الرئيس الجديد لـ SVB يطمئن العملاء: نعمل كالمعتاد

  • 2023-03-14
  • 10:51

الرئيس الجديد لـ SVB يطمئن العملاء: نعمل كالمعتاد

في محاولة لبث حالة من الطمأنينة بعد الخضة التي تعرضت لها الساحة المالية في الولايات المتحدة على خلفية انهيار بنك وادي السيليكون SVB، أعلن الرئيس الجديد للبنك تيم مايوبولوس أن البنك مفتوح، متوجهاً إلى العملاء بالقول: "البنك مفتوح ويزاول عمله كالمعتاد"، فيما كشف تقرير لـ The Lever صدر أمس الاثنين، أن الرئيس التنفيذي السابق لـ SVB غريغ بيكر كان ضغط قبل انهيار بنك SVB الأسبوع الماضي على الكونغرس لتخفيف القواعد التنظيمية على المقرض وغيره من البنوك في نفس حجمه.

 

للاطلاع:

أرباح مجموعة زين الكويتية ترتفع 6% وتوصية بسياسة جديدة لتوزيع الأرباح

 

 

وكانت المؤسسة الاتحادية للتأمين على الودائع عيّنت الاثنين مايوبولوس الرئيس التنفيذي السابق لـ Fannie Mae، رئيسا تنفيذياً للكيان الجديد الذي تأسس باسم Silicon Valley Bank NA بعدما سيطرت الجهة التنظيمية على مؤسسة SVB المالية عقب انهيارها الذي دفع الأسهم للهبوط وأثار مخاوف من انتقال العدوى إلى الأسواق العالمية.

 ونقلت الجهة التنظيمية جميع ودائع بنك وادي السيليكون إلى هذا البنك الجسري، موضحة أن جميع المودعين سيمكنهم الوصول لأموالهم اعتباراً من صباح أمس الاثنين.

 وفي رسالة وجهها إلى العملاء، قال مايوبولوس إن البنك سيقدم المزيد من المعلومات فور توفرها.

وأضاف "أتطلع للتعرف على عملاء بنك وادي السيليكون... أتيت أيضاً إلى هذا المنصب بخبرة في هذا النوع من المواقف. كنت جزءاً من فريق القيادة الجديد الذي انضم إلى فاني ماي في أعقاب الأزمة المالية في 2008-2009 وعملت رئيساً تنفيذياً لـ Fannie Mae من 2012 إلى 2018".

 

رسالة إلى الكونغرس من الرئيس السابق لـ SVB.. ماذا جاء فيها؟

 

وبحسب تقرير The Lever كتب بيكر في العام 2015 إلى مجلس الشيوخ الأميركي يطلب فيه إعفاء البنوك الإقليمية - بما في ذلك SVB - من القواعد المنصوص عليها في قانون دود-فرانك الذي تم وضعه في أعقاب الأزمة المالية العالمية، قائلاً إنها خلقت أعباء كبيرة دون إنتاج أي فائدة تنظيمية.

وأضاف بيكر: "SVB، مثل نظرائنا من البنوك المتوسطة الحجم ، لا يمثل مخاطر على النظام"، مشيراً إلى أن SVB لا يشارك في صفقات المشتقات المعقدة أو الخدمات المصرفية الاستثمارية العالمية.

وأضاف أن الأعمال الأساسية لـ SVB هي "الأعمال المصرفية التقليدية"، ما يعني تلقي الودائع وإقراض الأموال.

 

قد يهمك:

بنك المشرق: 15.5 مليار دولار التمويلات المرتبطة بالتكيّف مع التغير المناخي

 

 

وبحسب بيكر، فإنه في السنوات التي أعقبت أزمة العام 2008، واصل SVB تعزيز الإقراض مع تقليل حجم عمليات الشطب للقروض التي تعثرت، مشيراً إلى "أن هذه الأرقام مجتمعة تظهر فهم SVB العميق للأسواق الذي يخدمها، وممارساتنا القوية لإدارة المخاطر، والقوة الأساسية لاقتصاد الابتكار".

كما أضاف أنه يتعين على الكونغرس رفع الحد المالي الذي ستخضع البنوك عنده لمعايير أكثر صرامة، مثل اختبارات الضغط ومتطلبات رأس المال، وسيحدث هذا عندما يصل البنك إلى 50 مليار دولار من الأصول، والتي كان SVB في ذلك الوقت على وشك تجاوزها.