عمومية "بيتك" تقرّ الاستحواذ على "الأهلي المتحد"

  • 2022-07-25
  • 15:45

عمومية "بيتك" تقرّ الاستحواذ على "الأهلي المتحد"

  • الكويت – "أوّلاً- الاقتصاد والأعمال"

أقرّت الجمعية العمومية لبيت التمويل الكويتي "بيتك" خطة الاستحواذ على كامل أسهم البنك "الأهلي المتحد – البحرين"، وتأتي هذه الخطوة بعد حصول بيت التمويل الكويتي على موافقة بنك الكويت المركزي وجهاز حماية المنافسة، ما يشرع الأبواب عملياً للبدء في تنفيذ خطة الاستحواذ التي قد تستغرق وقتاً.   

ووافقت الجمعية العمومية على جدول أعمال شامل تضمن إتمام عملية الاستحواذ من خلال تبادل أسهم عبارة عن سهم واحد من أسهم بيت التمويل الكويتي مقابل 2.695 سهم من أسهم البنك الأهلي المتحد. 

كما وافقت الجمعية العمومية على توصية مجلس الإدارة بزيادة رأس المال المصدر والمدفوع لبيت التمويل الكويتي عن طريق إصدار عدد أسهم بحد أقصى يبلغ أربعة آلاف ومائتي مليون سهم بالقيمة الاسمية للسهم. 

مصلحة المساهمين 

وقال رئيس مجلس إدارة بيت التمويل الكويتي حمد المرزوق إن استراتيجية الاستحواذ ليست "بدعة"، مشيراً إلى أنه جرى التعاون مع مستشارين عالميين للوقوف على تطورات الصفقة. ولفت المرزوق النظر إلى أن المصارف القوية تدعم الاقتصاد، كما إن الكيان الجديد سيكون له أثر اقتصادي ومالي مهم، في إشارة إلى الحجم الذي سيصبح عليه البنك بعد إتمام الاستحواذ. 
وأكد المرزوق أن مصلحة المساهمين تأتي في المقام الأول من حيث الأولويات، موضحاً أن السعر يعدّ عادلاً "ونوصي المساهمين باعتماده".     
 

مواصلة التوسع 

ولفت المرزوق النظر إلى أن الاستحواذ على الأهلي المتحد البحرين لن يكون آخر عمليات الاستحواذ بالنسبة لبيت التمويل الكويتي، مؤكداً "سنواصل التوسع إقليمياً وعالمياً". وخلص إلى القول أن الصفقة ستنتج كياناً عملاقاً، يحتل المرتبة السادسة إقليمياً من حيث قيمة الأصول، مشيراً إلى أن أرباح البنك ستزيد بنحو 63 في المئة. 

مصر والفرص الواعدة 

ومن شأن إتمام صفقة الاستحواذ، أن توفر موطئ قدم لبيت التمويل الكويتي في أسواق لم يكن يتواجد فيه في السابق، كما هي الحال مع مصر، وليبيا والعراق. وفي الوقت الذي أشار فيه المرزوق إلى أن الاستثمارات المصرفية في كلا البلدين لا تمثل أكثر من 1.5 في المئة من أرباح البنك الأهلي المتحد، رأى أن السوق المصري يعد سوقاً واعداً ويوفر فرصاً مهمة.    
وأوضح المرزرق في معرض ردّه على أسئلة الحضور أن المتحد البحريني لديه مساهمات في استثمارات مصرفية في كل من ليبيا والعراق وتمثل مجتمعة أقل من 1.5 في المئة من ارباح البنك. 

انعكاسات الصفقة 

بدوره، أكد رئيس مجلس الإدارة في شركة مركز الشال للاستشارات المالية والاقتصادية (مستشار الاستحواذ) جاسم السعدون أن المؤسسات الحكومية والعامة لن تفقد السيطرة على الكيان الجديد الذي سيتمخض عن الاستحواذ، موضحاً أن حصة تلك الجهات ستنخفض فقط من 46 الى 38.16 في المئة من الكيان الجديد.