"مدن" السعودية تبدأ إجراءات استلام المدينة الصناعية الثانية في مكة

  • 2021-07-05
  • 14:39

"مدن" السعودية تبدأ إجراءات استلام المدينة الصناعية الثانية في مكة

بدأت الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية "مدن" إجراءات استلام المدينة الصناعية الثانية في مكة المكرمة الواقعة في حي العكيشية على مساحة 45.39 مليون متر مربع.

العبد الكريم: المدينة الجديدة إضافة جديدة لاستراتيجية "مدن"

وفي هذا السياق، أوضح مدير إدارة التسويق والاتصال المؤسسي في "مدن" قصي العبد الكريم، أن المدينة الصناعية الثانية في مكة المكرمة تعدّ إضافة جديدة لاستراتيجية "مدن" نحو تمكين الصناعة والإسهام في زيادة المحتوى المحلي، وتحقيق المبادرات الموكلة لـ "مدن" في برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجيستية "ندلب".

وأكد العبد الكريم أن المدينة الصناعية الجديدة جاءت لمواكبة الطلب المتنامي على الاستثمار الصناعي بمنطقة مكة المكرمة، مشيراً إلى أن "مدن" تعمل على تهيئة البيئة المُثلى لجذب وتوطين الاستثمارات ذات القيمة المضافة إلى مدنها الصناعية، مع إتاحة الفرص لتنمية هذه الاستثمارات وتحقيق أكبر عائد مادي ممكن لشركائها.

وأضاف أن المدينة تتميّز بموقعها المباشر على الطريق الدائري الخامس ومفترق طرق مكة المكرمة - الطائف - جدة، وقربها من مدينة السيارات وحد الحرم المكي على مسافة 10 كيلومترات، و20 كيلومتراً إلى وسط المدينة، فيما تصل المسافة بينها وبين محطة قطار الحرمين إلى 25 كيلومتراً فقط، و88 كيلومتراً إلى مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة، و70 كيلومتراً إلى ميناء جدة الإسلامي.

وأشار إلى أنه بانتهاء إجراءات استلام المدينة الصناعية الثانية في مكة تكون "مدن" قد أضافت مدينتين صناعيتين جديدتين إلى منظومتها الصناعية، وذلك بعد تدشين المدينة الصناعية بالطائف خلال العام الماضي على مساحة إجمالية 11 مليون متر مربع التي تم البدء في تطوير المرحلة الأولى منها على مساحة 1.2 مليون متر مربع.

ولفت النظر إلى أنه في العام 1985 تمّ تأسيس المدينة الصناعية الأولى بمكة المكرمة على مساحة 730 ألف متر مربع  وهي مطورة بالكامل وتضم 74 عقداً صناعياً وخدمياً بين منتج وقائم وتحت الإنشاء والتأسيس تشمل العديد من الصناعات المتنوعة أبرزها: المنتجات الغذائية، المشروبات، المنتجات الصيدلانية، صناعة مواد البناء والخزف والزجاج، المنسوجات، الأثاث، المعدات الكهربائية، المواد الكيماوية ومنتجاتها، الخشب ومنتجاته والفلين، منتجات المطاط والبلاستيك، صناعة الحواسيب والمنتجات الإلكترونية والبصرية، صناعة الآلات والمعدات، منتجات المعادن، وصناعة المواد الكيماوية ومنتجاتها.

وذكر أن المدينة الصناعية الأولى بمكة المكرمة تمتاز بقربها من محطة قطار الحرمين على مسافة 12 كيلومتراً، و84 كيلومتراً إلى ميناء جدة الإسلامي، في حين تصل المسافة بينها وبين مطار الملك عبد العزيز الدولي إلى 100 كيلومتر.

وأوضح أن "مدن" وبالتكامل مع الجهات الحكومية والرسمية والقطاعين العام والخاص تعمل على تأسيس مجمع صناعي متكامل يلبي متطلبات التنمية المستدامة اللازمة لتنويع الاقتصاد الوطني ضمن "رؤية المملكة 2030"، وذلك من خلال توفير المنتجات والخدمات التي من شأنها تيسير الإجراءات وتقليل الأعباء المالية على المستثمرين لبدء أنشطتهم الإنتاجية خلال أقصر دورة زمنية متاحة.