السعودية توقع 13 مذكرة تفاهم مع كازاخستان في مجالات عدة

  • 2022-07-25
  • 09:15

السعودية توقع 13 مذكرة تفاهم مع كازاخستان في مجالات عدة

عقد "ملتقى الاستثمار السعودي – الكازاخستاني" أعماله في جدة، في حضور الرئيس الكازاخستاني قاسم جومارت توكاييف، وعدد من الوزراء، بمشاركة مسؤولين ورؤساء تنفيذيين لكبرى الشركات وممثلي القطاع الخاص من البلدين.

وخلال الملتقى، وقّعت السعودية وكازاخستان 13 مذكرة تفاهم في القطاعين الحكومي والخاص، في مجالات الطاقة، والرياضة، والسياحة، والإعلام، ووكالة الأنباء السعودية، والغذاء، والزراعة، والقطاع المالي، كما جرى بحث توسيع الشراكة الاستثمارية ومجالاتها، واستعراض الفرص النوعية في المملكة، وتأكيد تعزيز التبادل الاستثماري بين البلدين من خلال مشاريع نوعية في القطاعات الحيوية ذات الأهمية؛ لإيجاد بيئة استثمارية آمنة للمستثمرين فيهما.

وأكد الاجتماع مواصلة العمل لتمكين الشراكة بين القطاع الخاص في البلدين وتشجيع الاستثمارات المتبادلة، وتعزيزها في عدد من القطاعات المستهدفة، بما في ذلك قطاعات: البتروكيماويات، والطاقة المتجددة، والتعدين، والزراعة، والسياحة، والنقل والخدمات اللوجيستية، والرياضة.

وعلى هامش الملتقى، عقدت مجموعة من اللقاءات الثنائية بين ممثلي القطاع الخاص والشركات والمستثمرين لبحث الفرص الاستثمارية المتاحة في البلدين وتبادل الخبرات واستعراض أوجه التعاون والشراكة الاستثمارية.

يشار أن إقامة ملتقى الاستثمار السعودي – الكازاخستاني يأتي تزامناً مع الذكرى الحادية والثلاثين لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، ويهدف إلى تقوية علاقاتهما الاقتصادية والاستثمارية.