قطاع الاتصالات البحريني بالربع الثاني 2021: تحسن الايرادات والأرباح ورهان على المستقبل الرقمي

  • 2021-09-20
  • 22:10

قطاع الاتصالات البحريني بالربع الثاني 2021: تحسن الايرادات والأرباح ورهان على المستقبل الرقمي

  • دائرة الأبحاث

سجلت الأرباح المجمعة لشركات الاتصالات المدرجة في البحرين 19 مليون دينار (51 مليون دولار) خلال الربع الثاني من العام الحالي، مرتفعة بنسبة 5 في المئة على أساس سنوي ومستفيدة من نمو الايرادات. وعليه، نمت أرباح النصف الأول بنسبة 6 في المئة لتصل الى 40 مليون دينار.

وتؤكد هذه النتائج استمرار تعافي القطاع من تداعيات جائحة كورونا التي القت بظلالها الثقيلة على نتائج العام الماضي.

ومن المتوقع أن يواصل القطاع نموه خلال الفترة المقبلة، مستفيداً من التعافي وتسارع النمو الاقتصادي مع ارتفاع اسعار النفط ومواصلة الحكومة توفير بعض حزم التحفيز الاقتصادي.

كذلك يتوقع ان يستفيد قطاع الاتصالات في البحرين من التوجه الحكومي الهادف لجعل البحرين مركزاً إقليمياً ودولياً لتقنية المعلومات والاتصالات.

ومن المتوقع أن تسرّع البحرين الانفاق الرأسمالي بهدف تطوير وتنمية قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والاقتصاد الرقمي وتعزيز التنوع الاقتصادي والانضمام إلى منظمة التعاون الرقمي.

 

 

 

نمو الايرادات والانفاق الرأسمالي

ارتفعت الايرادات المجمعة لشركات الاتصالات المدرجة في البحرين بنسبة 7 في المئة على أساس سنوي لتصل الى 115 مليون دينار بحريني مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، مستفيدة من نمو ايرادات البيانات، ما عوض عن تراجع ايرادات الخطوط المسبقة الدفع وخدمات الهاتف الثابت، أما داخل البحرين، فقد نمت الايرادات بنحو 6 في المئة لتصل إلى 63 مليون دينار، أي ما نسبته نحو 55 في المئة من الاجمالي.

 

 

بدوره، ارتفع الربح التشغيلي للقطاع بنسبة 6 في المئة على أساس سنوي ليصل إلى 25 مليون دينار بحريني، وذلك على الرغم من ارتفاع مصاريف الاستهلاك والمصاريف التشغيلية والادارية. وعليه، بلغ هامش الربح التشغيلي 22.1 في المئة في الربع الثاني من العام الحالي مقارنة بنحو 22.4 في المئة خلال الربع الثاني من العام الماضي.

الى ذلك، أظهرت القوائم المالية للشركتين المدرجتين وهما بتلكو وزين البحرين ارتفاع الانفاق الاستثماري بنحو 5 ملايين دينار على أساس سنوي ليصل إلى 17 مليون دينار، مستفيداً من تحسن التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية بنسبة 14 في المئة الى 49 مليون دينار، مع مواصلة الشركات سعيها إلى دخولها المجال الرقمي وتوسيع وتطوير شبكاتها.

 

بتلكو: الايرادات تدعم الأرباح

ارتفعت أرباح شركة البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية "بتلكو" بنسبة 3 في المئة على أساس سنوي لتصل إلى 18 مليون دينار (47 مليون دولار) في الربع الثاني من العام الحالي، مستفيدة من ارتفاع الإيرادات. ونمت الإيرادات بنسبة 7 في المئة على أساس سنوي لتصل إلى 98 مليون دينار بحريني، مدفوعة بنمو ايرادات خدمات الاتصالات النقالة والبيانات وإيرادات البيع بالجملة.

أما على الصعيد الجغرافي، نمت ايرادات بتلكو داخل البحرين وفي الأردن والمالديف ، كما ارتفعت الإيرادات من مجموعة "Sure Group" العاملة في أوروبا.

 

 

إلى ذلك، تحسّنت الأرباح التشغيلية بنسبة 4 في المئة لتصل إلى 24 مليون دينار مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، نتيجة تراجع المصاريف التشغيلية. كذلك، استفادت الشركة  من تراجع مصاريف التمويل.

وشهد الربع الثاني دخول "بتلكو" عالم التكنولوجيا المالية من خلال إنشائها شركة مرخّصة وهي شركة "بتلكو للخدمات المالية"، فأصبحت "بتلكو" بين اوائل شركات الاتصالات الخليجية الحاصلة على رخصة في مجال الخدمات المصرفية المفتوحة، وسيساعد نجاح هذا النوع من التوسع على اضفاء المزيد من التنويع على ايرادات الشركة في السنوات المقبلة.

 

إقرأ:
"بتلكو" البحرين في الربع الثاني 2021: تحسن الايرادات يدعم الأرباح


زين البحرين: قفزة كبيرة في الارباح

نمت أرباح شركة زين البحرين بنسبة 61 في المئة على أساس سنوي لتصل الى 1.25 مليون دينار بحريني (3.3 ملايين دولار) خلال الربع الثاني من العام الحالي، مستفيدة من ارتفاع الايرادات وتحسن الأرباح التشغيلية. وارتفعت الايرادات بنسبة 8 في المئة على أساس سنوي لتصل الى 16.2 مليون دينار بحريني، مدفوعة بنمو ايرادات البث والبيانات والاشتراكات مع تقديم الشركة خدمات ومنتجات جديدة ومع مواصلة المواطنين العمل والدراسة عن بعد. 

الى ذلك، تحسنت الأرباح التشغيلية بنسبة 41 في المئة لتصل إلى 1.5 مليون دينار مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، نتيجة تراجع الاستهلاك وانخفاض مخصص الخسائر الائتمانية المتوقعة للموجودات المالية، ما عوض عن ارتفاع المصاريف الادارية. وعليه، ارتفع هامش الربح التشغيلي بنحو 2.14 نقطة مئوية ليصل إلى 9.19 في المئة.

 

إقرأ ايضاً:
زين البحرين في الربع الثاني 2021: نمو الأرباح بنسبة 60 في المئة

 

أبرز البيانات المالية لقطاع الاتصالات البحريني  في الربع الثاني لعام 2021

(مليون دينار  بحريني ما لم يذكر العكس) شركة البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية "بتلكو" شركة زين البحرين القطاع
الإيرادات 98 16 115
نسبة التغير في الإيرادات 7% 8% 7%
نسبة الايرادات من المجموع 86% 14% 100%
الربح التشغيلي 24 1 25
هامش الربح التشغيلي 24.2% 9.2% 22.1%
صافي الربح العائد إلى مساهمي الشركة 18 1 19
نسبة التغير في صافي الربح 3% 61% 5%
نسبة الأرباح من المجموع 93% 7% 100%
النفقات الرأسمالية 15 2 17
التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية 44 5 49
المصدر: بيانات الشركات، "أوّلاً-الاقتصاد والأعمال"