جامعة الدول العربية تدعم استضافة الإمارات مؤتمر COP28 لتغير المناخ

  • 2021-09-10
  • 09:41

جامعة الدول العربية تدعم استضافة الإمارات مؤتمر COP28 لتغير المناخ

أيّدت جامعة الدول العربية لملف استضافة الإمارات للدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP 28) في أبوظبي العام 2023، وذلك في أعقاب تأييد مجلس التعاون الخليجي للاستضافة في أيار/ مايو الماضي.

ويركّز عرض دولة الإمارات الذي قُدم إلى أمانة اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ في أيار/ مايو الماضي على الجدوى الاقتصادية للعمل المناخي، ويؤكد التزام الدولة الطويل الأمد بالاستثمار في مصادر الطاقة المتجددة والتكنولوجيا المنخفضة الكربون على الصعيدين المحلي والعالمي.

الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط قال إن "التغير المناخي ظاهرة ربما تكون المنطقة العربية من بين أكثر المناطق تضرراً من آثارها المختلفة"، مشيراً إلى "استضافة مصر قمة المناخ العام المقبل COP 27، كذلك تقدمت الإمارات بترشيح استضافة COP 28"، متمنياً فوزها بهذا الترشيح "بدعم منا جميعاً".

وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة المبعوث الخاص لدولة الإمارات للتغير المناخي سلطان بن أحمد الجابر أوضح أن "الإمارات تنظر إلى العمل المناخي على أنه فرصة للتنمية وتنويع الموارد الاقتصادية، بالإضافة إلى الدور الكبير الذي يقوم به في نقل المعرفة واكتساب المهارات وخلق فرص عمل لأجيال الشباب في مجالات مستقبلية تساهم في وضع حلول عملية لتحدٍ عالمي يؤثر علينا جميعاً".

وأضاف: "سنعمل على الاستفادة من الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف للتأكيد على الحاجة الملحة لضخ المزيد من الاستثمارات لمواجهة التحديات المناخية العالمية والوفاء بالتزامات اتفاق باريس".

يذكر أن الإمارات وضعت قبل خمسة عشر عاماً، العمل المناخي في صميم إستراتيجيتها للنمو والتنويع الاقتصادي، إذ  تُشغل اليوم ثلاث من أكبر محطات الطاقة الشمسية وأقلها تكلفة في العالم، كما تعتبر الإمارات أول دولة في الشرق الأوسط تشغل محطة للطاقة النووية الخالية من الكربون، وأول دولة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تصل إلى مكانة رائدة في تكنولوجيا التقاط الكربون واستخدامه وتخزينه لإزالة الانبعاثات الكربونية من الصناعات الثقيلة، بالإضافة إلى أنها استثمرت حتى الآن ما يقارب 16.8 مليار دولار في مشاريع الطاقة المتجددة في 70 دولة.