدولة الإمارات للعام 2030.