"ادنوك" تسلم ألمانيا أول شحنة غاز مسال من الشرق الأوسط

  • 2023-02-15
  • 12:37

"ادنوك" تسلم ألمانيا أول شحنة غاز مسال من الشرق الأوسط


سلمت "أدنوك" اليوم الأربعاء أول شحنة من الغاز الطبيعي المسال من الشرق الأوسط إلى ألمانيا.

وأعلنت "أدنوك"، المزود الموثوق والمسؤول للطاقة منخفضة الانبعاثات وشركة "آر دبليو إي ايهجي" الألمانية، اليوم الأربعاء أن الشحنة تمت من أبوظبي في الإمارات إلى محطة البهافن العائمة لاستيراد الغاز الطبيعي في مدينة برونسبوتل الألمانية.

وتعتبر شحنة "أدنوك" التي يبلغ حجمها 137 ألف متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال، والتي تم إنتاجها من منشآت "أدنوك للغاز" في جزيرة داس في أبوظبي، الشحنة الأولى التي سيتم استخدامها في التشغيل التجريبي لمحطة استيراد الغاز الطبيعي العائمة في مدينة برونسبوتل الألمانية، وأول شحنة من الغاز الطبيعي المسال يتم تصديرها إلى ألمانيا من الشرق الأوسط.

ويأتي تسليم هذه الشحنة في أعقاب تصدير شحنة تجريبية من الأمونيا منخفضة الكربون في تشرين الأول/أكتوبر 2022، ويساهم في تعزيز علاقات التعاون الاستراتيجية الراسخة بين دولة الإمارات وجمهورية ألمانيا الاتحادية في مجالات أمن الطاقة، والحد من الانبعاثات ومصادر الوقود منخفضة الانبعاثات.

 

للاطلاع:

السعودية: التضخم يسجل 3.4% خلال يناير

 

 

وبمناسبة وصول الشحنة الأولى من الغاز الطبيعي المسال من دولة الإمارات إلى جمهورية ألمانيا الاتحادية، أقيمت فعالية خاصة في مدينة برونسبوتل الألمانية، حضرها كل من أحمد وهيب معز أحمد سفير الدولة لدى جمهورية ألمانيا الاتحادية، والكساندر لوك نائب المدير العام لأمن الطاقة في وزارة الشؤون الاقتصادية والتغير المناخي الألمانية، ويوشكا كنوث وزير دولة في وزارة الانتقال في قطاع الطاقة وحماية المناخ والبيئة والطبيعة في ولاية شليسفيغ هولشتاين، وأحمد العبري الرئيس التنفيذي لـ "أدنوك للغاز" بالإنابة، وأندري ستراك الرئيس التنفيذي لشركة "آر دبليو إي للتوريد والتجارة " الألمانية.

 

العبري: هدفنا تأمين إمدادات طاقة آمنة ومستدامة

 

وقال العبري إن تسليم أول شحنة من الغاز الطبيعي المسال من الشرق الأوسط إلى جمهورية ألمانيا يعكس التعاون المستمر والوثيق بين دولة الإمارات وشركائها الاستراتيجيين لتوفير إمدادات طاقة آمنة ومستدامة وبأسعار معقولة بشكل مسؤول. وأضاف: "فيما يشهد الطلب العالمي على الطاقة زيادة مستمرة، تؤكد (أدنوك للغاز) استعدادها لتوفير المزيد من شحنات الغاز الطبيعي المسال الذي يمثل وقوداً انتقالياً مهماً إلى شركائنا "آر دبليوإي" والقطاع الصناعي في ألمانيا، استناداً إلى علاقات التعاون الراسخة بين دولة الإمارات وجمهورية ألمانيا الاتحادية في مجالات الاقتصاد وأمن الطاقة والعمل المناخي".

ويمثل تسليم هذه الشحنة إنجازاً مهماً يسهم في تطوير البنية التحتية الداخلية لتوريد الغاز الطبيعي المسال في ألمانيا ويدعم أمن الطاقة لديها من خلال توفير الغاز الطبيعي. يشار إلى أن شحنة الغاز الطبيعي التي تم تسليمها تكفي لإنتاج ما يقارب 900 مليون كيلوواط / ساعة من الكهرباء، أي ما يكفي لتزويد ربع مليون منزل ألماني بالكهرباء لمدة عام.

 

استراك: ارسال الشحنة خطوة مهمة

 

 

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة "آر دبليو إي للإمداد والتجارة" اندريه استراك: "يمثل وصول أول شحنة من الغاز الطبيعي المسال من الشرق الأوسط إلى ألمانيا الخطوة التالية الأكثر أهمية بعد وصول المحطة العائمة في منتصف شهر يناير. تُحرز جهود تطوير البنية التحتية لتوريد الغاز الطبيعي المسال في ألمانيا تقدماً سريعاً، حيث تقدم شركة "آر دبليو إي ايه" الدعم كلما دعت الحاجة لذلك. نحن سعداء بأن تكون "أدنوك" إلى جانبنا كشريك قوي حيث نعمل معاً لضمان أمن إمدادات الطاقة في ألمانيا بقدر الإمكان".

 

وينزل: نحتاج لإحداث انتقال واقعي بقطاع الطاقة العالمي

 

 

بدوره، قال وزير الدولة البرلماني في الوزارة الاتحادية للشؤون الاقتصادية والعمل المناخي في ألمانيا ستيفان وينزل: " نحن نحتاج الآن، أكثر من أي وقت مضى، إلى الدفع باتجاه إحداث انتقال واقعي في قطاع الطاقة العالمي يشمل تنويع موارد الغاز الطبيعي، كما نحتاج على المدى القصير في الوقت الراهن، لوصول المزيد من الغاز الطبيعي المسال إلى محطات استيراد الغاز الطبيعي في ألمانيا مثل محطة مدينة برونسبوتل. وللمضي قدماً، يجب علينا تسريع التحول من الغاز الطبيعي التقليدي إلى الهيدروجين الأخضر ومشتقاته مثل الأمونيا التي تتمتع بأفضل فرصة للنجاح على المستوى الأوروبي والدولي. تعد الإمارات شريكاً مهماً للغاية لألمانيا على الصعيد الدولي، بالنسبة لشحنات الغاز الطبيعي المسال أو مشاريع الهيدروجين ".

قد يهمك: 

البنك الدولي يعوّل على COP28 لمواجهة التغير المناخي