أرباح مجموعة زين الكويتية ترتفع 6% وتوصية بسياسة جديدة لتوزيع الأرباح

  • 2023-03-14
  • 09:49

أرباح مجموعة زين الكويتية ترتفع 6% وتوصية بسياسة جديدة لتوزيع الأرباح

 

نمت الأرباح الصافية لمجموعة زين الكويتية بنسبة 6 في المئة لتصل الى نحو 196 مليون دينار (640 مليون دولار) بربحية 45 فلساً للسهم الواحد، وذلك عن السنة المالية المنتهية في 31 كانون الأول/ديسمبر 2022.

 

 

قد يهمك:

وأظهرت النتائج المالية المجمعة لمجموعة زين نمواً قوياً على المؤشرات المالية كافة، إذ قفزت الإيرادات المجمعة بنسبة 14 في المئة لتصل إلى نحو 1.7 مليار دينار (5.6 مليارات دولار)، وارتفعت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات بنسبة 7 في المئة لتصل إلى نحو 673 مليون دينار (2.2 مليار دولار)، وعكس ذلك هامش أرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات بنسبة 39 في المئة.

وارتفعت إيرادات خدمات البيانات بنسبة 5 في المئة لتصل إلى نحو 2.2 مليار دولار، تمثل 40 في المئة من حجم الإيرادات المجمعة، وسجلت قاعدة عملاء المجموعة نمواً بنسبة 7 في المئة، لتصل إلى نحو 52.4 مليون عميل فعال، تعزى هذه الزيادة إلى اكتساب قاعدة عملاء المجموعة 3.5 ملايين خلال هذه الفترة.

وأوضحت "زين" أن النمو في المؤشرات المالية الرئيسية جاء مدعوماً بمشاريع تطوير شبكات الجيلين الخامس والرابع وتكنولوجيا الألياف الضوئية إلى المنازل، والتوسع في بناء المنصات الرقمية، ونمو محفظة قطاع المشاريع والأعمال، والتقدم النوعي الذي تحرزه الحلول التي توفرها منصة واجهة برمجة التطبيقات.

 

 توصية باعتماد سياسة جديدة لتوزيع الأرباح

 

وأوصت المجموعة بتطبيق سياسة جديدة لتوزيع الأرباح لـ 3 سنوات إضافية ورفعها إلى 35 فلساً كحد أدنى، بعد إقرار سياسة توزيع بـ 33 فلساً كحد أدنى في العام 2020 ولـ 3 سنوات.

واوضح نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في مجموعة زين بدر ناصر الخرافي أن إجمالي التوزيعات النقدية المنتظرة بداية من توزيعات النصف الثاني والتوزيعات النقدية وفق السياسة الجديدة لتوزيعات الأرباح لـ 3 سنوات تحقق عائداً لحملة الأسهم على الاستثمار بـ 8 في المئة، وهي من النسب الأعلى في أسواق المنطقة.

 

 

يمكنك الاطلاع:

إلى ذلك، قال الخرافي إن مجموعة زين تواصل التوسع في مشاريع التحول الرقمي، وترقية وتحديث الشبكات، ونشر شبكات الألياف البصرية، موضحاً أن النتائج المالية المجمعة تعكس التطورات الإيجابية التي شهدتها محفظة أعمال المجموعة، فعلى مستوى البيانات والخدمات الرقمية، جاء أداء المجموعة قوياً عن هذه الفترة، إذ سجلت إيرادات البيانات نمواً بنسبة 5 في المئة، حيث بلغت 2.2 مليار دولار، وارتفعت إيرادات الخدمات الرقمية بنسبة 52 في المئة، ونمت إيرادات خدمات قطاع مشاريع الأعمال B2B بنسبة 28 في المئة.

 

مجموعة زين والتطورات التكنولوجية

 

وفي ما يتعلق بالتطورات التكنولوجية لعمليات المجموعة قال الخرافي إن المجموعة نجحت في الإطلاق التجريبي لشبكة النفاذ الراديوي الافتراضية المفتوحة للجيلين الرابع والخامس Open cRAN في الكويت، في سبق تكنولوجي الأول من نوعه في أسواق المنطقة، ومن المتوقع أن تدعم شبكة النفاذ الراديوي الافتراضية المفتوحة Open cRAN استخدام شبكات الجيلين الرابع والخامس، إذ سيكون بإمكان مشغلي شبكات الاتصالات إطلاق الخدمات بسرعة وكفاءة أفضل".

وذكر أن المجموعة أطلقت في الكويت والأردن الجيل التالي من تكنولوجيا "الألياف الضوئية إلى المنزل" (FTTR)، وأصبحت أول مشغل يوفر تلك التقنية، كما نشرت المجموعة في البحرين أحدث شبكة 5G Massive MIMO لاسلكية لتقليص استهلاك الطاقة بنسبة 15 في المئة، وأصبحت بذلك أول شركة اتصالات تنشر هذه الحلول على مستوى الشرق الأوسط وأفريقيا.

وعلى صعيد التكنولوجيا المالية أوضح الخرافي "أن المجموعة تحقق نمواً في منصات خدماتها المالية، حيث نمت قاعدة عملاء خدمات التكنولوجيا المالية 64 في المئة، وارتفعت الإيرادات بنسبة 241 في المئة، حيث زادت منصات المجموعة من زخم عملياتها في أسواق المنطقة، إذ سجلت معاملات بقيمة 3.6 مليارات دولار في العام 2022، وفي الكويت، تنتظر الشركة نتيجة طلب الحصول على رخصة تشغيل البنك الرقمي".