قطاع الاتصالات البحريني في الربع الأول 2021: نمو الايرادات وتراجع المصاريف يدعمان الأرباح

  • 2021-07-11
  • 20:00

قطاع الاتصالات البحريني في الربع الأول 2021: نمو الايرادات وتراجع المصاريف يدعمان الأرباح

  • دائرة الأبحاث

سجلت الأرباح المجمعة لشركات الاتصالات المدرجة في بورصة البحرين 21 مليون دينار بحريني (56 مليون دولار) خلال الربع الأول من العام الحالي بعد خسائر فصلية خلال الربع السابق، ومرتفعة بنسبة 7 في المئة على أساس سنوي بفضل نمو الايرادات وتراجع المصاريف.

وشهد القطاع تطوراً كبيراً خلال الربع الأول مع إعلان وزارة المواصلات والاتصالات عن تغطية مملكة البحرين بالكامل بشبكة الجيل الخامس، لتصبح واحدة من أولى الدول على مستوى العالم التي توفر هذه الشبكة على نطاق محلي شامل، ويتوقع ان يساعد هذا الامر على زيادة جاذبية البحرين كمقصد استثماري لشركات التقنية  المعتمدة على البيانات الكبيرة والحوسبة السحابية في منطقة الخليج ويفتح أفقاً جديدة للنمو المستقبلي لشركات الاتصالات ويساعد على تسريع التحول الرقمي ومواكبة رؤية البحرين 2030.

 

 

ارتفاع الايرادات واستقرار الانفاق الاستثماري

ارتفعت الايرادات المجمعة لشركات الاتصالات المدرجة في البحرين بنسبة 2 في المئة على أساس سنوي لتصل الى 116 مليون دينار بحريني مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، مستفيدة من نمو الايرادات التجارية وتطور خدمات رقمية ومنتجات جديدة مع مواصلة العمل والدراسة عن بعد، ما عوض عن تراجع ايرادات الخطوط المسبقة الدفع نتيجة تراجع الحركة السياحية بسبب فيروس كورونا. أما داخل البحرين، فقد نمت الايرادات بنحو 3 في المئة لتصل إلى 63.5 مليون دينار بحريني، أي ما نسبته نحو 55 في المئة من الاجمالي.

كذلك، نمت الأرباح التشغيلية بنسبة 4 في المئة لتصل إلى 27 مليون دينار بحريني مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، مع تراجع المصاريف التشغيلية.

وبلغ هامش الربح التشغيلي 23.4 في المئة مقارنة بنحو 22.9 في المئة خلال الربع الأول من العام الماضي، كما استفاد القطاع من تراجع مصاريف التمويل مع تراجع متوسط الفوائد في السوق.

الى ذلك، أظهرت نتائج الربع الأول تحسن مستوى السيولة مع ارتفاع قيمة التدفقات النقدية التشغيلية بنسبة 25 في المئة الى 34.7 مليون دينار بحريني. وقد بلغ إجمالي النقد المتوافر للشركة نحو 205 ملايين دينار نهاية الربع الأول ومن المتوقع أن يتم استغلال هذه السيولة لزيادة التوزيعات النقدية على المساهمين خلال العام الحالي أو لزيادة الانفاق الاستثماري لمواصلة تطوير البنية التحتية. 

 

 

بتلكو: ارتفاع الأرباح بنسبة 6 في المئة

ارتفعت أرباح شركة البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية، بتلكو، في الربع الأول من العام الحالي بنسبة 6 في المئة على أساس سنوي لتصل إلى 20 مليون دينار بحريني، مستفيدة من ارتفاع الايرادات وانخفاض النفقات التشغيلية.

وارتفعت الايرادات بنسبة 2 في المئة لتصل الى 100 مليون دينار بحريني مستفيدة من تطوير خدمات رقمية ومنتجات جديدة وهو ما أدى إلى نمو ايرادات خدمات البرودباند الثابت والبيع بالجملة. في المقابل، تراجعت ايرادات خدمات الاتصالات النقالة وخدمات الهاتف الثابت وخدمات الاتصالات البيانية.

أما داخل البحرين، فقد بلغت ايرادات الشركة 47 مليون دينار بحريني متحسنة بنسبة 4 في المئة على أساس سنوي، لتستحوذ على 74 في المئة من مجموع الايرادات المحلية لشركات الاتصالات المدرجة في البحرين.

