بنك البلاد السعودي يسجل في الربع الأول الأرباح الأعلى منذ 4 سنوات

  • 2022-04-24
  • 08:19

بنك البلاد السعودي يسجل في الربع الأول الأرباح الأعلى منذ 4 سنوات

  • دائرة الأبحاث

نمت أرباح بنك البلاد، المدرج في البورصة السعودية "تداول"، بنسبة 25 في المئة على أساس سنوي لتصل إلى 490 مليون ريال سعودي (132 مليون دولار أميركي) في الربع الأول من العام 2022.  

وتعتبر هذه الأرباح الأعلى التي يسجلها البنك في الربع الأول منذ أكثر من أربع سنوات، والتي جاءت نتيجة نمو ايرادات العمولات الخاصة والفوائد وتحسن الايرادات المرتبطة بتحويل العملات الأجنبية والاستثمار إضافة إلى تراجع المخصصات بنسبة 6 في المئة إلى 160 مليون ريال.

وارتفع إجمالي إيرادات العمولات الخاصة والفوائد بنحو 14 في المئة إلى 1.04 مليار ريال مع نمو محفظة التمويل في حين تراجع هامش صافي ايرادات العمولات الخاصة والفوائد بمقدار ثلاث نقاط مئوية إلى 91 في المئة. ويستمر المصرف بالتوسع في قطاعات الشركات والعقار ووقع أخيراً اتفاقية تسهيلات بقيمة 375 مليون ريال مع شركة "ساسكو"، بينما وقع اتفاقية تعاون مع صندوق التنمية العقارية  تهدف إلى تقديم خدمات برنامج "تطوير" لشركات ومؤسسات القطاع العقاري للحصول على التمويل اللازم لإنشاء مشاريع سكنية بمختلف مناطق المملكة، ومن المتوقع أن تنعكس هذه الاتفاقات ايجاباً على  أداء المصرف في الفترة اللاحقة.

وتظهر نتائج الربع الأول ارتفاع ودائع العملاء بنسبة 12 في المئة لتسجل 86 مليار ريال مع استمرار ارتفاع أسعار النفط، الأمر الذي ساعد على تقديم المزيد من القروض والتي نمت بنسبة 14 في المئة لتبلغ 86 مليار ريال في الربع الأول من العام الجاري. وعليه، ارتفعت الموجودات بنحو 14 في المئة إلى 116 مليار ريال، وبلغت نسبة القروض الى الودائع 100 في المئة، مرتفعة بمقدار نقطتين مئويتين.

وخلال الفترة الماضية أعلن المصرف عن زيادة رأس ماله إلى 10 مليارات ريال عن طريق منح أسهم مجانية بقيمة 2.5 مليار ريال.

إلى ذلك، فقد سجل سعر السهم 51.1 ريالات في الجلسة التي سبقت الإعلان عن النتائج منخفضاً بنسبة 2.2 في المئة، وهو يتداول عند مكرر ربحية قدره 28.64 ضعف، في حين بلغت القيمة السوقية للبنك 51 مليار ريال.