"أدنوك" الإماراتية تسعى لطرح حصة 4% من أسهم "أدنوك للغاز" للاكتتاب العام في سوق أبوظبي

  • 2023-02-17
  • 10:00

"أدنوك" الإماراتية تسعى لطرح حصة 4% من أسهم "أدنوك للغاز" للاكتتاب العام في سوق أبوظبي

تسعى شركة "أدنوك" الإماراتية لطرح حصة أقلية تبلغ 4 في المئة من أسهم "أدنوك للغاز" للاكتتاب العام الأولي في "سوق أبوظبي للأوراق المالية".

ومن المتوقع أن يبدأ الاكتتاب على أسهم الطرح بتاريخ 23 شباط/فبراير 2023، ويخضع ذلك للحصول على موافقات الجهات التنظيمية المختصة والاعتبارات الأخرى.

وتعد "أدنوك للغاز" التي تم تأسيسها في كانون الثاني/يناير 2023 من خلال دمج أعمال 'أدنوك" لمعالجة الغاز والغاز الطبيعي المسال، شركةً عالميةً متكاملة واسعة النطاق تعمل في جميع مجالات وجوانب سلسلة القيمة للغاز.

 

إقرأ:

ولي العهد السعودي يطلق شركة "تطوير المربع الجديد" لتطوير أكبر داون تاون في الرياض

 

 

وبفضل مكانتها كلاعب عالمي رائد بطاقة إنتاجية تبلغ نحو 10 مليارات قدم مكعبة قياسية من الغاز يومياً، تقدم الشركة خدماتها لمجموعة كبيرة من العملاء المحليين والدوليين من خلال محفظة واسعة من المنتجات، وتوفر نحو 60 في المئة من احتياجات دولة الإمارات من الغاز، كما تصدر الغاز الطبيعي والمنتجات ذات الصلة لمجموعة كبيرة ومتنوعة من العملاء في أكثر من 20 دولة.

ومن المتوقع أن يستمر الطلب العالمي على الغاز في النمو، حيث يتطلع العالم إلى خفض انبعاثات أنظمة الطاقة الحالية، وتعمل "أدنوك للغاز" على توسيع قدرتها لتلبية الطلب العالمي المتزايد على الغاز، ودعم جهود تحقيق الاكتفاء الذاتي منه في دولة الإمارات، والمساهمة في التوسع الصناعي، ورفع القدرة التصديرية من الغاز.

 

قد يهمك:

فريديريك كلو من "إنجي": نسعى لإقامة مشاريع وشراكات قوية في المنطقة

 

 

وتمتلك "أدنوك للغاز" قاعدة أصول مميزة مع خطط لمشاريع رأسمالية تضمن نمواً قوياً، وعوائد جذابة للمساهمين. وبلغ إجمالي عائدات الشركة المعدلة 91.3 مليار درهم (24.9 مليار دولار) لفترة اثني عشر شهراً حتى تشرين الأول/أكتوبر 2022، حيث حققت "أدنوك للغاز" أرباحاً معدلة قبل خصم الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء بلغت 32.0 مليار درهم (8.7 مليارات دولار)، وصافي دخل بلغ 17.8 مليار درهم (4.8 مليارات دولار) خلال الفترة نفسها.

وتتوقع الشركة توزيع أرباح لا تقل عن 11.94 مليار درهم (3.25 مليارات دولار) استناداً إلى الأداء المالي للشركة للعام الذي ينتهي في 31 كانون الأول/ديسمبر 2023.

 

الزعابي: "أدنوك للغاز" تعمل على ضمان الاستغلال المسؤول لموارد الغاز الطبيعي

 

وقال رئيس الشؤون المالية في "أدنوك" خالد الزعابي: "يسعدنا الإعلان عن عزمنا طرح حصة أقلية في "أدنوك للغاز"، الشركة العالمية المستوى لعمليات معالجة وتشغيل وتسويق الغاز الذي يعد مصدر وقودٍ محوري خلال مرحلة الانتقال في قطاع الطاقة. وتُعد "أدنوك للغاز" الشركة الخامسة التي تطرح "أدنوك" حصة أقلية من أسهمها في السوق خلال السنوات القليلة الماضية، ويسرنا أن نقدم للمستثمرين المحليين والدوليين فرصةً استثماريةً مجزيةً تتيح لهم المشاركة في مبادرات خلق وتعزيز القيمة في أبوظبي و"أدنوك"".

وأضاف: "تماشياً مع رؤية القيادة بالعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز في دولة الإمارات، تعمل "أدنوك" للغاز على ضمان الاستغلال المسؤول لموارد الغاز الطبيعي مع التركيز على رفع الكفاءة وتعزيز القيمة، وتوفير إمدادات موثوقة منه لتلبية الطلب العالمي المتزايد على الطاقة".