السعودية: دعوة للتأكد من "كفاءة الطاقة لإطارات السيارات"

  • 2021-09-10
  • 09:50

السعودية: دعوة للتأكد من "كفاءة الطاقة لإطارات السيارات"

دعت الحملة الوطنية لترشيد استهلاك الطاقة في السعودية إلى التأكد من "بطاقة كفاءة الطاقة لإطارات السيارات" عند الشراء، وبشراء الإطار الأعلى كفاءة أي المستوى الأخضر، وتأتي هذه الخطوة في سياق مبادرات المملكة في التحول نحو الاقتصاد الأخضر.

وبيّنت الحملة أن الإطارات تختلف من حيث كفاءة الطاقة لناحية استهلاك الوقود، وذلك وفق المؤشر الموجود على البطاقة والتي تتراوح ما بين "سيىء جداً" و"ممتاز"، وتنقسم "بطاقة كفاءة الطاقة للإطارات" إلى قسمين: الأول معني بـ "كفاءة الطاقة"، والثاني يُعنى بـ"التماسك على الأسطح الرطبة"، وأوضحت الحملة أن كفاءة الطاقة في الإطارات تعرف بـ" مقاومة الدوران"؛ فكلما زادت هذه المقاومة، زاد أثره على استهلاك المركبة للوقود.

ويتوقع أن يقلل معيار كفاءة الطاقة للإطارات من استهلاك الوقود بمقدار 2 إلى 4 في المئة بالنسبة إلى المركبات الخفيفة، و6 إلى 8 في المئة بالنسبة إلى المركبات الثقيلة.

وفي ما يخص "التماسك على الأسطح الرطبة"، فهو يقاس بقدرة الإطار على التماسك على سطح رطب أو مبلل، ويُحدّد بقياس المسافة اللازمة للتوقف عند القيادة على سرعة 80 كلم في الساعة، لذلك تكمن أهمية عامل التماسك على الأسطح الرطبة في رفع مستوى سلامة الإطار.