زين البحرين تواصل توسعها في الربع الثالث: نمو الأرباح بنسبة 4%

  • 2021-10-24
  • 06:30

زين البحرين تواصل توسعها في الربع الثالث: نمو الأرباح بنسبة 4%

  • دائرة الأبحاث

نمت أرباح شركة زين البحرين بنسبة 4 في المئة على أساس سنوي لتصل الى 1.61 مليون دينار بحريني (4.3 ملايين دولار أميركي) خلال الربع الثالث من العام الحالي، مستفيدة من ارتفاع الايرادات وتحسن الأرباح التشغيلية.

وارتفعت الايرادات بنسبة 3 في المئة على أساس سنوي لتصل الى 15.3 مليون دينار، مدفوعة بنمو ايرادات البيانات والاشتراكات بنسبة 6 في المئة الى 13.4 مليون دينار مع قيام الشركة بتسريع عروض منتجاتها وخدماتها لتلبية احتياجات السوق الرقمية المتنامية وتركيزها على توفير تجربة سلسة للمستخدمين في المناطق السكنية الجديدة، وهو ما عوّض عن تراجع الايرادات التجارية بنسبة 14 في المئة الى 1.9 مليون دينار.

وتحسنت الأرباح التشغيلية بنسبة 5 في المئة على أساس سنوي لتصل إلى 1.8 مليون دينار، نتيجة تراجع استهلاك حق استخدام الأصول بنسبة 17 في المئة الى 929 ألف دينار وتسجيل أرباح من مخصص الخسائر الائتمانية المتوقعة للموجودات المالية بقيمة 737 ألف دينار مقارنة بخسائر بقيمة 80 ألفاً في الربع المماثل من العام السابق. وقد عوض ذلك عن ارتفاع المصاريف التشغيلية والادارية بنسبة 23 في المئة الى 6 ملايين دينار ونمو استهلاك المنشآت والمعدات بنسبة 9 في المئة الى 2.5 مليون دينار. وعليه، ارتفع هامش الربح التشغيلي بنحو 170 نقطة أساس ليصل إلى 11.93 في المئة.

 

نتائج التسعة أشهر

على صعيد الأشهر التسعة الأولى من العام 2021، ارتفعت أرباح زين البحرين بنحو 18 في المئة على أساس سنوي إلى 4.4 ملايين دينار، مستفيدة من نمو الايرادات بنسبة 4 في المئة إلى 48 مليون دينار وارتفاع الربح التشغيلي بنسبة 15 في المئة الى 5 ملايين دينار.

واستفادت نتائج الشركة من تسجيل أرباح من مخصص الخسائر الائتمانية المتوقعة بقيمة 145 ألف دينار مقارنة بخسائر بقيمة 716 ألفاً في الفترة نفسها من العام الماضي، بالاضافة الى تراجع تكاليف التمويل بنسبة 16 في المئة على أساس سنوي الى 796 ألف دينار.

وأظهرت القوائم المالية لشركة زين البحرين ارتفاع النفقات الرأسمالية بنحو 24 في المئة على أساس سنوي لتصل الى 9.5 ملايين دينار حيث تابعت الشركة توسيع شبكة الجيل الرابع والخامس والاتجاه الى المزيد من التحول الرقمي في البحرين، إضافة الى الإستثمار في أحدث التقنيات. وأطلقت شركة زين البحرين أول مشاريع الاستدامة بحاويات متطورة تخدم شبكات "5G" و"6G" المستقبلية، حيث استثمرت في حلول توفير الطاقة عبر استقطابها حاويات اتصال خارجية بتقنية جديدة تساعد بتأثير إيجابي للبيئة وتشجع الاستخدام الذكي للطاقة. وخلال الربع الثالث من العام الحالي، أعلنت مجموعة زين إطلاق كيان تكنولوجي جديد "زين تك" (ZainTech)، لتؤسس واحداً من أكبر المتاجر الإقليمية الشاملة التي توفّر منصات الحلول والخدمات الرقمية للمؤسسات الحكومية والشركات في أسواق الشرق الأوسط.