خفض إنتاج النفط والغاز الأحفوري ضرورة للحدّ من الاحتباس الحراري

  • 2021-09-10
  • 10:00

خفض إنتاج النفط والغاز الأحفوري ضرورة للحدّ من الاحتباس الحراري

طالب باحثون في جامعة لندن University College London (UCL) بخفض إنتاج النفط والغاز العالمي بنسبة 3 في المئة سنوياً للحدّ من الاحتباس الحراري بـ 1.5 درجة مئوية، مبينين أن مشاريع استخراج الوقود الأحفوري الحالية لا تستهدف الوصول إلى هذا الحدّ والذي حددته اتفاقية باريس للمناخ.

وأضافوا أنه على عكس ذلك، بلغت مناطق عدة "ذروة إنتاج الوقود الأحفوري"، مما يعني أن الزيادة في مجال ما  قد يحتاج في المقابل إلى تراجع في مجال آخر.

ووفق البحث الذي نشر في مجلة Nature العلمية البريطانية أخيراً، فإن نحو 60 في المئة من النفط وغاز الميثان الأحفوري ونحو 90 في المئة من الفحم يجب أن يبقوا في الأرض بحلول العام 2050، وهنالك حاجة ربما إلى اقتطاع دراماتيكي نظراً الى كون الدراسة استندت إلى نسبة 50 في المئة فقط للحدّ من الاحتباس الحراري بـ 1.5 درجة مئوية خلال هذا القرن.

وذكر كاتب البحث أن "افتراض وجود إرادة سياسية لتحقيق التزامات باريس، فإن تخفيضات الوقود الأحفوري المقترحة في عملنا ملائمة بالكامل".

وتعدّ الدراسة الأحدث ضمن دراسات وتقارير عدة أشاروا إلى ضرورة اقتطاع الوقود الاحفوري للحدّ من الاحتباس الحراري، وتأتي نتائجها منسجمة مع أحدث تقرير للهيئة الدولية المعنية بتغير المناخ IPCC الذي حذّر من عدم القدرة على الحدّ من الاحتباس الحراري بـ 1.5 درجة مئوية.

وأشار التقرير إلى أن "الاحتباس الحراري بـ 1.5 و2 درجة مئوية قد يتم تجاوزها خلال القرن الحالي ما لم يصار إلى تخفيض انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون بشكل كبير وكذلك انبعاثات غازات دفيئة أخرى خلال العقود المقبلة".