"الاستثمارات العامة" السعودي يكتتب بـ 5 مليارات ريال في 4 شركات محلية

  • 2023-02-14
  • 16:56

"الاستثمارات العامة" السعودي يكتتب بـ 5 مليارات ريال في 4 شركات محلية

  • بيروت – "أوّلاً- الاقتصاد والاعمال"

يستكمل صندوق الاستثمارات العامة السعودي تنفيذ استراتيجيته الهادفة للاستثمار في الشركات المحلية الواعدة، من خلال المساهمة في زيادة رأس مال هذه الشركات والاستحواذ على حصص أقلية فيها، معلقاً الآمال على تحقيق عوائد مجزية فيها في حال طرحها للاكتتاب العام في مراحل لاحقة، مع التركيز على الشركات العاملة في قطاعات ذات نمو مستقبلي واعد أو تخدم القطاعات الأساسية التي يستمر فيها الصندوق من خلال محفظة شركاتها التابعة.  

 

قد يهمك:

السعودية على طريق التحول إلى مصنّع قوي للسيارات الكهربائية

 

وهذه المرة، كشف الصندوق عن استثمار نحو 5 مليارات ريال (1.3 مليار دولار) عن طريق الاكتتاب في أسهم جديدة من خلال زيادة رأس مال تمثل حصص أقلية في أربع شركات وطنية تعمل في مجال خدمات البناء والتشييد، وهي: شركة نسما وشركاهم للمقاولات، وشركة السيف مهندسون مقاولون وشركة البواني القابضة، وشركة المباني مقاولون عامون. 

وقال الصندوق، إن ذلك سيسهم في تمكين قطاع خدمات البناء والتشييد، وتعزيز سلاسل الإمداد المحلية والتوريـد لمختلف المشاريع الحالية والمستقبلية في المملكة. 

 

 

المشاريع الضخمة والمحتوى المحلي 

 

ويأتي استثمار الصندوق في هذه الشركات، في وقت طرحت فيه المملكة مشاريع تطويرية عملاقة في مختلف المجالات من البنية التحتية إلى مشاريع الترفيه والفنادق وسواها، ما يعزز فرص هذه الشراكات في المساهمة في ورشة التطوير الشاملة تلك.

وأوضح الصندوق أنه يستهدف من مساهمته في هذه الشركات مساعدتها على زيادة إسهامها في الناتج المحلي والتوسع في أعمالها على النطاقين العربي والدولي. وزيادة القدرة التنافسية لقطاع الإنشاءات في المملكة، بالإضافة إلى تعزيز سلاسل الإمداد والتوريد عبر الرفع من تنافسية قطاع خدمات البناء والتشييد وزيادة سعته الإنتاجية وتطوير قدراته، إلى جانب استحداث فرص إضافية للقطاع الخاص المحلي للمشاركة في تنفيذ أعمال التطوير للمشاريع الحالية والمستقبلية. وأكد الصندوق أنه سيعمل على تمكين الشركات من تطوير علاقات إقليمية ودولية في القطاع بهدف زيادة الاعتماد على التقنيات الجديدة في البناء، ونقل المعرفة للسوق المحلي. 

 

تمكين وتطوير القطاعات الاستراتيجية 

 

وقال نائب المحافظ، ورئيس الإدارة العامة لاستثمارات الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في صندوق الاستثمارات العامة يزيد الحميّد إن هذه الشراكة تؤكد التزام صندوق الاستثمارات العامة في تمكين نمو وتطوير القطاعات الاستراتيجية في المملكة، حيث يعد قطاع مواد وخدمات البناء والتشييد من بين 13 قطاعاً استراتيجياً يستهدف الصندوق التركيز عليه محلياً. 

وأضاف أن استثمار الصندوق في هذه الشركات الوطنية سيُسهم في توسيع القدرات المحلية في قطاع خدمات البناء والتشييد، وتعزيز مشاركة القطاع الخاص والاستثمار لتلبية الطلب الحالي والمستقبلي في هذا القطاع الحيوي بما يتماشى مع مستهدفات رؤية السعودية 2030. 

 

الشركات الأربعة

 

وتعتبر شركة نسمة السعودية التي تأسست سنة 1981من أبرز شركات المقاولات السعودية المتعددة النشاطات والتي تغطي قطاعات النفط والغاز والبتروكيماويات ويرأس الشركة عبد العزيز التركي.

أما شركة السيف التي يرأسها رجل الأعمال خالد السيف فقد تأسست في العام 1975 وهي من أعرق الشركات السعودية المتخصصة في مشاريع الأبراج السكنية والتجارية الفخمة والتي كان من بينها مشروع برج المملكة وعدد من أبراج في مركز الملك عبد الله المالي في الرياض إضافة إلى عدد من الأبراج في دبي والدوجة وبيروت، كما إن الشركة تحتل موقعا بارزا في مشاريع الترفيه والمشاريع السكنية والتجارية وقطاعات التربية والصحة والنقل.

وتتخصص شركة البواني التي يرأسها فاخر الشواف في المقاولات المتكاملة التي تغطي كامل مراحل المشروع وهي تضم مجموعة من الشركات التابعة في قطاعات المياه والكهرباء والتكنولوجيا والصناعات الخفيفة والمعدات والعقار والنشاط المالي.. ونوّه بيان صدر عن الشركة بطاقتها الكبيرة لتنفيذ أضخم المشاريع، وأنها تمكنت من تنفيذ 260 مشروعا بفضل قاعدة المهارات والقوى العاملة التي تمتلكها وتقدر بنحو 17,000 عامل وفني، وأشار بيان الشركة إلى أن محفظة مشاريع الشركة قيد التنفيذ حاليا تقدر بنحو 12 مليار ريال سعودي.

وتعتبر شركة المباني للمقاولات العامة التي يرأسها يوسف نعمة طعمة من أعرق الشركات السعودية العاملة في قطاع المقاولات العامة إذ تأسست عام 1972 (أي منذ 50- عاما) وتغطي نشاطات شركة المباني مختلف قطاعات المقاولات العامة مثل البنى التحتية ومشاريع الطرق والمطارات والمشاريع السكنية ومشاريع التحلية والمياه ويعمل في الشركة نحو 971 مهندسا وفنيا وقوة عمل تقدر بنحو 12,920 عاملا وموظفا، ويشير موقع الشركة إلى أنها نفذت نحو 240 مشروعا وأن القيمة الإجمالية لمحفظة مشاريع بلغت مؤخرا نحو 7.2 مليار دولار..