تفاهم بين "صندوق التنمية الثقافي" السعودي و"تداول" لتنمية القطاع الثقافي في المملكة

  • 2022-02-16
  • 12:12

تفاهم بين "صندوق التنمية الثقافي" السعودي و"تداول" لتنمية القطاع الثقافي في المملكة

وقّع "صندوق التنمية الثقافي" السعودي مذكرة تفاهم مع شركة "تداول السعودية"، ضمن الجهود الرامية إلى تنمية القطاع الثقافي وتطوير ودعم المحتوى المحلي، وتعزيز قدرات الابتكار والإنتاج في القطاع الثقافي وتنمية المواهب في المملكة، وتطوير المجال التقني في القطاع الثقافي من خلال تمكين الشركات والمشاريع الثقافية.

ووقع المذكرة كل من الرئيس التنفيذي لـ"صندوق التنمية الثقافي" محمد بن عبدالرحمن بن دايل، والرئيس التنفيذي لشركة "تداول السعودية" محمد بن سليمان الرميح.

وتركز المذكرة على رفع الوعي حول أهمية الاستدامة وتعزيز المسؤولية الاجتماعية للشركات المدرجة في "تداول السعودية"، بالإضافة إلى السياسات والممارسات المتعلقة بها، من خلال تعريف الشركات المدرجة بدور "صندوق التنمية الثقافي"، وتقديم الخبرات في ما يتعلق بالحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات؛ كما يدعم التعاون تمكين القطاع الثقافي من خلال آليات التمويل المثلى لتعزيز الأثر الثقافي والاقتصادي وتحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للثقافة.

بن دايل: المذكرة تأتي استمراراً لجهودنا في بناء الشراكات الاستراتيجية في القطاع المالي

وفي هذا السياق، أكد الرئيس التنفيذي للصندوق محمد بن دايل أن توقيع هذه المذكرة يأتي استمراراً لجهود الصندوق في بناء وتفعيل الشراكات الاستراتيجية في القطاع المالي، بهدف تطوير مبادرات وبرامج مالية تسهم في تمكين القطاع الثقافي.

الرميح: الاتفاقية تمثل خطوة لتعزيز تنمية السوق المالية السعودية

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لـ"تداول السعودية" محمد الرميح  أنه تم إطلاق أخيراً الدليل الإرشادي للممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، مشيراً إلى أن توقيع اتفاقية التفاهم مع "صندوق التنمية الثقافي" يمثل خطوة لتعزيز تنمية السوق المالية السعودية، وتدعم أهداف "رؤية 2030".

وأضاف الرميح أن هذه الشراكة ستعمل على زيادة الوعي بأهمية تبني ممارسات الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، وتمكين الشركات المدرجة في تداول السعودية من تحقيق قيمة أكبر تتخطى العوائد المالية فحسب.

يذكر أن "صندوق التنمية الثقافي" يهدف إلى الإسهام في دعم القطاع الثقافي النامي، وتحفيز المشهد العام الثقافي، والمشاركة في تمكين الاستراتيجية الثقافية ضمن "رؤية المملكة 2030"، وتطوير قنوات تمويل مناسبة بالتعاون مع الجهات المالية المختلفة، وتحسين نوعية الخدمات المصرفية لمنشآت القطاع، وتعزيز المصرفية الرقمية لتطوير المنتجات والخدمات ورفع جودة وسهولة الأعمال لجذب الاستثمارات المحلية والأجنبية، والعمل على رفع نسبة المحتوى المحلي في منظومة القطاع الثقافي في المملكة.