ماذا لو استحوذ صندوق الاستثمارات العامة السعودي على أبراج أوريدو قطر؟

  • 2022-11-09
  • 16:00

ماذا لو استحوذ صندوق الاستثمارات العامة السعودي على أبراج أوريدو قطر؟

  • دائرة الأبحاث

بعد عملية استحواذه على قسم كبير من أبراج شركة "زين السعودية" وتقديمه عرضاً لشركة "STC" للاستحواذ على 51 في المئة من شركة ابراج الاتصالات "توال"، ذكرت وكالة "بلومبيرغ" أن الصندوق يتفاوض مع شركة "أوريدو" القطرية للاستحواذ على أبراج اتصالات في قطر وغيرها من الدول، بحسب ما ذكرت وكالة "بلومبرغ".

وفيما لم يتم تأكيد الخبر من قبل "أوريدو"، إلا أن الشركة أعلنت في 26 أيلول/سبتمبر الماضي أنها تتحضر لبيع محتمل لجزء من شبكة ابراجها من خلال خبر تمّ نشره على موقع البورصة القطرية.

ويكتسب هذا الإعلان أهمية خاصة لما يحمل من دلالات على استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة السعودي لتنويع محفظة استثماراته من خلال التوسع في واحد من أنشط القطاعات الاقتصادية الناشطة.

 

إقرأ: 

صفقة استراتيجية تفوق 3 مليارات ريال: زين السعودية تبيع قسم كبير من ابراجها

الاستحواذ يتجاوز دعم الشركات

وبحسب المعلومات المتوافرة، فإن صندوق الاستثمارات العامة السعودي يجري مفاوضات لتقديم عرض الاستحواذ على أبراج أوريدو بالشراكة مع جهات عالمية أخرى، وذلك بعد أسابيع قليلة من إعلان الصندوق نيته الاستحواذ على أبراج اتصالات شركتي "اس تي سي" و"زين" السعوديتين. 

ولا شك أن خطوة الصندوق السعودي تستند إلى توقعات كانت اشارت إلى إمكانية وصول حجم قطاع معدات الاتصالات عالمياً إلى 934 مليار دولار في العام 2030، بحسب أحد التقارير الصادرة عن شركة "Acumen Research and Consulting"، كما تستند إلى الدراسات الحديثة التي أجرتها شركات تصنيع معدات الاتصالات، وعلى رأسها "نوكيا" و"هواوي" و"فايبر هوم" و"كاريتك" وغيرها، والتي أشارت إلى حاجة الاسواق العالمية إلى زيادة الاستثمارات في توسعة وتنمية البنى التحتية لمواكبة ارتفاع الطلب على قطاع الاتصالات بعد أن كشفت جائحة كورونا عن النقص الكبير في هذا القطاع، وأوضحت الدراسات أيضاً أن تنمية الاقتصاد الرقمي تتطلب تطوير البنى التحتية للاتصالات من أجل العبور إلى تكنولوجيا المستقبل مثل خدمات الجيل الخامس، الواقع الافتراضي، انترنت الاشياء وغيرها. وهذا ما دفع الصندوق السعودي للاتجاه إلى استثمار تعجز عنه شركات الاتصالات العالمية والإقليمية، ذلك أن هذا النوع من الاستثمارات يحتاج إلى استدانة كميات كبيرة من الأموال وإعادة استثمارها لتنمية شبكتها وهو ما قد يضعف ملاءة الشركات المالية على المدى القصير، فاستثمارات كهذه لا تأتي بمردود مالي سريع، وبالتالي فإنها ستتكبد أعباء مالية خصوصاً في ظل الارتفاع المتواصل لأسعار الفائدة.

وبما أن الصندوق يملك الملاءة المالية، كان هذا التطور الذي يوضح أن الصندوق يسير بخطى ثابتة نحو بناء حزمة واسعة من اصول الاتصالات المحصورة حالياً في شبكات الابراج في عدد من الدول ولاسيما أن شبكة أبراج "اس تي سي" مثلاً تمتد أيضاً في باكستان بينما "أوريدو" تمتلك نحو 20 ألف برج اتصالات موزعة في مختلف أسواقها في الخليج العربي والعراق والجزائر، ومن هنا يمكن الحديث عن أوجه عدة للاستفادة من هذه الابراج بما في ذلك تطويرها وإعادة تأجيرها للشركات المحلية والدولية، ويتوافق ذلك مع التوجه العالمي لكبرى الشركات الاستثمارية منذ أزمة كورونا نحو التوسع في القطاع الخلفي للاتصالات من خلال الاستحواذ على البنية التحتية وفصل أعمالها عن أعمال مقدمي الخدمات وشركات الاتصالات.

وفي سياق ما تقدم، يكون "صندوق الاستثمارات العامة" قد اتخذ خطوة استراتيجية في التوسع في امتلاك أبراج الاتصالات في المنطقة في دلالة واضحة على تنامي دوره الريادي في الاستثمارات المتعلقة بتطوير الاقتصاد السعودي ونقله وتسريع وتيرة التحول الرقمي فيه إلى مرحلة فيه.

 

 

إقرأ أيضاً: 

بعد صفقة ابراج زين.. صندوق الاستثمارات العامة السعودي يتجه للاستحواذ على "أبراج اس تي سي"

أوريدو: هيكلة إدارية ومالية

في المقابل، تنتظر أوريدو من هذه الصفقة الحصول على العائد الافضل من بنيتها التحتية وذلك لخلق قيمة مضافة للعملاء والمساهمين. فالقيمة الدفترية لأبراج وشبكات اتصالات الشركة بلغت 2.94 مليار دولار اميركي نهاية العام 2021، وفقاً للبيانات المالية للشركة، فيما نقلت وكالة بلومبرغ عن مصادر مطلعة أن تقييم الابراج قد يتراوح بين 3 و5 مليارات دولار. وعليه، فإن التخارج من الابراج قد يضمن للشركة تدفقات مالية كبيرة يمكن ان تستعملها في خفض مديونيتها البالغة نحو 5 مليارات دولار نهاية الربع الثالث من العام الحالي. وسينتج عن ذلك خفض في تكاليف التمويل ولاسيما مع ارتفاع الفوائد. وسيؤدي ذلك إلى تحسن الربحية وتعظيم العائد علىى حقوق المساهمين. كما قد تقوم الشركة بتوزيع أرباح نقدية إضافية على المساهمين، وقد تلجأ إلى استغلال السيولة من أجل زيادة استثماراتها والتوسع قطاعيا أو جغرافياً في في الخدمات الجديدة.