السعودية: 6 قرارات جديدة لتوفير 40 ألف وظيفة

  • 2021-07-05
  • 09:27

السعودية: 6 قرارات جديدة لتوفير 40 ألف وظيفة

أصدر وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودي أحمد الراجحي 6 قرارات وزارية جديدة لتوطين المهن والأنشطة تستهدف توفير أكثر من 40 ألف وظيفة.

وتشمل قرارات التوطين الجديدة مهن النشاطات المرتبطة بالاستشارات القانونية ومكاتب المحاماة، التخليص الجمركي، النشاطات العقارية قطاع السينما، تعليم قيادة المركبات والمهن الفنية والهندسية. 

وأوضحت الوزارة أن هذه القرارات تأتي في سياق التوجهات الهادفة لخلق أكثر من 203 آلاف وظيفة خلال العام الحالي. 

القطاعات والمهن المستهدف توطينها 

وفي السياق نفسه، كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية اليوم عن القطاعات والمهن الجديدة التي تستهدف توطينها خلال العام الحالي. 

وأوضحت أن القطاعات والمهن التي سيتم توطينها خلال الفترة المقبلة من العام الحالي تتضمن الأجهزة الطبية، منافذ بيع 8 أنشطة، مراكز الاتصال، مهن التسويق، المهن المستحدثة في القطاع الصحي، مهن الأشعة، مهن العلاج الطبيعي، مهن المختبرات، المهن الإدارية المساندة، توطين منطقة الرياض، توطين منطقة الباحة، توطين منطقة المدينة المنورة، الأنشطة الناشئة الجديدة، قطاع الإعلام، قطاع الاستشارات، قطاع المترو، قطاع الترفيه، قطاع الاستقدام، مهن الطيران المرخصة، التأمين والحوالات.  

وكانت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أصدرت منذ بداية العام الحالي قرارات عدة مرتبطة بتوطين الوظائف من بينها توطين المجمعات التجارية المغلقة وتوطين المطاعم والمقاهي وتوطين أسواق التموين المركزية، وتوطين المهن التعليمية في التعليم العام الأهلي. 

توظيف أكثر من 420 ألفاً

وقال وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أحمد بن سليمان الراجحي، إن إجمالي المواطنين الذين توظفوا منذ بداية العام الحالي حتى مايو تجاوز 420 ألف سعودي وسعودية.  

ولفت النظر إلى أن عدد الداخلين الجدد الى سوق العمل والذين لم يسبق لهم العمل بلغ أكثر من 200 ألف مواطن ومواطنة خلال الخمسة الأشهر الماضي. 

وأوضح أن المملكة نجحت في التصدي لجائحة كورونا وحماية الوظائف، فعدد الداخلين الى سوق العمل من السعوديين والسعوديات أكثر مما كان قبل جائحة كورونا، مشيراً إلى أن الوزارة تسعى لتحقيق تطلعات وتوجيهات ولي العهد في جعل سوق العمل السعودي من أفضل أسواق العمل. 

وأشار إلى أن الوزارة ستعمل على تمكين الجهات الحكومية الاشرافية من إدارة ملفات التوطين للأنشطة والقطاعات التي تشرف عليها، للتوسع في برامج التوطين بهدف رفع مستوى مساهمة السعوديين والسعوديات في المهن والأنشطة والقطاعات كافة.

وأكد أنه استفاد من قرار توطين المهن الهندسية أكثر من 13 ألف مهندس، مبيناً أنه منذ صدور القرار، فإن أكثر من 84 في المئة من الداخلين الى سوق العمل من المهندسين سعوديون، في حين استفاد من قرار توطين مهنة الصيدلة أكثر من 4281 صيدلياً، كما استفاد من قرار توطين المهن المحاسبية أكثر من 15 ألف محاسب ومحاسبة من السعوديين والسعوديات.