"نوفارتيس" تعيّن جيلبير غسطين رئيساً لمجلس إدارة "ساندوز"

  • 2023-02-23
  • 09:16

"نوفارتيس" تعيّن جيلبير غسطين رئيساً لمجلس إدارة "ساندوز"

عيّنت شركة "نوفارتيس" العالمية للأدوية اللبناني جيلبير غسطين رئيساً لمجلس إدارة شركة "ساندوز" التي تقرر فصلها عن شركة "نوفارتيس" تمهيداً لبدئها العمل كشركة مستقلة في مطلع صيف 2023.

 

للاطلاع:

"جلف كابيتال" و"آسيا هاوس": 578 مليار دولار التجارة الثنائية بين الخليج وأسواق آسيا الناشئة

 

وتعتبر "نوفارتيس" إحدى أكبر شركات تصنيع الأدوية في العالم مع مبيعات صافية بلغت في العام 2021 نحو 51 مليار دولار (ودخل صاف بلغ في العام نفسه نحو 21 مليار دولار). أما شركة "ساندوز" فهي من أقدم الشركات المتخصصة بتصنيع الأدوية الحرة "Generics" وخصوصاً في مجال المضادات الحيوية وهي حققت مبيعات بنحو 9.6 مليارات دولار في أكثر من 100 سوق خلال العام 2021 مما يجعل منها أكبر شركة أوروبية في مجالها.

وسينتقل غسطين إلى رئاسة مجلس إدارة "ساندوز" من شركة "فيرمنيش" السويسرية المتخصصة في قطاع الصحة والغذاء والعطور والتي يشغل فيها منصب الرئيس التنفيذي من العام 2014. وكان غسطين يوم تعيينه في منصبه أول رئيس تنفيذي للشركة السويسرية يتم اختياره من خارج الأسرة المالكة للشركة. وكان اسم مطوّر الأعمال اللبناني لمع قبل ذلك ولمدة عقدين من الزمن خلال دوره في تطوير أعمال مجموعة "دياجيو" التي تمتلك نحو 200 علامة تجارية في قطاع صناعات السلع الاستهلاكية الرفيعة وخصوصاً المشروبات الروحية. 

تميز غسطين في شركة "فيرمنيش" بتنفيذ برنامج استثمارات بقيمة 370 مليون فرنك سويسري في العام 2018 على حقول مثل تعزيز الابتكار والتحول الرقمي في الشركة وتطوير المنتجات في قطاعي الصحة والغذاء وتحقيق هدف صفر انبعاثات كربونية في الشركة، وهو قاد بصورة خاصة دفع شركة "فيرمنيش" لاحتلال موقع متقدم في قطاع العلوم الحياتية والبيولوجيا الحيوية، وتمكنت الشركة بقيادته من تحقيق أهدافها كافة في مجال النمو منجزة نحو 14 عملية تملك استراتيجي وذلك قبل عملية الاندماج بشركة "DSM" التي يتوقع أن تستكمل مراحلها القانونية في صيف هذا العام، مما سيعني انتهاء ولاية غسطين كرئيس تنفيذي للشركة السويسرية، إلا أن غسطين سيمكنه حينذاك الانتقال إلى موقعه الجديد كرئيس لأكبر شركة لتصنيع الأدوية الحرة والمضادات الحيوية في القارة الأوروبية.

 

قد يهمك: 

زلزال تركيا: أنقرة تدعم الأجور وتحظر تسريح الموظفين

 

وفي 19 تموز/يوليو من السنة الماضية، أعلنت مجموعة فنادق ومنتجعات "فورسيزونز" عن تعيين جيلبير غسطين عضواً في مجلس إدارة المجموعة ممثلاً لمجموعة "كاسكايد الاستثمارية التي يرأسها الملياردير الأميركي بيل غيتس، والتي تعتبر مستثمراً رئيسياً في مجموعة فنادق "فورسيزونز".

درس جيلبير غسطين في جامعة القديس يوسف في بيروت وحصل على إجازة في إدارة الأعمال وأنجز برنامج جامعة هارفرد للعلوم المتقدمة في إدارة الأعمال والشركات، وهو من مواليد العام 1959.