بدورها، ارتفعت الأرباح التشغيلية بنسبة 4 في المئة لتصل إلى 25.4 مليون دينار مقارنة بالربع المماثل من العام السابق مع نجاح الشركة بخفض مصاريفها. وبلغ هامش الربح التشغيلي 25.51 في المئة مقارنة بنحو 25.11 في المئة خلال الربع الأول من العام الماضي، كما وتأثرت نتائج الشركة ايجاباً بتراجع مصاريف التمويل بنسبة 33 في المئة لتصل الى 3 ملايين دينار مستفيدة من خفض متوسط الفوائد مما عوّض عن ارتفاع اجمالي القروض بنسبة 1 في المئة الى 227 مليون دينار بحريني.

هذا، وأعلنت الشركة مؤخراً عن دراسة احتمال الإدراج المزدوج لأسهمها في السوق السعودي "تداول" إضافة إلى بورصة البحرين، ومن المتوقع أن تكون أسهم بتلكو من بين أولى الشركات الأجنبية التي ستدرج في البورصة السعودية وهي ستستفيد من مميزات هذه السوق ولاسيما مع ارتفاع جاذبيتها أمام المستثمرين العالميين، وقد ينعكس ذلك ايجاباً على تقييم الشركة في المستقبل بخاصة إذ ترافق مع تحسن الأساسيات ونمو الأرباح.

 

إقرأ :
بتلكو البحرين في الربع الأول 2021: ارتفاع الايرادات والأرباح

 

 

زين البحرين: تراجع المصاريف ينعكس ايجاباً على الأرباح

نمت أرباح شركة زين البحرين في الربع الأول من العام الحالي بنسبة 11 في المئة على أساس سنوي لتصل إلى 1.5 مليون دينار بحريني، مستفيدة من انخفاض المصاريف.

واستقرت الايرادات عند 17 مليون دينار بحريني، مرتفعة بنسبة 0.3 في المئة ومستفيدة من نمو الايرادات التجارية والذي عوض عن تراجع ايرادات البث والبيانات والاشتراكات.

أما داخل البحرين، فقد استقرت ايرادات الشركة عند 16.5 مليون دينار من دون أي تغيير يذكر مقارنة بالربع الأول من العام الماضي، لتستحوذ على 26 في المئة من مجموع الايرادات المحلية لشركات الاتصالات المدرجة في البحرين.

بدورها، ارتفعت الأرباح التشغيلية بنسبة 8 في المئة لتصل إلى 1.7 مليون دينار مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، اذ تراجعت المصاريف التشغيلية والادارية بنسبة 3 في المئة الى 5.7 ملايين دينار، بينما انخفض مخصص الخسائر الائتمانية للموجودات المالية بنسبة 41 في المئة الى 129 ألف دينار.

في المقابل، تأثر أداء الشركة سلباً بارتفاع مصاريف الاستهلاك بنسبة 6 في المئة الى 2.4 مليون دينار بحريني. وعليه، بلغ هامش الربح التشغيلي 10.49 في المئة مقارنة بنحو 9.74 في المئة خلال الربع الأول من العام الماضي.

وتظهر نتائج الربع الأول توجه الشركة لزيادة استثماراتها لتوسيع القدرة الاستيعابية لشبكتها بنسبة 75 في المئة بهدف استيعاب النمو المتسارع للبيانات، كما واستثمرت زين البحرين بشكل كبير في البنية التحتية لشبكات الجيل الخامس والجيل الرابع ما ساهم في تعزيز تجربة مستخدمي الهواتف النقالة والبرودباند.

 

 

أبرز البيانات المالية لقطاع الاتصالات البحريني  في الربع الأول لعام 2021

(مليون دينار بحريني ما لم يذكر العكس) شركة البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية "بتلكو" شركة زين البحرين القطاع
الإيرادات 100 17 116
نسبة التغير في الإيرادات 2% 0.30% 2%
نسبة الايرادات من المجموع 86% 14% 100%
الربح التشغيلي 25 2 27
هامش الربح التشغيلي 25.50% 10.50% 23.40%
صافي الربح العائد إلى مساهمي الشركة 19.7 1.5 21.2
نسبة التغير في صافي الربح 6% 11% 7%
نسبة الأرباح من المجموع 93% 7% 100%
إجمالي الموجودات 1016 123 1139
حقوق المساهمين 512 75 587
النفقات الرأسمالية 17 4 21
التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية 30 4 35
المصدر: بيانات الشركات، "أوّلاً-الاقتصاد والأعمال"