"دو" في الربع الثالث: نمو الايرادات وارتفاع الإنفاق الإستثماري

  • 2021-10-24
  • 08:03

"دو" في الربع الثالث: نمو الايرادات وارتفاع الإنفاق الإستثماري

  • دائرة الأبحاث

نمت ايرادات شركة الاتصالات المتكاملة "دو"، المدرجة في بورصة دبي، بنسبة 7 في المئة على أساس سنوي لتصل الى 2.9 مليار درهم اماراتي (783 مليون دولار أميركي)، مع ارتفاع الطلب على خدمات النطاق العريض ومبيعات الأجهزة الذكية المعززة بتقنية الجيل الخامس.

كذلك، استفادت الشركة من نمو البيع بالجملة بنسبة 8 في المئة الى 483 مليون درهم وتحسن إيرادات الهاتف المتحرك بنسبة 4 في المئة الى 1.46 مليار درهم مع مساهمة خطط التعرفة المحدثة والمحسنة بتحسين أعداد المشتركين في شريحة خدمات الدفع المسبق بشكل مقارب لمستويات ما قبل الجائحة. بدورها، نمت ايرادات الهاتف الثابت بنسبة 15 في المئة الى 730.5 مليون درهم مع نمو عدد المشتركين الأفراد في خدمات النطاق العريض وانتعاش الطلب من جانب العملاء من المؤسسات.

وعلى الرغم من ذلك، فقد سجلت الأرباح تراجعاً بنسبة 66 في المئة على أساس سنوي لتصل إلى 283 مليون درهم نتيجة تسجيل الشركة مكاسب غير متكررة بقيمة 519.4 مليون درهم في الربع المماثل من العام الماضي ناتجة عن بيع 26 في المئة من حصتها في "خزنة داتا سنتر ليمتد".

 

 

 

نتائج الأشهر التسعة

على صعيد التسعة أشهر الأولى من العام 2021، تراجعت أرباح شركة "دو" بنسبة 44 في المئة على أساس سنوي لتصل الى 780 مليون درهم، متأثرة بارتفاع المصاريف التشغيلية بنسبة 9 في المئة إلى 6.6 مليارات درهم وتسجيل خسائر من الحصة في استثمارات محتسبة باستخدام طريقة حقوق الملكية بقيمة 4.2 ملايين درهم مقارنة بأرباح قدرها 12.6 مليون درهم خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

الى ذلك، تحسنت ايرادات الشركة بنسبة 3 في المئة على أساس سنوي الى 8.6 مليار درهم إماراتي.

كما أظهرت البيانات المالية للشركة عن ارتفاع الانفاق الاستثماري بنسبة 18 في المئة الى 1.5 مليار درهم مع تحقيق تدفقات نقدية من الأنشطة التشغيلية بقيمة 1.7 مليار درهم مقارنة بنحو 1.5 ملياراً في الفترة المماثلة من العام 2020، حيث نجحت الشركة بعد عامين من الاستثمارات بتوسيع نطاق تغطية الشبكة لتشمل أكثر من 90 في المئة من سكان الإمارات. وتشمل المرحلة القادمة مواصلة العمل على توسيع نطاق التغطية لتشمل جميع سكان الإمارات وتقديم خدمات وتجارب اتصال ذات قيمة وجودة عالية لمختلف فئات العملاء، ما سيساهم في دعم التقدم الاقتصادي والاجتماعي في دولة الإمارات.

وأغلق سعر سهم شركة الاتصالات المتكالمة "دو" خلال الجلسة التي تلت الإعلان عن النتائج عند 6.54 دراهم إماراتية، متراجعاً بنسبة 0.30 في المئة، وبلغت القيمة السوقية للشركة 29.6 مليار درهم اماراتي.

وشهد الربع الثالث تعيين مالك سلطان راشد آل مالك رئيسا لمجلس إدارة "دو"، بعد استقالة محمد بنهادي الحسيني.