التمويل الأخضر والمستدام ينمو 32% في الإمارات.. لهذه الأسباب

  • 2023-02-28
  • 09:34

التمويل الأخضر والمستدام ينمو 32% في الإمارات.. لهذه الأسباب

  • "أوّلاً- الاقتصاد والأعمال"

 

حققت الإمارات إنجازاً جديداً على طريق التمويل الأخضر والمستدام، إذ نما هذا التمويل الذي يستهدف المشاريع الصديقة للبيئة بنسبة 32 في المئة في الدولة العام 2022، مقارنة بالعام الذي سبقه، بحسب ما جاء في تقرير لشركة "آرثر دي ليتل".

وتأتي الإنجازات الاماراتية في هذا المجال تحقيقاً لاستراتيجية الحياد والتي تمثل محركاً وطنياً يهدف إلى خفض الانبعاثات والحياد المناخي في حلول 2050، ما يجعل الإمارات أول دولة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تعلن عن هدفها لتحقيق الحياد المناخي.

 

يمكنك متابعة:

رئيس "دائرة الطاقة – أبوظبي": الهيدروجين الأخضر يؤسس لصناعات محلية جديدة ويدعم النمو

 

 

 

توجه متزايد من قبل المؤسسات المالية لتبني ESG

 

 

وفي تقرير صدر حديثاً تحت عنوان "البنوك في الشرق الأوسط تدفع عجلة نمو التمويل المستدام، مع التركيز على تطوير استراتيجيات الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات"، كشفت "آرثر دي ليتل" عن التوجه المتزايد من قبل المؤسسات العاملة في قطاع الخدمات المالية عبر منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لتسريع وتيرة تبني الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات (ESG)، باعتبارها ركيزة استراتيجية أساسية لتعزيز التزاماتها بالاستدامة في جميع المجالات.

وأوضح التقرير أن المؤسسات العامة والخاصة الكبرى في الإمارات، بما في ذلك سوق دبي المالي، ووزارة التغير المناخي والبيئة، والشركات المدرجة في هيئة الأوراق المالية والسلع، أظهرت زيادة في تقارير المعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة.

 

 

منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تسجل تقدماً على صعيد التمويل المستدام

 

 

بدورها، حصلت "مجموعة ماجد الفطيم" على تسهيل ائتماني متجدد بقيمة 1.25 مليار دولار من "بنك أبوظبي الأول"، لتحقيق أهداف الشركة على مستوى الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات.

وأشار التقرير إلى ان منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا سجلت تقدماً ملحوظاً على صعيد التمويل المستدام والأخضر، إذ بلغت الاستثمارات في هذا المجال 24.55 مليار دولار خلال العام 2021، مقارنة بـ3.8 مليارات دولار العام 2020، محققة نمواً ملحوظاً بنسبة 532 في المئة على أساس سنوي.

 

قد يهمك:

الإمارات: نقلة نوعية جديدة على طريق تحقيق الحياد المناخي

 

 

إلى ذلك، يقوم "بنك دبي الإسلامي" في الفترة الراهنة بوضع اللمسات الأخيرة على تقاريره الخاصة بشؤون الأخلاقيات والنزاهة وتحسين بيئة العمل والتأثير المجتمعي الإيجابي والإشراف البيئي والتمويل والاستثمارات المستدامة.

ووفقاً للتقرير، فإن "الإمارات تستكمل رحلتها لتعزيز زخم الممارسات البيئية والمجتمعية وحوكمة الشركات عبر منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بناء على النمو الاستثنائي الذي شهدته بنسبة 32 في المئة على أساس سنوي في مجالات التمويل الأخضر والمستدام خلال العام 2022".

 

 

سوق السندات الخضراء: مكانة رائدة في المنطقة

 

 

وقال الشريك في "آرثر دي ليتل" أندرياس بويلو إن الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات شهدت اهتماماً متزايداً من جانب المؤسسات العاملة في قطاع الخدمات المالية في الفترة الأخيرة، ويتجسد هذا الواقع على نحو ملحوظ في المنتجات والخدمات التي توفرها المصارف والبنوك، والتي تعكس رؤاها المستدامة. وتتميز سوق السندات الخضراء في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمكانة رائدة، متفوقة على نظيرتها من الأسواق العالمية".

ورأى بويلو أن المصارف ستحتاج إلى العمل على نحو متسارع لوضع استراتيجياتها وتنفيذ تطلعاتها المستقبلية عبر المجالات كافة، لتلبية الاحتياجات الطارئة والتوافق مع المعايير الجديدة ذات الصلة بإعداد التقارير.

من جهته، قال المدير الأول في قطاع الخدمات المالية في شركة "آرثر دي ليتل" نائل أمين "إن العديد من المؤسسات المالية في الشرق الأوسط صممت استراتيجيات شاملة للحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات تفتح الباب أمام مسارات جديدة للنمو الأعلى، وفرص العمل، وخفض التكاليف، والامتثال التنظيمي، ورضا الموظفين".

 

يمكن الإطلاع على ملف أسبوع أبوظبي للاستدامة: مبادرات خضراء