"البحرين الوطني": ارتفاع طفيف لأرباح الربع الأول بدعم تراجع المخصصات

  • 2021-05-07
  • 09:21

"البحرين الوطني": ارتفاع طفيف لأرباح الربع الأول بدعم تراجع المخصصات

  • المنامة- "أوّلاً- الاقتصاد والأعمال"
حقق بنك البحرين الوطني أرباحاً صافية بقيمة 15.6 مليون دينار(41.4 مليون دولار) خلال الربع الأول من العام الحالي بزيادة طفيفة بلغت نحو 1.3 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وجاءت هذه الأرباح مدعومة بتراجع المخصصات إلى نحو 3.9 ملايين دينار بانخفاض نحو 43.5 في المئة، وذلك بعد أن كان البنك جنب خلال الفترة نفسها من العام الماضي مخصصات مرتفعة في مواجهة جائحة كورونا، حيث بلغت قيمتها نحو 6.9 ملايين دينار. 

ارتفاعات تشغيلية طفيفة 

وأظهرت نتائج بنك البحرين الوطني عن الربع الأول من العام 2021، عن تسجيل ارتفاعات طفيفة على صعيد الأداء التشغيلي، حيث بلغت القروض والسلفيات نحو 2.192 مليار دينار بزيادة نحو 0.5 في المئة، فيما بلغت ودائع العملاء نحو 3.151 مليارات دينار بزيادة نحو 2.2 في المئة. 
وفي السياق نفسه، بلغت إيرادات الفوائد نحو 37.9 مليون دينار بتراجع نحو 15.2 في المئة، ما أثر على إجمالي الدخل التشغيلي الذي سجل بلغ نحو 38.9 مليون دينار بتراجع نحو 3.5 في المئة.  

في المقابل، شهد إجمالي الدخل الشامل العائد لمساهمي بنك البحرين الوطني خلال الربع الأول من العام 2021 ارتفاعاً ليصل إلى 16.1 مليون دينار، مقارنة مع إجمالي الخسارة العائدة للمساهمين بقيمة 39.3 مليون دينار بحريني (104.2 ملايين دولار أميركي) في العام 2020، وتُعزى الزيادة – في معظمها – إلى تحركات القيمة السوقية للسندات السيادية.

 


أداء إيجابي في ظل الظروف السائدة 

وقال رئيس مجلس الإدارة فاروق يوسف خليل المؤيد إن النتائج أظهرت نمواً إيجابياً برغم تأثيرات الجائحة على البيئة الاقتصادية العالمية، مشيراً إلى الارتفاع في صافي الأرباح خلال الربع الأول.

وأضاف أن الميزانية العمومية للمجموعة تشهد نمواً قوياً منذ شهر كانون الأول/ديسمبر من العام الماضي، مدعومة بالإقبال الكبير على منتجات القروض من بنك البحرين الوطني. 

وأعاد المؤيد التأكيد على أهمية صفقة الاستحواذ على بنك البحرين الإسلامي، مشيراً إلى أنها تعكس مدى قوة سيولة الميزانية العمومية للمجموعة لحماية كلا البنكين.

من جهته، أوضح الرئيس التنفيذي جان كريستوف دوراند أنه على الرغم من ظروف السوق غير المستقرة، إلا أن الأداء المالي لبنك البحرين الوطني خلال الربع الأول من العام 2021 كان إيجابياً، مشيراً إلى أن هذه النتائج تأتي على الرغم من انخفاض معدلات السوق والتي كان لها تأثير كبير على نمو الربح والهوامش.