الإمارات دبي الوطني في الربع الثاني 2022: تراجع المخصصات ينمّي الأرباح

  • 2022-08-02
  • 11:54

الإمارات دبي الوطني في الربع الثاني 2022: تراجع المخصصات ينمّي الأرباح

  • دائرة الأبحاث

نمت أرباح بنك الإمارات دبي الوطني بنسبة 42 في المئة على أساس سنوي لتصل إلى 3.5 مليارات درهم إماراتي (945 مليون دولار أميركي) في الربع الثاني من العام 2022  بفضل التراجع الكبير في المخصصات ونمو ايرادات الفوائد.

 وتعتبر هذه أعلى أرباح فصلية يحققها المصرف منذ أربع سنوات كما هي أعلى بكثير من توقعات المحللين الماليين البالغة 2.6 مليار درهم.

وبهذا، تكون أرباح النصف الأول قد نمت بنحو 11 في المئة إلى 5.3 مليارات درهم، وهي الأرباح النصف سنوية الأعلى منذ العام 2019. ويوصي المحللون الماليون بشراء السهم مع سعر مستهدف يتراوح ما بين 17.0 و18.5 درهم مقابل سعر حالي يبلغ 13.8 درهم.

ونما إجمالي ايرادات الفوائد بنحو 19 في المئة على أساس سنوي لتسجل 7.6 مليارات درهم في الربع الثاني من العام الحالي بفضل الانتعاش الاقتصادي، رافق ذلك نمو صافي ايرادات الفوائد بنحو 27 في المئة إلى 5.1 مليارات درهم رغم ارتفاع المصاريف بنسبة 6 في المئة إلى 2.4 مليار درهم مع ارتفاع متوسط أسعار الفائدة، وبالتالي تحسن هامش صافي ايرادات الفوائد بمقدار 4 نقاط مئوية إلى 67 في المئة.

كذلك، سجلت ودائع العملاء ارتفاعاً بنسبة 2 في المئة لتسجل 468 مليار درهم بفضل نمو الحسابات الجارية والحسابات الحكومية مع ارتفاع أسعار النفط، في المقابل تراجعت محفظة القروض والسلف بنحو 3 في المئة لتبلغ 425 مليار درهم نتيجة تراجع الطلب على إقراض القطاع الحكومي، وبلغت نسبة القروض الى الودائع 91 في المئة، متراجعة بمقدار 5 نقاط مئوية، كما بلغت نسبة القروض المتعثرة من الإجمالي 6.1 في المئة متراجعة بنحو 20 نقطة أساس على أساس سنوي، في حين ارتفعت نسبة تغطية القروض المتعثرة بنحو 10 نقاط مئوية إلى 133 في المئة. وعليه، تمكن المصرف من خفض قيمة المخصصات بنسبة 46 في المئة إلى 460 مليون درهم.

وتظهر النتائج الفصلية سيولة عالية وقوة القاعدة الرأسمالية للمصرف إذ بلغ معدل كفاية رأس المال 18 في المئة وسجل معدل تغطية السيولة 155 في المئة متراجعاً بنحو 4 في المئة مع نهاية الشهر الماضي وهي معدلات أعلى من متطلبات الجهات الرقابية.

وأخيراً، أبرم المصرف شراكة مع دائرة الأراضي والأملاك في دبي للتعاون حول عدد من المبادرات البارزة التي تهدف إلى تعزيز قطاع العقارات وتسهيل عملياته في دولة الإمارات.

علاوة على ذلك، أعلن المصرف عن تحالف استراتيجي مع بنك "بي إن واي ميلون"، إحدى أكبر المؤسسات المالية في العالم، يهدف إلى تسريع وتيرة نمو أسواق رأس المال في الدولة ومن المتوقع أن يساهم هذا التحالف في تعزيز قاعدة المستثمرين والسيولة في البورصة المحلية. ويواصل البنك الاستثمار في توسعه الدولي وقدراته الرقمية إذ لعب دوراً بارزاً في عملية الطرح الأولي العام لهيئة كهرباء ومياه دبي و"تيكوم"، حيث قدم للعملاء منصة رقمية شاملة بدءاً من التسجيل والاكتتاب وصولاً إلى سداد الدفعات.

الى ذلك، سجل سعر السهم 13.8 درهم في الجلسة التي تلت الإعلان عن النتائج مرتفعاً بنسبة 4 في المئة، وهو يتداول عند مكرر ربحية قدره 8.88 اضعاف ومضاعف القيمة الدفترية قدره 1.14 ضعف بينما بلغت القيمة السوقية للبنك 87 مليار درهم.