رئيس "جلف كابيتال": 8 صفقات استحواذ وتخارج في 2022 وطرح محفظة جديدة

  • 2021-12-21
  • 07:43

رئيس "جلف كابيتال": 8 صفقات استحواذ وتخارج في 2022 وطرح محفظة جديدة

د.كريم الصلح إلى "أولاً-الاقتصاد والاعمال": مستمرون بالتركيز على القطاعات التكنولوجية المختلفة في السعودية والإمارات ومصر

  • عاصم البعيني

قال الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي في شركة "جلف كابيتال" (Gulf Capital) في حديث إلى "أولاً-الاقتصاد والاعمال" إن الشركة تخطط لسلسلة صفقات في مجال التكنولوجيا المالية في قطاع التكنولوجيا والتكنولوجيا المالية والتكنولوجيا الصحية والرعاية الصحية وخدمات الأعمال والاستدامة، مع التطلع لقطاعات جديدة: البيئة والاستدامة، التكنولوجيا الغذائية والأمن الغذائي خلال العامين المقبلين، مشيراً إلى أن هذه القطاعات تكتسب أهمية كبيرة في منطقة الخليج بالنظر إلى حجم النمو المتوقع فيها.

وكشف د.الصلح بأن الشركة تعمل على تنفيذ 4 صفقات استحواذ جديدة خلال العام المقبل في هذه القطاعات، وهي تترافق مع التخطيط لعدد مماثل من صفقات التخارج في منتصف العام 2022.

 ورداً على سؤال حول حجم هذه الاستثمارات المتوقعة من خلال عمليات الاستحواذ المتوقعة، أوضح أنه من المتوقع استثمار نحو 100 مليون دولار من خلال المحفظة الثالثة ما يرفع إجمالي استثماراتها إلى 100 في المئة من رأس المال، على أن يلي ذلك طرح المحفظة الرابعة بقيمة تعادل قيمة المحفظة الثالثة أي ما يعادل 750 مليون دولار على الأقل.

وفي سياق خطط النمو أيضاً، تخطط "جلف كابيتال" بحسب د. كريم الصلح إلى رفع قيمة الأصول تحت الإدارة إلى 5 مليارات دولار خلال السنوات المقبلة مقارنة بنحو 2.6 مليار دولار حالياً. 

وخلص د.الصلح إلى أن الشركة مستمرة في استراتيجية النمو نفسها التي تقوم على الاستثمار في الأسهم الخاصة (Private Equity) في قطاعات المستقبل. 


افتتاح مكتب للشركة في سنغافورة لتعزيز التواجد في آسيا


تعزيز التواجد في آسيا 

أما حول أهمية الأسواق الآسيوية بالنسبة الى شركة "جلف كابيتال" باعتبارها محور اهتمامها الجغرافي، أعاد د.الصلح التأكيد على الأهمية الاستراتيجية لهذه الأسواق سواء من حيث الحجم أو النمو، موضحاً أن "جلف كابيتال" عملت منذ 10 سنوات على توجيه الشركات المستحوذ عليها في منطقة الخليج إلى هذه الأسواق، لافتاً النظر إلى الاستمرار في التوسع نحو هذه الأسواق، من خلال الاستعداد لافتتاح مكتب تابع لـ"جلف كابيتال" في سنغافورة لتعزيز نقل الشركات الخليجية إلى الأسواق الآسيوية وبالعكس تكريساً لفكرة "الممر من الشرق إلى الغرب" (East To West Corridor). 
وأشار د.الصلح إلى أن تقييم الشركات في الأسواق الآسيوية يفوق تقييمها في أسواق المنطقة، وهو ما يشكل عامل جذب للشركات والمستثمرين على حدّ سواء.   

التخارج عبر الاكتتابات 

لطالما شكل التخارج عبر بيع حصص لمستثمرين استراتيجيين خياراً أساسياً في توجهات "جلف كابيتال"، وفي ظل التطورات المتسارعة في الأسواق المالية في المنطقة، أوضح د.الصلح أن الشركة ستبدأ تقييم خيار التخارج من الشركات عبر الاكتتاب والأسواق المالية، على أن يتم البدء بدراسة هذا الخيار في العام المقبل.


83 في المئة معدل نمو أرباح 12 شركة تستثمر فيها المحفظة الثالثة


المحفظة الثالثة أداء قياسي 

وتناول د.الصلح أداء صندوق GC Equity Partners III (Fund III) التابع لـ "جلف كابيتال" الذي طرحته الشركة في العام 2015 بقيمة 750 مليون، ويعكس جزءاً من فلسفتها الاستثمارية وعوائدها القياسية، مشيراً إلى أن القيمة العادلة للصندوق ارتفعت بنحو 67 في المئة خلال الأشهر الاثني عشر الأخيرة. وجاء النمو مدعوماً من "قطاعات المستقبل"، حيث تضم هذه المحفظة تحت مظلتها 12 شركة تعمل في قطاعات أساسية من بينها التكنولوجيا، والتكنولوجيا المالية والصحة، والخدمات، وغيرها. 
وحققت هذه الشركات نمواً متوسطاً في أرباحها بمعدل 83 في المئة، في ما حققت نمواً متسارعاً خلال العام الماضي يفوق النمو المحقق في السنوات السابقة، ويأتي ذلك مدعوماً بالتحول المجتمعي نحو الخدمات الرقمية.