البنك العربي الوطني يحقق نمواً قياسياً في أرباحه بنسبة 41 %

  • 2023-02-14
  • 12:05

البنك العربي الوطني يحقق نمواً قياسياً في أرباحه بنسبة 41 %

أعلن البنك العربي الوطني (anb) عن تحقيق أرباح قياسية بعد الزكاة وضريبة الدخل في العام 2022 بلغت 3,070 ملايين ريال سعودي، مقارنة مع 2,177 مليون ريال في العام 2021، مسجلاً نمواً نسبته 41 في المئة.

 

قد يهمك:

العربية للطيران تحقق الأرباح الأعلى بتاريخها بنمو 70%

 

وعلى الرغم من ارتفاع المصاريف التشغيلية خلال العام 2022 بنسبة 11.6 في المئة، نتيجة زيادة الرواتب والأجور ومصاريف التدريب استجابة لخطوات التغيير وتطوير بيئة العمل الداخلي للبنك، إلا أن إجمالي دخل العمليات نما بنسبة 19 في المئة، وارتفع العائد على السهم من 1.45 ريال سعودي في العام 2021 ليبلغ 2.05 ريال سعودي في العام 2022.

وقد أثمرت هذه المؤشرات عن ارتفاع حقوق مساهمي البنك بزيادة نسبتها 4.0 في المئة، فيما ارتفع إجمالي حجم الموجودات بنسبة 10.5 في المئة.

 

الراشد: النتائج المحققة تعود لارتفاع محفظة التمويل والإقراض

 

 

وتعليقاً على هذه النتائج، قال رئيس مجلس إدارة البنك العربي الوطني صلاح الراشد إن النتائج الإيجابية المحققة تعود إلى ارتفاع محفظة التمويل والإقراض بنسبة 13.5 في المئة عن العام السابق، كما سجلت الودائع ارتفاعاً نسبته 14.1 في المئة، مع الحفاظ على نسبة مركز سيولة جيد، فضلاً عن نمو محفظة تمويل الشركات بنسبة 9.4 في المئة، ومحفظة التجزئة بواقع 23.8 في المئة، مدفوعاً بشكل رئيس بالتمويل المصرفي الخاص والتمويل العقاري، فيما وصل حجم محفظة تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة المباشرة وغير المباشرة إلى 19.1 مليار ريال سعودي في نهاية 2022. كما سجل البنك ارتفاعاً في صافي دخل العمولات الخاصة بنسبة 20.6 في المئة، مدفوعاً بارتفاع أسعار الفائدة وزيادة صافي دخل فوائد البنك. 

وأشار الراشد إلى أن البنك تمكّن بفضل أدائه المالي القوي الذي رافق أعماله خلال العام 2022 من تحقيق نمو في مختلف قطاعات أعماله، ونجح في مواصلة إدارة عملياته التشغيلية بشكل فاعل ومتوازن، مع استمراره في توجهاته نحو تعزيز استثماره في التحول الرقمي لتقديم خدمات مصرفية مبتكرة، ودعم خطواته في مجال الاستثمار برأس المال البشري لإثراء تجربة عملائه المصرفية والانتقال بها نحو مستويات متقدمة من التميز والكفاءة، وتفعيل قدراته التنافسية.

وأوضح أن هذه النتائج ومؤشرات النمو الإيجابية لا تنفصل عن النشاط الفاعل الذي يتبناه البنك على صعيد تعزيز مشاركته الداعمة لتحقيق مستهدفات رؤية 2030 الرامية إلى تحقيق تنمية شاملة ومستدامة في المملكة ولاسيما على صعيد تحفيز معدلات الإنتاج والتنافسية للمنشآت الوطنية، فضلاً عن الدور المتنامي الذي يضطلع به البنك في مساهمته المجتمعية من خلال تبني منظومة واسعة من البرامج والمبادرات ذات الأثر النوعي الإيجابي.