العالمية القابضة: قفزة قياسية بالأرباح بنسبة 236% في 9 أشهر

  • 2022-11-09
  • 08:06

العالمية القابضة: قفزة قياسية بالأرباح بنسبة 236% في 9 أشهر

 

قفزت أرباح الشركة العالمية القابضة خلال الأشهر التسعة الأولى بنسبة 236 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي متجاوزة بذلك توقعات الأرباح الأصلية للعام بأكمله لتبلغ 17 مليار درهم.

وواصلت الشركة العالمية القابضة تخطي توقعات السوق وتحقيق أرباح قياسية على مدى تسعة أشهر بقيمة 24 مليار درهم مدفوعة بشكل أساسي بأداء الأعمال القوي للشركات التابعة.

وكان الزخم المستمر في عمليات الاستحواذ الاستراتيجية المباشرة وغير المباشرة للشركة، محلياً ودولياً، المحرك الرئيسي وراء النمو في المعدلات مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، مما رفع إجمالي أصول الشركة إلى 198.8 مليار درهم من 64.4 مليار درهم في الربع الثالث من العام 2021.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة العالمية القابضة بصر شعيب إن "النتائج المالية تعكس القوة التي طوّرتها الشركة العالمية القابضة في السنوات الأخيرة". وأضاف: "تخطط الشركة العالمية القابضة للاستمرار في التركيز على التوسع في السوق العالمية، وقد وضعنا هدفاً طموحاً طويل الأجل لزيادة عدد عمليات الاستحواذ على الأعمال التجارية العالمية بنسبة 70 في المئة في الأشهر الـ 12 المقبلة، حيث يضعنا أداؤنا المالي القوي في وضع جيد لدخول أسواق جديدة ..وستظل رغبة التوسع والاستحواذ للشركة العالمية القابضة قوية في المستقبل، حيث نواصل التركيز على قدراتنا التي توجه مسار نمونا، بما في ذلك كيفية تعاملنا مع عمليات الاستحواذ، حيث إن هذه تعتبر إحدى ميزاتنا التنافسية".

ونمت الأصول الحالية للشركة العالمية القابضة والتي تضم الشركات التابعة لها بنسبة 138 في المئة بنهاية سبتمبر 2022 مقارنةً بـ 31 كانون الأول/ديسمبر 2021. ومن المساهمين الرئيسيين في إجمالي الأصول الحالية شركة ألفا ظبي القابضة، وكيو القابضة والدولية للأوراق المالية، والصير مارين، ومجموعة ملتيبلاي.

وبلغ إجمالي النقد والأرصدة المصرفية 31.80 مليار درهم في الربع الثالث من العام 2022 مقابل 20.25 مليار درهم في العام 2021.
كما قفزت إيرادات الشركة العالمية القابضة إلى 34.3 مليار درهم، بزيادة قدرها 87 في المئة حيث برزت الشركة أقوى في مناخ الأعمال التنافسي الحالي مقارنة بـ 18.3 مليار درهم في الربع الثالث من العام السابق.

وكان ارتفاع إيرادات الشركة الفصلية مدفوعاً بـاستمرار الطلب في جميع الأنشطة التجارية وعمليات الاستحواذ الاستراتيجية في الأشهر الـ 12 الماضية بما في ذلك الدار العقارية وأرينا إيفنتس المحدودة وياس كلينك ومركز أبوظبي للخلايا الجذعية، وريم للاستثمار، وشركة أبوظبي للزيوت النباتية "أدفوك" وإسمنت رأس الخيمة للاستثمار وإميركوم وسايبر جيت.
وفي حين أن الشركات التابعة للشركة العالمية القابضة تستعدّ لخطة نمو قوية في الربع الرابع، فإن أداء الأعمال القوي لمدة تسعة أشهر للشركات التابعة هذا العام انعكس إيجاباً على نتائج الشركة للربع الثالث.

ومن بين أكبر خمسة قطاعات مساهمة في الإيرادات للشركة العالمية القابضة قطاع الطاقة، وقطاع الأغذية، والرعاية الصحية، والعقارات، والمرافق لفترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2022، تليها قطاعات الأعمال الأخرى للمجموعة في المجال الخاص.
وازدادت إيرادات الشركة العالمية القابضة نتيجة لعمليات الاستحواذ خصوصاً في منطقة الهند وتركيا ..وتجاوزت القيمة الإجمالية للاستحواذ في الربع الثالث من هذا العام 13.5 مليار درهم بما في ذلك صفقة طاقة بقيمة 10 مليارات درهم واستثمار 1.8 مليار درهم في كاليون إنرجي و1.5 مليار درهم في برجيل القابضة، و250 مليون درهم في شركة إميركوم، كل ذلك في وقت تهدف فيه الشركة إلى إدراج المزيد من شركاتها في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

وتواصل الشركة العالمية القابضة البحث عن عمليات استحواذ كبيرة في الربع الرابع لتعزيز أرباحها النهائية ..كما تواصل التركيز على رؤيتها لبناء شركة قابضة للأصول قوية ومتنوعة من خلال عمليات الاستحواذ الاستراتيجية في الصناعات التي يحركها النمو وإنشاء شركات مبتكرة تضيف قيمة وتحقق تحسينات مستدامة للشركات والمجتمعات المحلية في دولة الإمارات العربية المتحدة والأقاليم الدولية التي تعمل فيها الشركات التابعة لها.