زلزال تركيا: أنقرة تدعم الأجور وتحظر تسريح الموظفين

  • 2023-02-22
  • 12:06

زلزال تركيا: أنقرة تدعم الأجور وتحظر تسريح الموظفين

 

في إطار الخطوات التي تتخذها لتقليل التداعيات الاقتصادية لأسوأ زلزال، أطلقت تركيا برنامجاً مؤقتاً لدعم الأجور، وحظرت تسريح الموظفين في عشر مدن لحماية الموظفين والشركات من التداعيات المالية للهزات الأرضية المدمرة التي ضربت جنوب البلاد هذا الشهر.

 

قد يهمك:

وأودى الزلزال الذي ضرب تركيا في السادس من الشهر الحالي بحياة الآلاف كما كبّدها خسائر مالية هائلة قدرت وفقاً لمجموعات أعمال وخبراء بما يصل إلى 100 مليار دولار لإعادة بناء المساكن والبنية التحتية المتضررة، كما أشار الخبراء إلى أن الزلزال ممكن أن يقلص النمو الاقتصادي للعام الحالي بواقع نقطة مئوية أو اثنتين.

ونشرت الجريدة الرسمية التركية اليوم الأربعاء أن الشركات التي تعرّضت مقراتها "لأضرار شديدة أو متوسطة" ستستفيد من الدعم الذي سيذهب جزء منه لتغطية أجور العاملين الذين تقلصت ساعات عملهم.

 

يمكنك المتابعة:

 

كما فُرض حظر على تسريح الموظفين في عشر مناطق تضررت من الزلزال تسري عليها حالة الطوارئ.

وتراجعت الحركة الاقتصادية بشكل ملحوظ بعد تداعيات الزلزال، حيث أصبحت تركيا مضطرة إلى السعي للحصول على تمويل خارجي لإغاثة المنكوبين في ظل عجزها المتزايد.

يذكر أن الحكومة التركية كانت قدمت أيضاً دعماً للأجور وفرضت حظراً على الاستغناء عن الموظفين في 2020 في محاولة لتخفيف الآثار الاقتصادية لجائحة كوفيد-19.