روتانا للفنادق: توقيع اتفاقات لافتتاح فنادق جديدة رغم الجائحة

  • 2021-06-06
  • 09:16

روتانا للفنادق: توقيع اتفاقات لافتتاح فنادق جديدة رغم الجائحة

النويس في حوار مع "أوّلاً- الاقتصاد والاعمال": نتوقع العودة إلى أرقام 2019 خلال السنتين المقبلتين

  • زينة أبو زكي

توقع رئيس مجلس إدارة فنادق روتانا ناصر النويس أن يستغرق قطاع السياحة وبالتالي قطاع الضيافة والفنادق نحو سنتين لإستعادة أرقام 2019 أي ما قبل جائحة كورونا.

في حوار خاص مع "أولاً- الاقتصاد والأعمال"، يتحدث النويس عن تأثيرات كورونا على نشاط الشركة، مشيراً في المقابل، الى بوادر تعاف بدأت تظهر على قطاع السياحة والسفر، كاشفاً عن استمرار الشركة في التوسع حيث سيتم التوقيع على فندقين جديدين خلال الشهر الحالي.

يقول النويس: "تأثرنا كثيراً بجائحة كورونا، ولكننا نأمل أن تعود الأمور إلى ما كانت عليه قبل الجائحة"، مشيراً إلى أن التحسن في حركة السياحة قد يظهر في أكتوبر/تشرين الأول المقبل مع انتشار اللقاح خصوصاً في الإمارات وغيرها من دول العالم.

ويعتبر النويس أن الإجراءات الوقائية التي اتبعتها روتانا إن في الغرف أو المطاعم وحتى في الاستقبال كانت من شأنها المحافظة على صحة وسلامة زوار فنادق المجموعة، وفي الوقت نفسه، أولينا الاهتمام لموظفينا حيث يتم إجراء فحص PCR أسبوعياً بهدف الإطمئنان إلى صحتهم وصحة الزوار.

ويضيف النويس: "بدأنا نشعر بالتحسن مع بدء التلقيح خصوصاً في الإمارات وبعض الدول الأخرى حيث بدأت الأمور تتحسن قليلاً، وعلى الرغم من أن التحسن بطيء وسيستغرق وقتاً إلا أننا على الطريق الصحيح. والتحسن ممكن أن يبدأ من شهر تشرين الأول/أكتوبر المقبل نتيجة التلقيح الذي تعتمده الدول"، مشدداً على أهمية التلقيح في الحد من القيود على السفر وبالتالي بدء تحقيق التعافي.

بوادر تعافي في الإمارات والسعودية

ويشير النويس إلى أن بوادر التحسن في الإمارات بدأت بالظهور، فالإجراءات الوقائية التي اعتمدتها الدولة منذ بداية انتشار الوباء أثبتت نجاعتها، والتحسن مستمر مع النسب العالية التي سجلتها الإمارات بالنسبة الى التلقيح وغيرها من الإجراءات المتعلقة بكورونا ومنها تكثيف إجراء فحص PCR للموظفين والسياح. ويتابع أن التعافي في الإمارات أفضل من غيرها من الدول العربية بنسبة كبيرة، وأن السماح بالسفر من السعودية تدريجياً من شأنه أيضاً أن يعود بفائدة كبيرة على الإمارات خصوصاً أن السعودية من أهم الأسواق المصدرة للسياح إليها.

وعن نسب الإشغال في الفنادق، يؤكد النويس أن أرقام الأشهر الأربعة الأولى من العام الحالي، بالتأكيد أفضل من أرقام العام 2020، وهي آخذة بالتحسن تدريجياً ونأمل أن يستمر التحسن ليبلغ أرقام ما قبل الجائحة خلال السنتين المقبلتين.

7 فنادق في السعودية و5 قيد لإنشاء

وعن الافتتاحات الجديدة، يكشف النويس عن التوقيع لإنشاء فندقين جديدين خلال الشهر الحاري، مع بعد التأخير في بعض الفنادق نتيجة تأثيرات الجائحة، ولكن نأمل أن يتم افتتاحها قريباً. ولفت الانتباه إلى أن روتانا تشغل اليوم نحو 70 فندقاً وهناك نحو 35 فندقاً قيد الإنشاء. وتساهم روتانا بالنهضة السياحية التي تشهدها المملكة من خلال توسيع حضورها في كل من الرياض، جدة والخبر ومكة المكرمة. وتدير المجموعة سبعة فنادق في المملكة العربية السعودية، ولديها خمسة فنادق قيد الإنشاء والتطوير في المملكة، وسيتم افتتاح فندقين جديدين تحت علامة ريحان للفنادق والمنتجعات من روتانا من فئة الخمس نجوم في مدينة الجبيل السعودية، حيث من المخطط أن يفتتح الفندق الجديد في مدينة الجبيل خلال الربع الأول من العام 2022، على أن يتم افتتاح المنتجع الجبلي في العام 2024.

توسع في كل من الإمارات والبحرين وقطر

وتواصل روتانا تعزيز محفظتها في الإمارات العربية المتّحدة، من خلال الاتّفاقية الأخيرة التي وقّعتها الشركة لإدارة فندق جديد تحت علامة "روتانا للفنادق والمنتجعات".

ومن المتوقع أن يفتتح الفندق الجديد أبوابه في دبي خلال العام 2023 وسوف يضم 295 غرفة.

كما وقّعت روتانا اتفاقية افتتاح فندق جديد في المنامة تحت علامتها الفندقية "ذا ريزيدانس" من روتانا. ومن المقرر افتتاح الفندق في العام 2022.

كما كشفت عن خطة لافتتاح فندق جديد في البحرين أيضاً تحت علامة أرجان للشقق الفندقية من روتانا والذي سوف يضم 220 غرفة خلال العام 2023.

ولدولة قطر أيضاً حصّة في هذا التوسّع، حيث وقّعت العلامة اتفاقيتين في قطر، وكانت المجموعة تولت أخيراً إدارة فندق سيدرا أرجان من روتانا الذي يضم 250 غرفة في قلب الدوحة ضمن جزيرة اللؤلؤة، ووقعت أيضاً اتفاقية إدارة فندق يندرج تحت مظلة علامة فنادق سنترو يضم 350 غرفة في العام 2023.

توسع في أوروبا من بوابة اسطنبول

وتهدف خطة روتانا المرتقبة إلى تعزيز محفظتها في الجانب الأوروبي من اسطنبول، إذ من المخطط أن تفتتح فندقين جديدين في قلب المدينة العام 2022؛ هما "بومونتي أرجان" من روتانا و"بومونتي ريزيدنس" من روتانا، واللذين يضمان 650 وحدة  فندقية، كما وقعّت روتانا مؤخراً اتفاقية لإدارة فندق ثالث جديد ويقع في قلب حي الأعمال الجديد في مدينة اسطنبول، وجاري حالياً أعمال التجديد لمبنى ومرافق الفندق، ليتم افتتاح الفندق ذي الخمس نجوم خلال الربع الثاني من العام 2022.